ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
أفلام وثائقية
☯ حوار مع الإلـــحــاد
د. ستيفن ماير يُعنى العنصر الثالث من ثالوث الداروينية الجديدة بانتقال وتوريث المعلومات الجينية. ومن غير المفاجئ أن نجد نموذجًا جديدًا من نظرية التطور يشكك في فهم الداروينية الجديدة للوراثة أيضًا.
د. عبد الله المصلح ظاهرها وباطنها ونشهد أن سيدنا وإمامنا وقائدنا الى الله ودليلنا الى ربنا والى جنتنا والى حياتنا السعيدة الهانئة المطمئنة هنا في الحياة ورضا من الله وجنة في الآخرة لا أحد إلا واحد هو محمد صلى الله عليه
مركز براهين لدراسة الإلحاد تستطيع سلالات البكتيريا المختلفة التي كانت حساسة للمضادات الحيوية من قبل أن تصبح منيعة وتفقد حساسيتها لها وذلك إما عن طريق انتقال المادة الوراثية من إحدى السلالات المقاومة إلى إحدى السلالات غير المقاومة، وإما عن طريق طفرات تحدث ذلك التأثير.
د. إياد قنيبي الفطرةُ هي قُوًى واندفاعاتٌ مودَعَةٌ في نفسِ الإنسانِ، تظهرُ آثارُها أثناءَ نموِّهِ وتفاعلِهِ معَ بيئتِهِ، بدءًا مِن الْتِقامِهِ ثديَ أُمِّهِ ليرضعَ، ثمَّ انجذابِهِ للحقائقِ والأخلاقِ السَّليمةِ. يمكنُ تشبيهُ الفطرةِ للإنسانِ، بنِظامِ التَّشغيلِ للحاسوب \"Operating System\"
الشيخ محمد متولي الشعرواي المختلفة، ولكن هل نعرف أن الباتات تحصل على غذائها بواسطة جذورها الشعرية الدقيقة، التي تضرب في الأرض، فتأخذ منها عناصر الغذاء التي تعطيها النمو والثمر، هذه الأشجار كيف تغذى؟!
✿ شُبُهَاتٌ حَوْلَ القُرْآنِ
مجموعة باحثين موسوعة بيان الإسلام يزعم بعض المتوهمين أن هناك تناقضا بين آيات القرآن الكريم؛ ففي القرآن الكريم آيات تفيد أنه: ليس لنفس أن تحمل ذنب نفس أخرى، كما في قوله سبحانه وتعالى: )أم لم ينبأ بما في صحف موسى (36) وإبراهيم الذي وفى (37) ألا تزر وازرة وزر أخرى (38)( (النجم)، وقوله سبحانه وتعالى: )ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى( (فاطر: ١٨)، وقوله سبحانه وتعالى: )من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا (15)( (الإسراء)، وقوله سبحانه وتعالى: )ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى( (الأنعام: ١٦٤).
مجموعة باحثين موسوعة بيان الإسلام يدعي بعض المشككين أن القرآن الكريم مشتت في موضوعاته وأخباره، مضطرب في مضمونه؛ لاهتمامه بالموسيقى اللفظية على حساب المعنى المراد، من ثم فهو مليء بالتشبيهات والعبارات الخلابة التي تجعله قريبا من الشعر وأسلوب الكهانة، وأيضا يحتوي على كثير من الأبيات الشعرية، وهذه خصائص لا تناسب إلا الذوق العربي، الأمر الذي يبطل القول بأن هذا القرآن كتاب للناس كافة، فإذا كان له إعجاز - كما يقول المسلمون - ففي نظمه فقط.
مجموعة باحثين موسوعة بيان الإسلام يدعي بعض المتوهمين أن الإسلام يشهد لعيسى - عليه السلام - بأنه الديان، مستدلين بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا»[1]، وقوله: «لا تأتي الساعة حتى يأتي بينكم عيسى ابن مريم ديانا للعالمين»؛ وفي هذا دليل كاف على أن المسيح هو الإله.
مجموعة باحثين موسوعة بيان الإسلام يتوهم بعض المشككين أن القرآن الكريم لم يراع المطابقة بين الفعل وفاعله في النوع، ويستدلون على ذلك بقوله عز وجل: )فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة إنهم اتخذوا الشياطين أولياء من دون الله ويحسبون أنهم مهتدون (30)( (الأعراف)، وقوله عز وجل: )ومنهم من حقت عليه الضلالة( (النحل: ٣٦). وكذلك قوله عز وجل: )وأخذ الذين ظلموا الصيحة( (هود: ٦٧)
مجموعة باحثين موسوعة بيان الإسلام يدعي بعض المتوهمين أن آدم - عليه السلام - وقع في الخطيئة بأكله من الشجرة، ويستدلون على ذلك بقوله تعالى: )وعصى آدم ربه فغوى (121)( (طه)([1])، ويتساءلون: كيف يتوافق هذا مع عصمة الأنبياء؟
✡ حوار مع اليهوديـــة
كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الهيكل، هيكل داود - هيكل سليمان - هيكل هيرود - الهيكل الثالث - بناء الهيكل - نهب الهيكل، وعن مساعي بعض المنظمات الصهيونية للبحث عن موقع الهيكل القديم وإعادة بنائه، وهو الأمر الذي يستدعي إلقاء الضوء على جذور المسألة.
د. عبد الوهاب المسيري في خلال الفترة من عام 1948 حتى عام 1967 تم التوسع الاستيطاني عبر سلسلة من القوانين والإجراءات المتعسفة ضد الفلسطينيين. وأهم تلك القوانين: قانون أملاك الغائبين المتروكة (1950) والذي يتيح للحكومة الإسرائيلية أن تستولي على الأرض التي هجرها ساكنوها
بمرور الوقت تتزايد علمنة المجتمع الإسرائيلي ويتزايد تقبل الشذوذ. وقد شهد عام ١٩٩٨ تعيين دانا انترناشيونال، المغنية الإسرائيلية السحاقية، سفيرة شرفية لإسرائيل
✿ شُبُهَاتٌ حَوْلَ السُنَةِ
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغالطين أن الإمام البخاري روى عن الضعفاء والمجروحين، الذين تكلم فيهم، ويستدلون على ذلك بورود هذا التضعيف في كتب الرجال، وبذكر الإمام ابن حجر في مقدمة الفتح لهؤلاء الرجال الذين تكلم فيهم.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين أحاديث القدر، زاعمين أنها لم تثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ويستدلون على صحة هذا الإنكار بالزعم أن هذه الأحاديث تخدم مبدأ الجبرية[1]في سلب إرادة الإنسان وقدرته على الفعل
الشبكة الإسلامية اهتم الشارع بالعقل اهتماماً بالغاً فجعله مناط التكليف ، وأحد الضرورات الخمس التي جاءت الشرائع بحفظها ورعايتها ، وقامت عليها مصالح الدين والدنيا ، وخاطب الله أصحاب العقول والألباب
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض منكري السنة النبوية أن الأحاديث الواردة في حد الزنا مضطربة، وأن ذلك يوجب ردها جميعا؛ ولذلك فهم يرون أنها غير صحيحة، وأنها لا يمكن أن تخرج من مشكاة النبوة. مستدلين على زعمهم هذا بأن: حد الرجم للزانية المحصنة يتعارض مع قوله -عز وجل
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- حيث قال: «إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قام على باب بيت ونحن فيه، فقال: الأئمة من قريش، إن لهم عليكم حقا؛ ولكم عليهم حقا مثل ذلك، ما إن استرحموا فرحموا، وإن عاهدوا وفوا، وإن حكموا عدلوا
مكتبة الكتب والبحوث
القسم مكتبة الدكتور محمد عمارة
2021-01-15
القسم مكتبة الدكتور علي محمَّد محمَّد الصَّلابي
2021-11-03
القسم مكتبة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
2021-09-04
القسم مكتبة الدكتور علي محمَّد محمَّد الصَّلابي
2021-11-03
القسم مكتبة الكتــب والأبحـــاث
2022-02-15
القسم مكتبة الشيخ محمد الغزالي
2021-01-12
✿ شُبُهَاتٌ حَوْلَ النَّبِيِّ ﷺ
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الإسلام يدعي بعض المشككين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قسم حياته الدعوية إلى قسمين: قسم بمكة وقسم بالمدينة, ويزعمون أنه قصر الدعوة على القسم المكي، فكان رسولا في مكة يدعو الناس إلى الإسلام, وتحول في المدينة إلى قيصر العرب, ونفض يده من تبليغ الرسالة
الزعم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خطب ود النصارى حين استشعر قوتهم بعد غزوة مؤتة يزعم بعض المغالطين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عدل سياسته مع النصارى، وتودد لهم بعد استشعاره مدى قوتهم بعد غزوة مؤتة؛ ذاهبين إلى أن في قوله سبحانه وتعالى: )لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون (82)( (المائدة)
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الإسلام يزعم بعض المغالطين أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد ما كان يتميز بالصدق والشفافية في الشطر الأول من دعوته في مكة، طرحهما جانبا في النصف الثاني من الدعوة في المدينة، ويستدلون على هذا بأن سياسته - صلى الله عليه وسلم - قبل الهجرة تختلف عنها بعدها
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الإسلام يحاكم بعض المنكرين الطاعنين حقائق القرآن الكريم بمقررات الكتب المقدسة لغير المسلمين، وينتهي بهم ذلك إلى الطعن في إلهية القرآن لما يجدونه من تعارض بينه وبين الأناجيل المتداولة حول شخصية المسيح - عليه السلام - وأصل ذلك عندهم أن وحي لله - سبحانه وتعالى - لا يختلف في الأصول الاعتقادية الكبيرة،
د. راغب السرجانى كيف لنبي الرحمة أن يهدر دماء رجال من قريش في فتح مكة؟ سؤال يردده المشككون في رحمة النبي صلى الله عليه وسلم
مقاطع مرئية
القسم مقاطع فيــديـــو
2021-11-07
القسم مقاطع فيــديـــو
2021-11-15
القسم مقاطع فيــديـــو
2022-03-26
القسم مقاطع فيــديـــو
2021-04-01
القسم مقاطع فيــديـــو
2022-05-18
القسم مقاطع فيــديـــو
2022-03-26
✿ شُبُهات حول الصحابةُ وَآلِ البَيْتَ
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغالطين أن السبب الرئيس في إسلام أبي هريرة هو الفقر والحاجة؛ ليساعده النبي - صلى الله عليه وسلم - ويخرجه من ضائقة الفقر الشديد الذي كان يعيشه؛ فهو ما صاحب الرسول - صلى الله عليه وسلم - إلا لملء بطنه.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن عائشة وحفصة رضي الله عنهما تآمرتا مع أبويهما على قتل النبي - صلى الله عليه وسلم - وذلك بعدما أفشت إحداهما سر النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي بشر فيه بتولية أبي بكر وعمر رضي الله عنهما الخلافة من بعده
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المشككين أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - استغل وضعه السياسي - باعتباره خليفة للمسلمين - وفرض عليهم نسخة القرآن التي كتبها هو، وأحرق النسخ الأخرى؛ ويهدفون من وراء ذلك إلى إثارة الشكوك حول جمع المصحف العثماني المتداول بين المسلمين إلى الآن.
موقع فيصل نور ثم أشار في الهامش (1/ 257) إلى ما ذكر في نهج البلاغة وشرحه لابن أبي الحديد مما افترته الرافضة هؤلاء على عائشة رضي الله عنهما من معاداتها لعثمان وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنه أجمعين، ونحن نتحداهم بكشف إسناد صحيح
موقع فيصل نور هل يصح ما يقال إن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كان لها زوج قبل تزوجها بالنبي صلى الله عليه وسلم، وكان اسمه جبير، وكان أبوبكر قد استرجعها وطلقها منه وزوجها للنبي صلى الله عليه وسلم، وإن هذا هوسبب التأكيد الكثير من عائشة على أنها بكر لدفع هذا الاحتمال!
هؤلاء أسلموا
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2020-08-31
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2020-08-31
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-26
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2020-08-31
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
القسم هـــــؤلاء أسلـــموا
2021-08-25
☮ حوار مع القاديانية
وعلى قَدَم "شيث" يكون آخر مولود يولَد من هذا النوع الإنساني، وهو حاملُ أسراره، وليس بعدَه ولدٌ في هذا النوع؛ فهو خاتم الأولاد، وتولد معه أختٌ له فتخرج قبله ويخرج بعدها، يكون رأسه عند رجليها، ويكون مولده بالصين ولغته لغة أهل بلده.
يقول: "ثبت من الحديثين أنه حيثما وُجدت آلة الزراعة كانت مدعاة للذلة.... فالذي يؤمن بقول النبي صلى الله عليه وسلم لا بد له من الاعتراف أن تورُّط أحد في أمور الزراعة نوع مِن الذلة أيضا." (إعلان في 17/12/1899)
"لقد تنبأ المقدَّسون بدءا من النبي صلى الله عليه وسلم إلى الشاه ولي الله بإلهام مِن الله أنّ المسيح الموعود الآتي سيكون مجدد القرن الرابع عشر". (إعلان في أواخر 1893، الإعلانات، ج1)
ويكون لك نسل كبير من نساءٍ مباركاتٍ تجِد بعضَهن فيما بعد. سيزيد نسلك، وسأبارك في ذريتك...... أنت مني بمنزلة أنبياء بني إسرائيل (أي تُشبِههم على وجه الظلّيّة). أنت مني بمنزلة توحيدي. أنت مني وأنا منك. إن الوقت لآت
لو أن الغرض والهدف الذي من أجله ألّفتُ هذا الكتاب قد تحقق بكتاب من الكتب السابقة لاكتفيتُ به ولتوجّهتُ إلى نشره قلبا وقالبا. ولما كانت بي حاجة للقيام بجهد شاق إلى عدة أعوام وبذل جزءٍ لا بأس به من وقتي الثمين للقيام بعمل ما هو إلا تحصيل حاصل.
☮ حوار مع العلمانية والليبرالية
بعد أن تحدثنا عن موقف العلمانية من الدين، سواء بالطعن فيه، أو بالدعوة لتجاوزه وإقصائه، أو بالاستهزاء بأصوله وقواعده، رأيت أن أفرد هذا المبحث وإن كان يمثل لونا من ألوان الطعن.
د.عبد الحميد عيد عوض يحاول الخصوم إيهام الرأي العام العالمي أن المرأة في الإسلام هي مخلوق من الدرجة الثانية، وإظهار الرجال المسلمين وكأنهم أجلاف غلاظ الأكباد لا عمل لهم سوى ضرب النساء والفتك بهن ليل نهار!!
سماح كنان يقولون : ان تعود المرأة و الرجل على الاحتكاك بينهما في ميادين الدراسة العمل يكسر الشهوة ، فكل ممنوع مرغوب ، و اذا كانت المرأة ظاهرة للرجل يراها في كل آن و حين فستنكسر شهوته اتجاهها
موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة على الرغم من أن الحضارة العلمانية الغربية قد قدمت للإنسان كل وسائل الراحة وكل أسباب التقدم المادي، إلا أنها فشلت في أن تقدم له شيئاً واحداً وهو السعادة والطمأنينة والسكينة، بل العكس قدمت للإنسان هناك مزيداً من التعاسة والقلق والبؤس والتمزق والاكتئاب
سفر الجوالي الحديث عن تأخر الأمة الإسلامية وانحطاطها في القرون الأخيرة طويل ومتشعب، ولكن السمة البارزة في ذلك التأخر تلك التي تجعله يتدنى عن مستوى فترات الانحطاط السابقة هي الانحراف عن فهم الإسلام نفسه، وانحسار مفهوماته التصورية في معانٍ ضيقة ومدلولات محدودة، وهذا الانحراف هو نتيجة وسبب في آن واحد.
د. حمود بن أحمد الرحيلي بدأت فكرة العلمانية تغزو العالم الإسلامي منذ أكثر من قرن من الزمان لكنها لم تتمكن إلا في بداية القرن العشرين الميلادي، حين طبقت - على مستوى الدولة
د. حمود بن أحمد الرحيلي العلمانية ظهرت في أوروبا نتيجة لظروف خاصة بعضها يتعلق بالكنيسة وديانتها المحرفة، وطغيانها الأعمى في شتى المجالات الدينية والاقتصادية والسياسية
د سفر الحوالي إن النظام الاجتماعي الذي هيمن على الحياة الأوروبية طيلة القرون الوسطى هو نظام "الإقطاع"، وربما كان أبشع وأظلم النظم الاجتماعية في التاريخ. ولا شك أن الظلم دائماً سمة من سمات الحكم الجاهلي لأي مجتمع في كل زمان ومكان،
مصطفى باحو قدمت أن العلمانية فلسفة للوجود بكل مكوناته وتنوعاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وغيرها، وليست محصورة في فصل الدين عن السياسة.
سفر الحوالي إن النظام الاجتماعي الذي هيمن على الحياة الأوروبية طيلة القرون الوسطى هو نظام \"الإقطاع\"، وربما كان أبشع وأظلم النظم الاجتماعية في التاريخ.