المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 413663
يتصفح الموقع حاليا : 243

البحث

البحث

عرض المادة

الكذبتان 689-690: زعمُه أنّ تفسير متوفيك بمميتك ورد في عدد من الأحاديث النبوية في عدد من كتب الحديث

نقَل المرزا قول عبد الحقّ الغزنوي الذي يتهم المرزا بالكذب في قوله: "جاء في الحديث، كما في البخاري، أن معناها: أمتَّني". (التحفة الغزنوية)

فردّ عليه المرزا ردّا كاذبا جاء فيه: 

"القصد من كلامي في هذا المقام هو بيان ملخّص الأحاديث وليس إيراد كلماتها حرفيا، حيث يُفهم قصدي مِن كلماتي: "وفي الأحاديث، أي في البخاري وغيره". ولن يبقى لدى المتدبر في كلامي شك أن هدفي في هذا المقام كان بيان ملخَّص الأحاديث ومآل الأقوال وليس نقْل العبارات. والمعلوم أن الذي ينوي بيان عشرين حديثا مثلا من هذا القبيل وردت بكلمات مختلفة ولكن مآلها واحد، يضطر إلى كتابة ملخّصها فقط لينطبق لفظُه عليها جميعا ويكون بمنـزلة تفسير المعنى المراد منها. (التحفة الغزنوية)

قلتُ: المرزا يريد إيهامنا أنّ قول ابن عباس الذي فسّر متوفيك بمميتك موجود في عدد من كتب الحديث. وهذا كذب واضح، فهذا التفسير ليس موجودا إلا عند البخاري وفي كتب التفسير، مثل الطبري وابن أبي حاتم.

لقد أراد المرزا أن يُظهِر للقارئ أنه مطّلع على كتب الحديث، وأنّه قرأ هذه الرواية في عدد منها، ولكنه أراد التلخيص هنا.

لقد أراد أن يدفع عن نفسه تهمة عبد الحقّ، لكنه أوقع نفسه في كذب حقيقي.

والكذبة الثانية أنه يسمي تفسير ابن عباس حديثا، أي أنه حديث نبوي. مع أنه قول صحابي، وتفسير صحابي، ورأي صحابي، وليس حديثا نبويا.

 8 فبراير 2021

  • السبت PM 01:43
    2022-10-01
  • 500
Powered by: GateGold