المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 416063
يتصفح الموقع حاليا : 271

البحث

البحث

عرض المادة

ماذا كان هدف ابي بكر وعمر مما فعلاه في السقيفة ؟

ماذا كان هدف ابي بكر وعمر مما فعلاه في السقيفة ؟

ان دراسة حياة الشيخين بعد توليهما الخلافة تكشف لنا عن حقيقتهما وطريقة تفكيرهما . لقد قلنا من قبل انهما لم يسعيا الى جمع المال  اثناء مدة توليهما للخلافة ، ولا الى بناء القصور ولا اتخاذ الخدم والحشم ولا قربا احدا من اقربائهما ولا مكّنا واحدا منهم، وما عهدا بالخلافة لاحد من  ابنائهما. وهذا يدل على انهما كانا ضد توارث السلطة وحصرها في عائلة واحدة او منحها لمن لم يكن اهلا لها ويظهر ذلك جليا في الذين رشحهم عمر للخلافة بعده فقد كانوا افضل الصحابة واكفأهم . ثم انهما بحنكتهما وبعد نظرهما كانا يحاربان التوجه الذي غالبا ما يسود عند ذوي السلاطين وهو الشعور بحقهم في سلطان صاحبهم والنظر اليه على انه ملك خاص بهم ولا يجوز ان يخرج عنهم الى غيرهم . ولهذين السببين لم يرضيا بتسليم الخلافة الى علي بعد وفاة الرسول مباشرة لانهم لو سلموه اياها ربما فهم الناس ان الخلافة حق لاهل البيت ولا يجوز ان يخرج منهم ابدا وهذا الامر لايتفق مع عالمية الاسلام وهو اقرب الى الارستقراطية  منه الى العالمية ، واني وان كنت على يقين من ان عليا لم يكن يسعى بنفسه لذلك ولكن هذا المفهوم كان سيسود في المجتمع  وكان يصعب بعد ذلك مخالفته او اقتلاعه ، وانا نرى رغم عدم تسلم علي للسلطة مباشرة الا انه ظل هذا الاعتقاد سائدا في اوساط كثير من الناس لا سيما اهل البيت من العباسيين والعلويين. وهذا المفهوم رغم خطئه الا ان الناس كانوا ينجرفون وراءه عاطفيا . ولو ألقينا نظرة الى حكم الشيخين وقارنّاه بحكم غيرهما من الحكومات التي رأسها افراد من اهل البيت ابتداء من علي ومرورا بالعباسيين وانتهاء بالفاطميين لرأينا بوضوح ان حكم الشيخين كان افضل بكثير من حكم جميع هؤلاء بمن فيهم علي t وانهما كانا افضل واكفأ من الجميع وان الذين حكموا من اهل البيت خلا عليا كلهم اتخذوا الحكم مطية للعيش الرغيد ونيل الدنيا وبناء القصور واتخاذ الاماء والعبيد وقد غالى الفاطميون في هذا المجال ايما مغالاة وكان حكم غيرهم كعمر بن عبد العزيز ونور الدين زنكي وصلاح الدين الايوبي افضل من حكم العباسيين والفاطميين وكانوا اكثر تجردا للاسلام وزهدا في الدنيا لاسيما عمر بن عبد العزيز الذي استلهم عدالته من جده عمر بن الخطاب.

هذا الذي نقوله هو ما يؤيده التاريخ ويؤكده ، اذن ما الحاجة الى اشتراط الخلافة في اهل البيت؟

عودا على بدء نقول: لو لم يذهب الشيخان الى السقيفة واختار الناس سعد بن عبادة وبايعوه على الخلافة هل كان سعد سيتنازل عنها لعلي؟ بالتأكيد لا، لأنه ما جمع الانصار في السقيفة الاّ لإبرام الامر لنفسه !.

 لو كان التآمر من طبع الشيخين لحاولا التخلص من منافسيهما باي وسيلة كانت وخاصة علي بن ابي طالب ولسلكوا وسائل مختلفة للتخلص منه كأن يزجّوه في الجيوش التي بعثوا بها الى العراق والشام ومصر ثم دبروا قتله هناك لا أن يبقوه بجوارهم معززا مكرما ومستشارا وقاضيا وخليفة لعمر على المدينة عدة مرات ، ولانتقموا من كل الذين اعترضوا على استخلافهما كالزبير والمقداد وخالد بن سعيد وبريدة  وغيرهم ولكن شيئا من ذلك لم يحدث بل عاملوهم كبقية الصحابة دون تفريق او تمييز. لقد عزل سليمان بن عبد الملك ثلاثة من كبار قادة المسلمين في حينه وهم موسى بن نصير فاتح المغرب والاندلس وقتيبة بن مسلم قائد جيوش المسلمين الى تركمانستان واسيا الوسطى والاقصى ومحمد بن القاسم الثقفي قائد جيوش المسلمين الى افغانستان والهند وجنوب شرق اسيا، وفتك بهم  لأنهم اشاروا على الوليد بن عبد الملك بعزل سليمان من ولاية العهد، فانتقم منهم ولم يراع فيهم ما قدموه من خدمات جليلة للاسلام والمسلمين ، ولكن ابابكر وعمر لم يـمسّا احدا ممن كان معارضا لهما او مؤيدا لغيرهما او طامعا فيها بسوء ولم يضيقوا عليهم بل اكرموهم وأوكلوا اليهم قيادة الجيوش و ولاية الامصار . فهل هذا من عمل المتآمرين او المتطلعين الى الدنيا ام عمل الرساليين والمتجردين للاسلام المتفانين في سبيل رفع رايته؟

وهذا الذي فعله سليمان كان ولا يزال يفعله كثير من الحكام وان احدهم كان بمجرد وصوله الى الحكم يبدأ بالانتقام من معارضيه وتصفية منافسيه.

  • الخميس PM 01:56
    2021-05-20
  • 847
Powered by: GateGold