ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
رضا جندية يقول الشيخ/ أحمد ديدات الداعية الإسلامي رحمه الله في كتابه (القرآن معجزة المعجزات) اننا يمكن ان نطلق على القرآن كتاب الباقيات لأنه يعبر عن المعنى العظيم بجملة قصيرة
رضا جندية يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ( أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى (٣٤) ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ) يخطئ الكثيرون ويعتقدون ان كلمة اولى بمعنى اجدر أو احق لا.. كلمة اولى بمعنى الويل والعذاب لك والعياذ بالله
رضا جندية يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ) الوسوسة صوت خفي غير مميز يتسلل الى النفس فلا يشعر الإنسان به ولا يعرف مصدره ولا يفرق بينه وبين نفسه
رضا جندية ما زلنا مع قوله سبحانه وتعالى ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ) والفعل وسوس يمسى مضعف رباعي لانه يتكون من مقطع مكرر (وس وس)
رضا جندية يقول تعالى في كتابه العزيز ( يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ) توجع قلبي كثيرا هذه الآية عند قراءتها انظر كيف اضاف كلمة ربي الى كاف الخطاب .. ما غرك بالرب الكريم بل قال ما غرك بربك الكريم ..
رضا جندية يقول تعالى في كتابه العزيز ( وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ) ولم يقل شملت كل شيء او أحاطت كل شيء لان شملت وأحاطت فيها اشارة للحيود
رضا جندية نحن نعلم جميعا ان الفعل لا ينون وان التنوين من خصائص الاسم ولكن جاء الفعل منونا في القرآن في موضعين اثنين ..
رضا جندية الموضع الثاني الذي جاء فيه الفعل منونا ً في قوله سبحانه وتعالى ( كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ ) بتنوين الفعل نسفع ، ونسفع بالناصية بمعنى نأخذ مقدمة رأسه الى النار أخذا عنيفا ً ..
رضا جندية صحح فهمك للقرآن - يقول تعالى في سورة الاعراف ( وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ) بياتا: وقت الليل من المبيت ، قائلون: وقت النهار من القيلولة وليست بمعنى يتحدثون أو بمعنى القول كما يعتقد البعض .
رضا جندية صحح فهمك للقرآن - يقول تعالى في سورة الفجر ( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِي ) جابوا بمعنى قطعوا ونحتوا الصخر وليس بمعنى احضروه .
رضا جندية صحح فهمك للقرآن .. يقول تعالى في سورة المدثر وصفا لجهنم والعياذ بالله ( لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ ) ولواحة بمعنى محرقة وليست بمعنى ظاهرة - للبشر جمع البشرة والبشرة هي ظاهر الجلد ..
رضا جندية صحح فهمك للقرآن - يقول تعالى في سورة الشورى ( يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (٤٩) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ) يزوجهم: اي ينوعهم بين الذكور والإناث .. اي يعطي لمن يشاء ذكورا واناثا معا ً وليست بمعنى ينكحهم كما يفهم البعض .
رضا جندية صحح فهمك للقرآن - يقول تعالى في سورة الرحمن ( وَلَهُ الْجَوَارِي الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأعْلامِ ) الجواري: السفن التي تجري في البحر - الأعلام: الجبال ، وليس الرايات والعلم هو الجبل ومنه كأنه علمٌ في رأسه نار - أي كأنه جبل اعلاه نار
رضا جندية صحح فهمك للقرآن - يقول تعالى في سورة الاعراف ( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ) تحمل عليه بمعنى تطرده وتبعده وليس بمعنى تحمل فوق ظهره فالكلاب لا يحمل عليها .
رضا جندية صحح فهمك للقرآن - يقول تعالى في سورة الزخرف ( وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ) بكسر الصاد بمعنى يضحكون وليس من الصدود والاعارات .
رضا جندية يقول تعالى في كتابه العزيز ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) بني الفعل لن يقبل للمجهول فمن الذي لن يقبله ؟ هل الله جل وعلا ؟ هل أهل السماوات ؟ هل أهل الأرض ؟
رضا جندية يقول تعالى في كتابه العزيز( وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ ) .. تخبت من الفعل اخبت ، واخبت بمعنى اطمئن واستكان وخضع وخشع .. ما الفرق بين الخشوع والإخبات ؟
رضا جندية ان تم تحويل الفعل الى تمييز دل على الشمول والمبالغة والاتساع فحينما أقول ازداد ضياء البيت فمعناه أن الضياء الذي في البيت قد زاد ولكن حينما اقول ازداد البيت ضياء ً أي أن البيت قد ملأه الضياء
رضا جندية ( وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ) قدم المريد وهو الله سبحانه وتعالى على الإرادة رحمة بعباده وتلطفا بهم وتخصيصه جل وعلا بالتوبة عن عباده فهو وحده اعلم بضعفهم
رضا جندية تحذف نون الفعل كان إن كان مضارعا مجزوما والحرف الذي يليه متحركا ً يعني عليه ضمة او فتحة او كسرة طيب .. هل حذف نون كان أثر في المعنى ؟ بالطبع.. فلا يوجد حذف او اضافة في القرآن إلا لمغزى