ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
دكتور. سالم احمد قلنا ان القول بوجود نص على علي ووجود بيعة في اعناق الناس له ثم عدول الصحابة عنه الى ابي بكر يدل على ضعف الرسول () وعدم هيمنته على مجتمعه وفشله في تكوين مجتمع صالح منفذ لتعاليمه ويدل ايضا على جهله بمن حوله من الصحابة .
دكتور. سالم احمد ان دراسة حياة الشيخين بعد توليهما الخلافة تكشف لنا عن حقيقتهما وطريقة تفكيرهما . لقد قلنا من قبل انهما لم يسعيا الى جمع المال اثناء مدة توليهما للخلافة ، ولا الى بناء القصور ولا اتخاذ الخدم والحشم ولا قربا احدا من اقربائهما ولا مكّنا واحدا منهم
دكتور. سالم احمد كيف عاشا مع الرسول () وكيف عاشا بعد توليهما الخلافة ، كيف كان مسكنهما وملبسهما ومأكلهما ؟ كم كان دخلهما الشهري او السنوي بعد توليهما الخلافة؟ كم كان عدد الخدم والحشم في قصورهم ؟ كيف كان قصر الخلافة في عهدهم ؟ ماذا كانت اهتماماتهم ؟
دكتور. سالم احمد قلنا ان الشيعة يعدّون اجتماع الصحابة انقلابا على علي ويتهمونهم ، لاسيما الشيخين ابي بكر وعمر ، بالتآمر عليه ، ولكن اذا درسنا هذا الاجتماع وحيثياته يتبين لنا بوضوح ان ابا بكر وعمر لم يكن لهما اي دور في تنظيم الاجتماع وان الانصار هم الذين نظموه وكان هدفهم نصب سعد بن عبادة خليفة للمسلمين
دكتور. سالم احمد يقول ابن هشام : فقام ، اي عروة بن مسعود من عند رسول اللهr وقد رأى ما يصنع به اصحابه ، لا يتوضأ إلاّ ابتدروا وضوءه ، ولا يبصق بصاقا إلاّ ابتدروه ، ولا يسقط من شعره شيء الاّ أخذوه فرجع الى قريش فقال: يا معشر قريش ، إني قد جئت كسرى في ملكه
دكتور. سالم احمد ان اهم ما يثير الانتباه هو ان الآيات التي يستدل بها الشيعة على الامامة بشكل عام وامامة علي بشكل خاص لم يستدل بها سيدنا علي نفسه ولم يحتج بها على امامته مما يدل على انها من تأويلات علماء ومتكلمي الشيعة لاسيما المتاخرين منهم
دكتور. سالم احمد وقبل البدء بسرد الآيات التي تتحدث عن الصحابة من الضروري أن أذكر منهج الشيعة في التعامل مع القرآن عموما وفيما يتعلق بالصحابة خصوصا : 1.ان الشيعة بنوا عقيدتهم في الامامة على ادلة عقلية ، حيث جعلوها من الالطاف الالهية وجعلوها كالنبوة او أعلى شأنا من النبوة واوجبوا على الله نصب الائمة بعد رسول الله
دكتور. سالم احمد اما اذا افترضنا أن الامامة شأن إلهي وانه اُنزل فيها نصوص قرآنية وأنه كانت هناك وصية من رسول الله (r) لعلي وبيعة في اعناق الناس له لأصبح لاجتماع الصحابة في السقيفة دلالات اخرى كثيرة مغايرة للتي ذكرناها
دكتور. سالم احمد قلنا ان الشيعة يقولون ان النبـي a قد عهد بالخلافة من بعده الى علي(c) واخذ له البيعة في موقع يقال له غدير خم الواقع بين مكة والمدينة غداة عودتهم من الحج وحضر مراسيم البيعة مالايقل عن مائة الف من الصحابة ويقولون ان الرسول a امر بنصب خيمتين واحدة له واخرى لعلي
دكتور. سالم احمد واخيرا ،فالذي يهمنا من هذه الروايات مجموعة من الامور المتفق عليها، والتي هي مدار بحثنا وهي : اولا: ان الصحابة اجتمعوا بعد وفاة رسول الله في سقيفة بنى ساعدة لاختيار خليفة للرسول
دكتور. سالم احمد أوردت المصادر السنية و الشيعية معا ، بأنه عندما بايع الناس أبا بكر، جاء أبو سفيان إلى علي بن أبي طالب و قال له-حسب الرواية السنية- : (( ما بال هذا الأمر في أقل قريش قلة و أذلها يعني أبا بكر، و الله لئن شئت لأملأنها عليه خيلا و رجالا . فقال علي : لطالما عاديت الإسلام و أهله يا أبا سفيان فلم يضره شيء ، إنا وجدنا أبا بكر أهلا ))
دكتور. سالم احمد اما بخصوص علي بن ابي طالب هل بايع او لا، ومتى بايع ، فقد اورد الطبري عدة روايات، بعضها تقول انه بايع من اول يوم بويع فيه لأبي بكر ، وبعضها تقول انه بايع بعد ستة اشهر بعد وفاة السيدة فاطمة الزهراء (رضي الله عنها)، واليك نص ما اورده الطبري
دكتور. سالم احمد قبل ان نقوّم اجتماع الصحابة في السقيفة لا بد أن نذكر أولا كيفية حدوثه، والطرف الذي دعا اليه، و ما جرى فيه من مداولات بين الاطراف المتنازعة، وماذا نتج عنه ، لأن معرفة هذه الامور كفيلة بأن تحل لنا كثيرا من الاشكالات التي سوف نتحدث عنها بالتفصيل
دكتور. سالم احمد السقيفة تعني الظلة ، وهي شبه البهو الواسع الطويل السقف . وكان لبني ساعدة بن كعب بن الخزرج ظلة يجلسون تحتها هي دار ندوتهم لفصل القضايا ، واشتهرت بسقيفة بني ساعدة ، وكان دار سعد بن عبادة قريبا من هذه الظلة
إسماعيل أبو مالك بن ناصر آل سليمان الشيعة بصراحة يملكون عواطف جياشة مليئة بحب آل البيت رضوان الله عليهم خصوصا مع وجود المظالم التي حلت عليهم من بعض حكام بني أمية وبني العباس .استغل ذلك بعض الفرس لهدم الدين من داخله , واستفاد من ذلك بعض المعممين بالحصول على الخمس والفتيات
إسماعيل أبو مالك بن ناصر آل سليمان لماذا أهل السنة لا يقدرون أهل البيت قدرهم ؟؟ فنقول : أما الغلو بهم ودعائهم من دون الله ونسبة الولاية التكوينية وعلم الغيب لهم فنحن نبرا إلى الله من أن ننسب ذلك لهم لأنهم لا يرضونه هم ولأن في ادعاء ذلك مخالفة لصريح القرآن كما سبق . أما محبتهم ونصرتهم فنحن نوجب ذلك والنصوص في ذلك من أئمتنا متضافرة .
إسماعيل أبو مالك بن ناصر آل سليمان لن أطيل في الكلام في هذه المسألة لأن الشيعة الآن ينفون عن أنفسهم هذه التهمة ويزعمون أنها من كذب أهل السنة عليهم ولكن علمائهم في مجالسهم الخاصة يثبتون التحريف . إليك وثائق من كلام أساطين المذهب
إسماعيل أبو مالك بن ناصر آل سليمان حينما نقرأ نصوص القرآن نجد فيها من الثناء الصريح على المهاجرين والأنصار ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار .....) ( لقد تاب الله ...) ( ...) , نجد فيها الثناء الصريح على أهل بيعة الرضوان ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة ) , نجد فيها ذكر أبي بكر وصحبته للنبي وامتنان الله عليهما بالمعية الخاصة المستلزمة للمحبة والنصرة والتأيد ( لا تحزن إن الله معنا )
إسماعيل أبو مالك بن ناصر آل سليمان الـســؤال: إذا كان هناك نصّاً من النبي على الاثني عشر بأسمائهم ولو نصاً واحداً ، بشرط أن يكون من الكتب والمصادر التي كتبت قبل عصر الغيبة ، وشكراً .
إسماعيل أبو مالك بن ناصر آل سليمان إن من أصول ظلال الخلائق الغلو في الرجال ورفعهم فوق حقهم فالنصارى غلوا في عيسى البوذيون غلو في بوذا و...... وفي التاريخ الإسلامي وعلى إثر مقتل الحسين رضي الله عنه شهيدا على يد بعض أتباع الأمويين وعلى اثر دعوة للحسين من شيعته في الكوفة ثم خيانتهم له وتركهم لنصرته بعد أن جمعوا ألوف التواقيع لذلك