ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
رضا جندية هل هناك أكرم من رجل يعطيك منحة ثم بعد فترة يعرض عليك ان يشتري تلك المنحة مقابل ثروة تجعلك أغنى رجل على الأرض .. هل هناك أكرم من ذلك ؟
رضا جندية يقول تعالى في كتابه العزيز ( قُلۡ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلۡكَـٰفِرُونَ ) استخدم القرآن صيغة اسم الفاعل ( الكافرون ) ولم يقل يا أيها الذين كفروا أو يا أيها الذين يكفرون .. فاسم الفاعل يدل على حدوث الفعل في الماضي والحال والاستقبال
رضا جندية يقول تعالى في كتابه العزيز ( لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ) أضاف الدين لهم ( دينكم ) فملة الكفر معروفة وهي دين خاص بهم مضاف اليهم لا يصلح لغيرهم
رضا جندية الملك لمن حكم مصر وأصله ليس مصريا ً وقد ورد ذكره في سورة يوسف وقد أثبت التاريخ أن الهكسوس كانوا يحكمون مصر في تلك الفترة .. فالملك اصله من الهكسوس .
رضا جندية الاسم المنقوص في اللغة العربية الذي ينتهي بياء مثل المحامي او القاضي ان كان معرفا ً بـ ( ال ) او الاضافة تثبت الياء ولا تحذف فنقول القاضي او قاضي المحكمة بإثبات الياء
رضا جندية المدح يكون للحي والميت والعاقل وغير العاقل فقد تمدح جوهرة والمدح يكون للصفات الحاصلة بالفعل أو في الصفات الغير موجودة وقد يقترن بالمحبة والإجلال والتعظيم وقد لا يقترن .
رضا جندية بدأ القرآن العظيم بقوله سبحانه وتعالى ( ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ ) ولم يقل نحمد الله أو احمد الله فبجانب ان الجملة الاسمية في الحمدلله تدل على الثبات والدوام إلا ان قوله أحمد الله أو نحمد الله تحتاج الى فاعل محدد في زمن معين
رضا جندية ما زلنا في رحاب سورة الفاتحة وقوله سبحانه وتعالى ( ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ ) الرب هو المالك والسيد والقيم والمربي والمنعم
رضا جندية ما زلنا في رحاب سورة الفاتحة وقوله سبحانه وتعالى ( رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ ) والعالمين كل موجود سوى الله سبحانه وتعالى وللعالمين آحاد كل منها يسمى عالم فهناك عالَم الإنس وعالم الجن ..
رضا جندية من أين لي بكلمات تعبر عنهما وتصفهما فالذي جعل الرحمة مائة جزء أنزلها منها على الأرض جزءا واحدا ً يرحم به بعضنا بعضا ً فترحم الام ولدها
رضا جندية ما زلنا في رحاب سورة الفاتحة وقوله سبحانه وتعالى ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) ويوم الدين يقصد بها أما يوم إعلاء الدين أو يوم الجزاء والحساب ومن كمال رحمته سبحانه وتعالى خلق الدار الاخرة
رضا جندية ما زلنا في رحاب سورة الفاتحة وقوله سبحانه وتعالى ( إِیَّاكَ نَعۡبُدُ ) وإياك نعبد في اللغة العربية يسمى اسلوب قصر بتقديم المفعول به إياك على الفعل نعبد لقصر العبادة وتخصيصها لله سبحانه وتعالى
رضا جندية ما زلنا في رحاب سورة الفاتحة وقوله سبحانه وتعالى ( إِیَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِیَّاكَ نَسۡتَعِینُ ) وقد قدمت العبادة على الاستعانة لأن العبادة غاية والاستعانة وسيلة .. وجاء الفعلان (نعبد ونستعين) بصيغة الجمع
رضا جندية ما زلنا في رحاب سورة الفاتحة وقوله سبحانه وتعالى ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) وقد أسلفنا سابقا الفرق بين اهدنا الى الصراط واهدنا الصراط وقلنا ان اهدنا الى الصراط انت نسأله الهداية الى الطريق ولكن اهدنا الصراط
رضا جندية ما زلنا في رحاب سورة الفاتحة وقوله سبحانه وتعالى ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ) لم ترد كلمة الصراط في القرآن معرفة بـ (الـ) إلا في سورة الفاتحة
رضا جندية وننهي بفضل الله سورة الفاتحة وقوله سبحانه وتعالى ( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا ٱلضَّاۤلِّینَ ) وفي الحديث الشريف حينما سئل الرسول عليه الصلاة والسلام عن المغضوب عليهم قال هم اليهود
رضا جندية سئلت كثيرا عن قوله سبحانه وتعالى ( وَٱمۡسَحُوا۟ بِرُءُوسِكُمۡ وَأَرۡجُلَكُمۡ ) ان كان الله سبحانه وتعالى أمرنا بالمسح للرؤوس والأرجل فلم نغسل أرجلنا ؟ فأردت ان أعرض الآية حتى تكون واضحة للجميع
رضا جندية يقول تعالى في كتابه العزيز ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وليس الانفاق مقصورا فقط على ما نحب من مال او طعام او ملبس
رضا جندية في اللغة العربية صفات تختص بالنساء لا يشترك الرجل فيها لذلك فهي تأتي دائما بصيغة المذكر فنقول : امرأة حائض - حامل - مرضع - والد
رضا جندية السخاء هو العطاء بكثرة وعن طيب نفس بعد السؤال .. اي بعد ان يسأله شخص ما . والجود هو العطاء بكثرة عن طيب خاطر ولكن دون ان يسأله احد ..