المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 413391
يتصفح الموقع حاليا : 217

البحث

البحث

عرض المادة

شبهة ان الامام علي نام مع الرسول وعائشة في لحاف واحد

العلامة المجلسي =بحار الأنوار = الجزء: (11) =رقم الحديث: (49)
12 =برواية إبن أبي عياش عنه قال: سألت المقداد عن علي (ع)، قال: كنا نسافر مع رسول الله (ص) قبل أن يأمر نساءه بالحجاب وهويخدم رسول الله (ص) ليس له خادم غيره وكان لرسول الله (ص) لحاف ليس له لحاف غيره ومعه عايشة فكان رسول الله (ص) ينام بين علي (ع) وعايشة ليس عليهم لحاف غيره فإذا قام رسول الله (ص) من الليل يصلي حط بيده اللحاف من وسطه بينه وبين عايشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتهم ويقوم رسول الله (ص) فيصلي.
الرد على الشبهة
اقول الرجل رسول الله نايم بوسطهم واذا قام خلا اللحاف بينهم حتى يلامس الفراش يعني لا علي مس عائشة ولا عائشة مست علي ... على اي حال
رجال إبن داود - رقم الصفحة: (16 و225 و249)
- أم بروايتنا فهي بالسند الضعيف فقد رواها صاحب بحار الأنوار عن أبان بن أبي عياش عن سليم عن سليم إبن قيس والإشكال في الشخص الذي روى عن سليم وهوأبان قال إبن أبي داود الحلي: (سليم بن قيس صاحب الكتاب الهلالي ... (غض) ــ أي الغضائري ــ كتابه موضوع).
- وقال في ترجمة أبان بن عياش: (ضعيف , قيل أنه وضع كتاب سليم بن قيس).
- وقال سليم بن قيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهوموضوع ـ ثم قال ـ (رغض) ـ أي الغضائري ـ لم يروعنه إلا أبان بن أبي عياش وفي الكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه إلا موضوعًا).
العلامة الحلي - خلاصة الأقوال - رقم الصفحة: (83 و26 و27)
- قال الحلي: وقد ذكرنا له إبن عقدة في رجال أمير المؤمنين (ع) أحاديث عنه والكتاب موضوع لا مرية فيه وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرناه.
- وقال في ترجمته لأبان (تابعي ضعيف جداً روى عن أنس بن مالك وروى عن الحسين (ع) لا يلتفت إليه).
- وقال في ترجمته: (والأقوى عندي التوقف فيما يرويه لشهادة إبن الغضائري عليه بالضعف.
- وكذا قال شيخنا الطوسي (ره) في كتاب الرجال قال: ضعيف).
والتضعيفات كثيرة
=============================
نأتي الآن لكتب اهل السنة وهل روى اهل السنة مثل هذه الرواية وهي صحيحة
مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - ذكر مناقب حواري رسول الله (ص) وإبن عمته الز - رقم الحديث: (5564)
5576 - حدثنا أبوالعباس محمد بن يعقوب، ثنا محمد بن سنان القزاز، ثنا إسحاق بن إدريس، ثنا محمد بن حازم، ثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله بن الزبير، عن أبيه قال: أرسلني رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم في غداة باردة فأتيته وهومع بعض نسائه في لحافه فأدخلني في اللحاف فصرنا ثلاثة، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذّهبي (1)
وأخرج الهيثمي في مجمع الزّوائد عن الزّبير قال: بعثني رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) في ليلة
باردة أوفي غداة باردة، فذهبت ثمّ جئت ورسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) معه بعض نسائه في
لحاف، فطرح عليّ ثوبه أوطرف الثوب (2)
هوامش:
(1): المستدرك على الصّحيحين 3/ 41، كتاب السنّه 2/ 579.
(2): مجمع الزّوائد 9/ 152، مسند البزّار 3/ 183.
انتهى
وردة السنه
رد: كيف الرد علي هذه الشبهه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه اما بعد,
اقول سبحان الله انظروا يا ذوي العقول كيف تذهب الرافضة الى الروايات المتردية وما اكل السبع؟!!
اقول مستعينا بالله تعالى ان هذه الرواية ضعيفة غير ثابتة بفضل الله تعالى ذلك لأن الحديث الذي قال عنه الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه حديث ضعيف ومن حق الشيخين حيث لم يخرجاه حيث أن الحديث في غاية الضعف كما سنبين ان شاءالله تعالى ,
محمد بن سنان القزار البصري ,
1ــ محمد بن سنان القزاز البصري روى عن روح بن عبادة ويحيى بن أبى بكير وأبى عاصم النبيل كتب عنه أبى بالبصرة وكان مستورا في ذلك الوقت واتيته انا ببغداد نا عبد الرحمن قال وسألت عنه عبد الرحمن بن خراش فقال هوكذاب روى حديث والان عن روح بن عبادة فذهب حديث الجرح والتعديل لابن ابي حاتم 7 279
2 ــ محمد بن سنان القزاز صاحب خبر معروف سمع محمد بن بكر البرساني وأبا عامر العقدي وعنه إسماعيل الصفار وجماعة رماه أبوداود بالكذب وابن خراش يقول ليس بثقة الميزان للذهبي 6 18
3 ــ محمد بن سنان القزاز مشهور رماه بالكذب أبوداود وابن خراش المغني في الضعفاء للذهبي 2 589.
اسحاق ابن ادريس:
إسحاق بن إدريس بصري متروك الحديث يقال له الأسواري الضعفاء والمتروكين للنسائي 1 18
إسحاق بن إدريس أبويعقوب الأسواري البصري يروي عن همام وأبان قال يحيى ليس بشيء يضع الحديث وقال النسائي متروك الحديث وقال أبوزرعة واهي الحديث وقال الرازي ضعيف الحديث وقال الدارقطني منكر الحديث الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1 99
فاذا علمت هذا ايها السني الغيور فأعلم ان هذه الرواية ثابتة في كتب الرافضة لا كما زعمت تلك الرافضية فان قولها بتضعيف كتاب سليم بن قيس يعني اسقاط دين الرافضة من القواعد لأن كتاب سليم ابن قيس يعتبر مرجع عند الرافضة واما أدعائك تضعيف أبان ابن ابي عياش فقولك مردود بشهادة علماء الشيعة والأن انقل لكم اقوال علماء الشيعة في (أبان ابن ابي عياش)
الشيخ التابعي العالم الفقيه العابد أبوإسماعيل أبان بن أبي عياش فيروز العبدي البصري الزاهد من موالي عبد القيس
المصدر (معجم رجال الحديث: ج 1 ص 18، أعيان الشيعة: ج 5 ص 48.)
وقد كان أبان من أصحاب الإمام السجاد والباقر والصادق عليهم السلام
المصدر (رجال البرقي: ص 9، رجال الشيخ: ص 83، 16، 156.)
قدم أبان من البصرة إلى مكة حاجا، والتقى بكثير من العلماء، وزار الإمام زين العابدين عليه السلام وعرض عليه كتاب سليم، وكان ذلك بحضور الصحابيين أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني، وعمر بن أبي سلمة.
وعلى مدى ثلاثة أيام كان يغدوعليه كل يوم ويقرؤون الكتاب والإمام عليه السلام يستمع إلى قرائتهم.
ولما فرغوا قال الإمام عليه السلام:
(صدق سليم، رحمه الله، هذا حديثنا كله نعرفه).
ثم إن أبا الطفيل وابن أبي سلمة أيضا شهدا بصحة الكتاب فقالا: (ما فيه حديث إلا وقد سمعناه من علي صلوات الله عليه ومن سلمان ومن أبي ذر ومن المقداد).
المصدر (مفتتح كتاب سليم)
قال السيد الصفائي الخوانساري في كشف الأستار: ينبغي عده (أي تضعيف المخالفين لأبان) من مدائحه.
المصدر (كشف الأستار: ج 2 ص 3.)
ووالله هناك اقوال اخرى كثيرة جدا لكنني لم انقلها خشية الاطالة ,
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات هذا والله اعلم وصلى الله على نبيينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ,
أخوكم المحب شهاب الجني.

  • السبت PM 10:19
    2015-10-10
  • 7586
Powered by: GateGold