المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 415300
يتصفح الموقع حاليا : 207

البحث

البحث

عرض المادة

التفسير في القرن الثاني - تفسير مقاتل بن سليمان

التفسير في القرن الثاني

      وفى القرن الثاني الهجرى بدأ عصر التدوين . ونحن نعلم أن خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز أمر بجمع السنة وتدوينها ، وخلافته كانت في العام التاسع والتسعين من القرن الأول ، وتوفى في العام الأول من القرن الثاني ، وأول من استجاب له ابن شهاب الزهرى المتوفى سنة 124 هـ ، وتبعه آخرون ، وشاع التدوين في الطبقة التي تلى طبقته، وكان التفسير كما عرفنا باباً من أبواب السنة ، ومن هنا كان جمعه وتدوينه . ولم يصلنا مما دُوِن في ذلك القرن إلا القليل : كموطأ الإمام مالك ، ومسند الإمام الشافعى ، ومسند أبى داود الطيالسى المتوفى سنة204هـ ، وكتاب الآثار لمحمد بن الحسن الشيبانى صاحب الإمام أبى حنيفة .

      غير أن هذا القرن شهد التفسير كعلم قائم بذاته ، ونتحدث هنا عن ثلاثة كتب هي : التفسير الكبير لمقاتل بن سليمان المتوفى سنة 150 هـ ، وتفسير يحيى بن سلام المتوفى سنة 200 هـ ، ومعانى القرآن لأبى زكريا يحيى بن زياد الفراء المتوفى سنة 207 هـ .

أولاً : تفسير مقاتل بن سليمان

      هذا أول تفسير يصلنا حتى الآن يفسر جميع أي القرآن الكريم ، والراجح أن أحداً لم يسبقه في هذا المجال . وسفيان الثورى الذي توفى بعد مقاتل بأحد عشر عاماً طبع تفسيره في مجلد واحد ، وهو أقرب ما يكون إلى تفسير مجــاهد ([1][52]) ، مما يرجح أن طريقة تفسير بعض الآيات والكلمات هي التي كانت لا تزال سائدة في القرن الثاني ، وعلى الأخص في النصف الأول منه قبل أن ينتهى عصر التابعين .

في القرن الثاني ، وعلى الأخص في النصف الأول منه قبل أن ينتهى عصر التابعين .

      ومع سبق مقاتل ، وضخامة تفسيره الذي يقع في أربعة مجلدات ، إلا أن هذا التفسير لم يحتل مكانة علمية عند جمهور العلماء ، وذلك لأن مقاتلاً مجروح ؛ متهم بالكذب ، والتجسيم ، وكثرة النقل عن أهل الكتاب .

      وليس لهذا التفسير من قيمة إلا بمقدار صحة ما فهمه هو من معاني الآيات الكريمة ، ولهذا قال الذهبى عنه : متروك الحديث ، وقد لطخ بالتجسيم مع أنه كان من أوعية العلم ، بحراً في التفسير . ويروى عن الشافعى ـ رضي الله عنه ـ أنه قال : الناس كلهم عيال على ثلاثة : مقاتل بن سليمان في التفسير ، وعلى زهير ابن أبى سلمى في الشعر ، وعلى أبى حنيفة في الكلام ([2][53]) .

 

  ([1][52])  عبد الرحمن السورتى محقق تفسير مجاهد كثيراً ما نراه يشير إلى تفسير سفيان الثورى في الحاشية .

  ([2][53])  انظر ترجمة مقاتل بن سليمان في تهذيب التهذيب 10 / 279 : 285 وطبقات المفسرين للداودى 2 / 330 ـ 331 .

  • الاثنين AM 12:51
    2021-04-26
  • 1036
Powered by: GateGold