ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
قال الإمام مسلم حدثنا أبو خيثمة زهير بن حرب، حدثنا الوليد بن مسلم، حدثني عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، حدثني يحيى بن جابر الطائي، قاضي حمص، حدثني عبد الرحمن بن جبير، عن أبيه جبير بن نفير الحضرمي، أنه سمع النواس بن سمعان الكلابي، ح وحدثني محمد بن مهران الرازي - واللفظ له - حدثنا الوليد بن مسلم
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ، لَا نَبِيَّ بَعْدِي، إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ".
قال الإمام عبد الله بن أحمد: حدثني عبد الله بن موسى بن شيبة الأنصاري السلمي، قثنا إسماعيل بن قيس، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: \"يَا عَمِّ اطْمَئِنَّ فَإِنَّكَ خَاتَمُ الْمُهَاجِرِينَ فِي الْهِجْرَةِ، كَمَا أَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ فِي النُّبُوَّةِ\".
عن البراء قال: قال النبي لحسان: \"اهْجُهُمْ - أَوْ هَاجِهِمْ وَجِبْرِيلُ مَعَكَ\". · أخرجه البخاري في \"صحيحه\" في بدء الوحي، باب ذكر الملائكة (4/112/ح3213)، وفي المغازي، باب مرجع النبي r من الأحزاب، ومخرجه إلى بني قريظة ومحاصرته إياهم (5/111/ح4123 ،4124)، وفي الأدب، باب هجاء المشركين(8/36/ح6153).
قال الإمام البَزَّار: حدثنا يحيى بن مُعَلَّى بن منصور حدثنا أبو بكر بي أبي شَيْبَة حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فُدَيْك عن محمد بن عبد الرحمن العامري عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس : \"فيكم النبوة والمملكة\".
قال الإمام أبو داود: حدثنا سليمان بن داود المهري، حدثنا ابن وهب، أخبرني سعيد بن أبي أيوب، عن شراحيل بن يزيد المعافري، عن أبي علقمة عن أبي هريرة t عن رسول الله r قال: \"إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا\".
قال أبو داود الطيالسي: حدثنا جَرِيْر بن حازم، عن ليث عن عبد الرحمن بن سَابِط عن أبي ثَعْلَبَة الخُشَني، عن أبي عبيدة بن الجراح، ومعاذ بن جبل رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \"إِنَّ اللَّهَ بَدَأَ هَذَا الْأَمْرَ نَبُوَّةً وَرَحْمَةً، وَكَائِناً خِلَافَةً وَرَحْمَةً وَكَائِناَ مُلْكاً عَضُوضاً وَكَائِناً عَنْوَةً وَجَبْرِيَّةً وَفَسَاداً فِي الْأَرْضِ يَسْتَحِلُّونَ الْفُرُوجَ وَالْخُمُورَ وَالْحَرِيرَ وَيُنْصَرُونَ عَلَى ذَلِكَ وَيُرْزَقُونَ أَبَداً حَتَّى يَلْقَوُا اللَّهَ\".
قال الإمام أبو نعيم: حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم، ثنا عباس بن أحمد بن أبي شحمة، ثنا الوليد بن شجاع، ثنا عمر بن حفص بن عمرو بن ثابت الأنصاري، ثنا عبد الرحمن بن أبي الرجال، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي مَرَضِهِ الَّذِي تَوَفَّاهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ فِيهِ، فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ ... \"
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: \"كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا نَزَلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ فَأَمَّكُمْ مِنْكُمْ؟\"، فقلت لابن أبي ذئب: إن الأوزاعي، حدثنا عن الزهري، عن نافع، عن أبي هريرة \"وإمامكم منكم\" قال ابن أبي ذئب: \"تدري ما أمكم منكم؟\" قلت: تخبرني، قال: \" فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى، وسنة نبيكم \".
قال الإمام الترمذي: حدثنا محمد بن عمر بن هياج الأسدي الكوفي، قال: حدثنا يحيى بن عبد الرحمن الأرحبي، قال: حدثنا عبيدة بن الأسود، عن مجالد، عن قيس بن أبي حازم، عن الـمُسْتَورد بن شداد الفهري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \"بُعِثْتُ فِي نَفَسِ السَّاعَةِ فَسَبَقْتُهَا كَمَا سَبَقَتْ هَذِهِ هَذِهِ لأُصْبُعَيْهِ السَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى\".
قال الإمام عبدالرزاق: أخبرنا الثوري, عن جابر, عن الشعبي عن عبد الله بن ثابت رضي الله عنه قال: جاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني مررت بأخ لي من قريظة، وكتب لي جوامع من التوراة، أفلا أعرضها عليك؟ قال: فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم
د. سعد العضيلة قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى، أخبرنا بَهْز بن حَكِيْم، عن أبيه، عن جده رضي الله عنهم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: \"إِنَّكُمْ وَفَيْتُمْ سَبْعِينَ أُمَّةً أَنْتُمْ آخِرُهَا، وَأَكْرَمُهَا عَلَى اللهِ\".
د. سعد العضيلة عن أبي هريرة t عن النبي r قال: \"لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَقْتَتِلَ فِئَتَانِ فَيَكُونَ بَيْنَهُمَا مَقْتَلَةٌ عَظِيمَةٌ، دَعْوَاهُمَا وَاحِدَةٌ، وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُبْعَثَ دَجَّالُونَ كَذَّابُونَ، قَرِيباً مِنْ ثَلاَثِينَ، كُلُّهُمْ يَزْعُمُ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ\".
د. سعد العضيلة قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، وأبو عامر، قالا: حدثنا زهير يعني ابن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن الطُفَيْل بن أُبي بن كعب، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \"مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى دَارًا فَأَحْسَنَهَا، وَأَكْمَلَهَا، وَتَرَكَ فِيهَا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ لَمْ يَضَعْهَا، فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِالْبُنْيَانِ وَيَعْجَبُونَ مِنْهُ، وَيَقُولُونَ: لَوْ تَمَّ مَوْضِعُ هَذِهِ اللَّبِنَةِ، فَأَنَا فِي النَّبِيِّينَ مَوْضِعُ تِلْكَ اللَّبِنَةِ\".
د. سعد العضيلة عن ابن عباس رضي الله عنه قال: كشف رسول الله صلى الله عليه وسلم الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر، فقال: "أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إِلَّا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ يَرَاهَا الْمُسْلِمُ، أَوْ تُرَى لَهُ، أَلَا وَإِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَاكِعاً أَوْ سَاجِداً، فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ عَزَّ وَجَلَّ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ".
د. سعد العضيلة قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى بن أيوب، قال: حدثنا سعيد بن عبد الرحمن الجمحي، عن هشام بن عروة، عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لَا يَبْقَى بَعْدِي مِنَ النُّبُوَّةِ شَيْءٌ، إِلَّا الْمُبَشِّرَاتُ"، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ؟ قَالَ: "الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ، يَرَاهَا الرَّجُلُ، أَوْ تُرَى لَهُ".
د. سعد العضيلة أجمعت الأمة الإسلامية على أن النبوة بعد محمدr، قد انقطعت، فلا نبي، ولا رسول بعده، وأن ختم النبوة من خصائصه r، التي ميزه الله بها عن سائر الأنبياء وعقيدة ختم النبوة مما تتضمنه شهادة أن محمد رسول الله، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: \"ولا بد من الشهادة بأن محمداً رسول الله وذلك يتضمن تصديقه في كل ما أخبر وطاعته فيما أمر به
م. عبدالله زيدان كانت مفاجأة مدوّية بمثابة زلزال تاريخي بداخل الطائفة الأحمدية القاديانية ، توبة هاني طاهر والذي يُعتبر من أكبر منظّري الطائفة وعلمائها ، فلطالما دافع عنها وعن متنبئها الغلام ، ولطالما ألف الكتب وكتب المقالات وصوّر الحلقات ، وكان يصول ويجول في الدفاع عن القاديانية .
د. سعد العضيلة عند تحرير أي مفهوم، لا بد من الرجوع إلى كتب اللغة المختصة، واستخراج المعنى اللغوي لهذه اللفظة، مع ربطه بالمعنى الشرعي للخروج بنتيجة ذات قيمة، وفائدة. وقبل بيان المعنى الكلي لـ\"ختم النبوة\"، لا بد من التوضيح لكل مفردة، ثم بعدها يأتي المعنى العام المركب.
م. هاني طاهر بشّرني الله بعد وفاة مبارك أحمد بالإلهام: \"إنا نبشرك بغلام حليم ينـزل منـزل المبارك\"... أي سيحل محل مبارك أحمد وسيكون شبيها له. فلم يُرد الله أن يفرح الأعداء، لذا فقد بشّر بابن آخر بمجرد وفاة مبارك أحمد ليُفهِم وكأن مبارك أحمد لم يمت بل هو حيٌّ.