ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
عبد الله الويباري هو مؤيد الدين أبو طالب محمد بن أحمد بن محمد بن علي بن العلقمي توفي في سنة (656ﻫ) ( ). وقال ابن طباطبائي : [ كان رجلاُ فاضلاً كاملاً لبيباً كريماً وقوراً محباً للرئاسة كثير التحمل متمسكاً بقوانين الرئاسة خبيراً بأدوات السياسة ] ( ) .
عبد الله الويباري بعد ذكر تلك الأحداث الدامية نأتي إلى هدف هذه الرسالة ألا وهو دور نصر الدين الطوسي وابن العلقمي في هذه الأحداث ومدى ارتباط هذا الدور بالمذهب الذي يدينان به وهو المذهب الإمامي الاثنى عشري
عبد الله الويباري لم يكن سقوط بغداد على يد المغول سقوط مدينة كبيرة أو سقوط عاصمة أو قاعدة دولة فقط , بل كان سقوطا لرمز طالما اعتز به المسلمين وطالما كان ملاذاً للطريد و الشريد .
دكتور. سالم احمد قلنا إن جل الصحابة كانوا يفضلون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما على علي رضي الله عنه ، لا سيما أبا بكر ، فإنه كما قال عنه عمر لم يكن في الصحابة من تمد اليه الاعناق مثله ، لذلك بايعوه و سلّموا له القياد ، أما عمر، فالقرائن كلها تدل على أن الناس كانوا يرونه أنسب الناس للخلافة بعد أبي بكر ، إلاّ أن بعضهم كان يخشى شدته
دكتور. سالم احمد هناك حقيقة لا يدركها الشيعة أو لا يريدون أن يعترفوا بها وهي أن الغالبية العظمى من الصحابة الذين عاشروا جميع الخلفاء وعرفوهم ما كانوا يفضلون أحداً على أبي بكر وعمر ، فالعبرة إذاً بتقويم هؤلاء ، أما الذين لم يعاصروا أبا بكر وعمر وعاصروا علياً فقط فمن الطبيعي أن يفضلوه على على غيره من الصحابة لأنهم لم يروا أفضل منه
دكتور. سالم احمد هذه هي عقيدة أعل السنة حول الطعن في الصحابة ، أما الشيعة فالطعن عندهم في الصحابة لا يعد طعنا في الرسول ولا انتقاصا من شأنه، ولا تكذيبا للقرآن ، بل يقصرون التهمة على الصحابة مستدلين ببعض الحجج
دكتور. سالم احمد عندما نترجم لعالم من العلماء لماذا نحرص على ذكر اسماء مشايخه ؟ مادور المشايخ في حياة العلماء حتى يُولى ذكر اسمائهم كل هذا الاهتمام ؟ أليس لأن لنوعية المشايخ تأثيراً على التلاميذ ، وكلما كان الاستاذ اعلم كان تعليمه افضل ومستوى تلميذه احسن؟؟
دكتور. سالم احمد لا يمكن الحكم على السقيفة الا بعد دراسة مجتمع الرسول ورسم صورة صحيحة له ، لأن احداث السقيفة ليست مستقلة أومنفصلة عما قبلها وما بعدها ، وانما تشكل مفصلا مهما من مفاصل هذه الصورة ، وهي الحلقة الاولى والمباشرة في مجتمع ما بعد الرسول وتمثل حال المسلمين في اليوم الاول من وفاة الرسول
دكتور. سالم احمد عن عليّ بن أبي طالب \"لما نزلت هذه الآية على رسول الله ( (وأنذر عشيرتك الأقربين) دعاني رسول الله ، فقال لي: يا عليّ إنَّ الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين، قال: فضقت بذلك ذرعًا، وعرفت أنِّي متى ما أباديهم بهذا الأمر أرَ منهم ما أكره، فصمتُ حتَّى جاء جبرائيل
دكتور. سالم احمد قلنا سابقا ان هذا الحديث قاله الرسول لتطييب خاطر علي لأنه كان منزعجا من تخليفه في المدينة مع النساء والاطفال والعجزة ومن عرف بالنفاق وهو من هو في شجاعته وبطولته ، فهو صارعُ بطل قريش عبد بن ود العامري ، وصارعُ بطل اليهود مرحب بن ابي المرحب ، وهو فاتحُ خيبر فلماذا إذاً يتركه الرسول في هذه المعركة المهمة مع الاطفال والشيوخ والنساء؟
دكتور. سالم احمد رواية مسلم: عن زيد بن ارقم t قال: قام رسول الله فينا خطيبا بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكّر ثم قال : ألا ايها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن ياتي رسول ربي فاُجيب وأنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه
دكتور. سالم احمد قلنا عند الحديث عن منهج الشيعة في التعامل مع القرآن ان الشيعة يفسرون النصوص وفق مقررات مسبقة ، وضربنا بذلك امثلة منها لفظ \"الطهارة \" و \"الولاية\" اللتين وردتا في عدة مواضع من القرآن ، فما كان في نظرهم نازلا بحق( علي) فسروه بمعنى مغاير لما نزل بحق غيره من المؤمنين
دكتور. سالم احمد 1. تقويمهم من خلال مجموع ما عملوا وقدموا لا من خلال موقف واحد أو تصرف واحد . وكان هذا منهج رسول الله r في تعامله معهم ، ففي فتح مكة مثلا ، وقع حاطب بن ابي بلتعة في خطإ كبير يعد في ميزان السياسة من الخيانة الكبرى حين كشف سر المسلمين
دكتور. سالم احمد بما ان الشيعة وحدهم هم الذين يتخذون من هذه الحادثة مطية للطعن في الصحابة وجب ان نخاطبهم بلغة يفهمونها فنسألهم : أأنتم أعلم بعلي أم أصحابه الذين عاصروه ونصروه وحاربوا معه خصومه؟
دكتور. سالم احمد بعد ان تبين ان السقيفة تدل على عدم وجود نص او بيعة رُبّ سائل يسأل : إذا كانت السقيفة بهذا الوضوح في دلالاتها على عدم وجود نص أو بيعة ، لماذا إذاً يكثر الشيعة الحديث عنها ؟ وقد خصصوا لها كتبا، فمن القدماء سليم بن قيس ، وابو مخنف بن لوط
دكتور. سالم احمد ان عملا مثل هذا ، أي اجتماع الصحابة في السقيفة ونقض عهد النبـي و بيعة الامامة وترك النصوص وتحويل الامامة من امامة الهية وامر ديني الى اختيار الناس ، حدث كبير وامر جلل لابد أن يكون له صدى قوي ومدوّي في المجتمع وأن يُحدث ضجة كبيرة بين الناس يتحدث به الركبان ، ولكن الذي حصل هو عكس ذلك تماما
دكتور. سالم احمد ثم هناك سؤال مهم جدا لم يطرأ لحد الآن على الاذهان ولم يُطرح على الافهام ، لامن الشيعة ولا من السنة –حسب علمي- وهو : أيهما أهم : القرآن أم الامامة؟ لاأظن ان هناك من يجرؤ على القول بأن الامامة أهم من القرآن ، فإذا ساغ للنبـي أن يترك امته دون أن يجمع لها قرآنها الذي انزله الله اليه
دكتور. سالم احمد إن الذين يقولون بأن نصب الامام واجب على الله وأنه لطف الهي يتمتعون بقصور شديد في النظر، لأنه من غير المعقول أن يقتصر اللطف الالهي على جيل دون جيل ! هل يحابي الله بعض البشر على حساب البعض الآخر ؟ وهل يفضل جيلا على جيل ؟
دكتور. سالم احمد والآن نأتي الى دراسة حيثيات السقيفة ابتداءا من اسراع الانصار الى اجتماع السقيفة ، الى اخبار عمر بذلك الاجتماع ، الى طبيعة الحوار الذي جرى بين المهاجرين والانصار ، الى مبايعة ابي بكر بالخلافة ، واخيرا الى طريقة اعتراض علي على ذلك الاجتماع وذلك الاختيار وطبيعة حججه
دكتور. سالم احمد تحدثنا عن ركنين اساسيين من أركان البيعة وهما الموصي والموصى إليه ، واثبتنا من خلال المقارنة التي اجريناها بين كل من الرسول وابي بكر من جهة ، وبين عمر وعلي من جهة اخرى أن الموصي والموصى اليه في الوصية الاولى اقوى من الموصي والموصى اليه في الوصية الثانية باعتراف الشيعة