المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 415976
يتصفح الموقع حاليا : 325

البحث

البحث

عرض المادة

تساؤلات للشيعة على أهل السنة قد أجاب أهل السنة عليها

تساؤلات للشيعة على أهل السنة

قد أجاب أهل السنة عليها

شبه وردود

 

تمهيد :أستغرب حقا حينما يترك العاقل المحكم ويذهب إلى المتشابه

 

حينما نقرأ نصوص القرآن نجد فيها من الثناء الصريح على المهاجرين والأنصار ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار .....) ( لقد تاب الله ...)  ( ...) , نجد فيها الثناء الصريح على أهل بيعة الرضوان ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة ) , نجد فيها ذكر أبي بكر وصحبته للنبي وامتنان الله عليهما بالمعية الخاصة المستلزمة للمحبة والنصرة والتأيد ( لا تحزن إن الله معنا )

نصوص صريحة في فضل ذلك الجيل ومحبة الله لهم ورضاه عنهم يتركها الشيعة ويكفرون الصحابة كلهم إلا ثلاثة أو سبعة لأسباب مشبوهة إما حنقا على زوال دولة فارس (شيعة الفرس ) وإما ردة فعل تجاه خذلانهم للحسين رضي الله عنه بأبي هو وأمي (شيعة العراق) ( اقرأ مقالي ردود الأفعال وأثرها في نشوء العقائد )

لما كفروا الصحابة ذهبوا إلى آي القرآن باحثين عن مستند لتكفيرهم وحصر الولاية في علي فلم يجد نصا صريحا فيه ذكر علي أو الأئمة رضوان الله عليهم

-فما كان من بعضهم وهم أعقل إلا أن قالوا إن الآيات موجودة لكن حرفها الصحابة وحذفوا من القرآن محاسن آل البيت وحذفوا مساوئ المهاجرين والأنصار  وهذا قول كثير من علماء الشيعة

-وذهب آخرون إلى الزعم بأن الولاية موجودة في القرآن وبدأو يؤولون النصوص لتستقيم مع مذهبهم حتى ليخيل إليك وأنت تقرأ تفاسرهم أن 99% من القرآن جاء لتقرير ولاية آل البيت

فعلي حسب تفاسيرهم أن البعوضة المذكورة في قوله تعالى ( مثلا ما بعوضه ) هو علي كما ستراه في ملحق سبهم لآل البيت .

وعلي هو النقطة التي تحت البسملة وعلي هو وهو ....

ولما رأيت أن بعض الآيات يكثر تمسكهم بها أحببت أن أجيب عنها باختصار علما أن كثير من الإجابات ليست من قلمي بل هي منقولة من الشبكة العنكبوتية

 

 

 

آية الولاية :  

آية الولاية هي قول الله تبارك وتعالى {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ 55 } المائدة..

تفسيرنا –السنة- للآية

{ وَهُمْ رَاكِعُونَ } ليس له دخل في الصلاة أصلا وإنما الركوع هنا بمعنى الخضوع لله جل وعلا  كما قال سبحانه وتعالى عن داوود عليه السلام {وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ 24 } ومعلوم أن داوود عليه السلام إنما خر ساجداً ولذا نسجد نحن إذا قرأنا هذه الآية سجود التلاوة , وداوود خر راكعاً  فكيف يكون هذا ؟؟ نقول إن داوود خر ساجداً ولكن الله قال {خَرَّ رَاكِعًا } نقول أي خاضعاً  لله جل وعلا , فالركوع هو الخضوع لله جل وعلا .

فيكون مراد الله جل وعلا في هذه الآية كما ذكر أهل العلم ذلك  { الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }  أي وهم في كل أحوالهم خاضعون لله جل وعلا  .

 

الجواب عن استدلال الشيعة

الآية عامة في ولاية جميع المؤمنين لا دليل فيها على أحد والدليل على عمومها مجيئها بعد{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ } فنهى عن ولاية اليهود والنصارى وأمر بولاية المؤمنين الخاضعين الذي يؤدون وهم خاضعون الصلاة والزكاة

فسياق الآية يدل على معناها

سيقول الشيعة

سبب نزول الآية  أنّ علياً رضي الله عنه كان يصلي فجاء سائل يسأل الناس فلم يعطه أحد شيئاً , فجاء إلى علي وهو راكع فمد علي يده وفيها خاتم فأخذ الرجل الخاتم من يد علي رضي الله عنه فأنزل الله جل وعلا هذه الآية {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ 55 }

الجواب : القصة ضعيفة ويدل على ضعفها أمور

1) يقول تعالى{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ 1 الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ 2 } .

علي عندنا معاشر أهل السنة والجماعة  من أئمة المسلمين ومن أئمة المتقين ومن أئمة الخاشعين فلا نقبل أبداً أن ينسب إلى علي رضي الله عنه أن يشتغل بإخراج الزكاة وقت الصلاة

2)   الأصل في الزكاة أن يتقدم بها المزكي لا أن ينتظر الفقير أو المحتاج حتى يأتيه ويطلب منه هذه الزكاة , فهذا لا يُمدح وإنما يُمدح الذي يعطيها ابتداءً, ونحن ننزه علياً رضي الله عنه من أن يفعل ذلك إن كان له مال يزكي..

3) علي رضي الله عنه في زمن النبي صلوات الله وسلامه عليه كان فقيراً لذا

أمهر فاطمة درعاً , لم يكن ذا مال حتى تكون له زكاة, ولذلك لما سمع علي رضي الله عنه وفاطمة رضي الله عنها بقدوم سبي للنبي صلى الله عليه وسلم ذهبا يطلبان خادماً , ما كانا يملكان حتى شراء خادم.

4) لو قلنا أنها صحيحة وأنها نزلت في علي -كما قال بعض المفسرين بلا دليل صحيح – تنزلا 

أين الخلافة ؟؟؟

أين الولاية ؟؟؟

لا ذكر أبداً للخلافة { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ 55 }

5) { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ الله } لو سلمنا جدلاً أنها في علي ثم ماذا ؟؟ ...

أين خلافة الحسن والحسين وعلي بن الحسين

6)  ولو كانت هذه الآية دالة على  إمامته لأحتج بها في محفل من المحافل , وليس للقوم أن يقولوا إنه تركه للتقية , فإنهم ينقلون عنه أنه تمسك يوم الشورى بخبر يوم الغدير وخبر المباهلة  في جميع فضائله ومناقبه ولم يتمسك ألبته بهذه الآية لإثبات. حسب علمي

7) { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ }  فهي جمع وعلي واحد فهذه تعمية لحال علي , لو كان المراد علياً رضي الله عنه فعلى الأقل يأتي إما باسمه أو بشيء يدل عليه , والذي يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة وهو راكع على الأقل هذه أوضح  { يريدُ اللهُ ليبينَ لكم ويهديَكُم سُنَنَ الذين مِنْ قبلكم ويتوبَ عليكم } أين نحن من هذه الآية ؟ أين البيان في هذه الآية!؟ , إنها دعوى والدعوى مرفوضة لا تُقبل .

 

فانظر يارعاك كيف جعلوا قوام دينهم على آية الاستدلال بها من قبيل المتشابه وتركوا المحكم من ثناء القرآن على الصحابة ثم كفروا الصحابة والمسلمون

 

 


آية التطهير  :

وهي قول الله تبارك وتعالى { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 } الأحزاب .. يقولون إن أهل البيت هم علي وفاطمة والحسن والحسين  بدلالة  حديث الكساء ! ما هو حديث الكساء ؟ , حديث الكساء الذي ترويه أم المؤمنين عائشة – التي يزعمون أنها تبغض آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم  - ويخرجه من ؟ الإمام مسلم الذي يزعمون أنه يكتم أحاديث في فضائل آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..-

قالوا   إذهاب الرجس والتطهير أي العصمة ! فيكونون بذلك معصومين فيكون علي رضي الله عنه معصوماً وكذا الحسن والحسن وفاطمة رضي الله عنهم أجمعين فإذا كان الأمر كذلك فهم أولى بالإمامة

الجواب

نعم الحديث دل على أن هؤلاء الأربعة رضوان الله عليهم من أهل البيت

وأيضا دلت الآيات السابقة لآية التطهير على غيرهم{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا 28 وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا 29 يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا 30 وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا 31 يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا 32 وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا 34 )

وهذه الآيات خاطبت البيت النبوي –النبي وأزواجه  حيث أخبر الله أنه يريد إذهاب الرجس عن هذا البيت الذي سيده محمد صلى الله عليه وآله وسلم وليس فيه عصمة لا لأزواجه ولا لأقاربه .

(2) ثم إن الشيعة حصروهم في الأربعة وهم يقولون إنهم معصومين منذ الأزل فلم يحتاجون الى تطهير ثاني (أليس هذا فيه ما فيه )

3) ثم ما جوابكم على هذه النصوص التي لا تدل على التطهير

يقول رضي الله عنه للحسن ابنه : ( ثم أشفقت أن يلتبس عليك ما اختلف الناس فيه من أهواءهم وآراءهم مثل الذي التبس عليهم ) نهج البلاغة ص 576 .

وقال له أيضا : (( فأعلم أنك إنما تخبط خبط العشواء وتتورط الظلماء ) نهج البلاغة ص 577 .

وقال له كذلك : ( فإن أشكل عليك من ذلك – يعني أمر – فأحمله على جهالتك به فإنك أو ل ما خُلقت جاهلاً   ثم عُلمتَ وما أكثر ما تجهل من الأمر ويتحير فيه رأيك أو يضل فيه بصرك ) نهج البلاغة ص 578 .

4) لو سلمنا هي محصورة في الأربعة ر  وفي نسلهم  هل كل نسلهم معصومون في نظر الشيعة أم أن أحفاد الزهراء كما هو واقع قد كفرهم الشيعة (زيد بن علي بن الحسين ) (عبدالله بن جعفر الأفطح)

5) لماذا تعدى التطهير إلى أفاد من ذرية الحسين من زوجته الفارسية دون بقية آل البيت رضوان الله عليهم

 

أكرر ههذه الآيات خاطبت البيت النبوي –النبي وأزواجه  حيث أخبر الله أنه يريد إذهاب الرجس عن هذا البيت الذي سيده محمد صلى الله عليه وآله وسلم وليس فيه عصمة لا لأزواجه ولا لأقاربه

فليس كل من أذهب الله عنه الرجس يصير إماماً .. معصوما؟! .

الله سبحانه وتعالى يقول عن جميع المؤمنين , في أهل بدر لما كانوا معه  { إذْ يُغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجزَ الشيطان } وقُرأت رجس بالسين , هل صاروا معصومين إذاً , كل هؤلاء صاروا أئمة ثلاثمائة وبضعة عشر كانوا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم !!

 

 

حديث الثقلين :

عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( وأنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به )  , قال زيد : فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال : ( وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه .

ماذا فيه ؟ فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إني تارك فيكم الثقلين ) الثقل الأول  كتاب الله وكما هو وارد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالأخذ به والتمسك به ثم الثقل الثاني وهم أهل بيته قال ( أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي )

ظاهر الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم يأمر برعاية حقوق أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم والسنة يأخذون به. ويحفظون لآل محمد حقهم .وهذا واجب على كل مسلم

فنحن مأمورون برعاية حق الثقلين كتاب الله وعترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم  , يقول بن الأثير ( سماهما الثقلين لأن الأخذ بهما  والعمل بهما ثقيل ويُقال لكل خطير نفيس ثَقَل فسماهما ثقلين إعظاماً لهما وتفخيماً لشأنهما ) قاله بن الأثير ج1 ص 216  في غريب الحديث .

ومعنى الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بحفظ حقوقهم  , ولذلك الصحابة رضي الله عنهم أعطوا الثقلين حقهم  ,

هذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه يقول : ( ارقبوا محمداً في أهل بيته ) وهذا أخرجه البخاري في صحيحه

وقال : ( والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصِلَ من قرابتي ) أخرجه البخاري كذلك في صحيحه .

 ولكن الشيعة لم يتوقفوا عند هذا الحديث أعني حديث زيد بن أرقم الصحيح الذي فيه الأمر برعاية حق العترة وإنما تجاوزوا  ذلك إلى ادعاء العصمة والولاية التكوينية والإمامة وعلم الغيب لأفراد من أهل البيت وكفروا الجموع الغفيرة منهل البيت الذين لم يتمسكون بهذه المعقدات


 

حديث الاثني عشر :

 ( لا يزال أمر هذا الدين قائماً حتى يلي إثنى عشر خليفة كلهم من قريش )

 

الجواب

الإمامية لم يتمسكوا بعدد 12 إلا بعد وفاة الحسن العسكري(11) بلا عقب فادعى بعضهم وجود ولد له (12)  ثم تلصقوا  بهذه الروايات عند السنة والا هم أساسا على خلافها

والدليل

أ- جاء في كتبكم   أن الأئمة ثلاثة عشر , في الكافي مثلاً عن أبي جعفر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : ( إني وأثني عشر إماماً من ولدي وأنت يا علي سر الأرض ) الإثني عشر غير علي أي ثلاثة عشر هؤلاء وهذا في الكافي ج 1 ص 534 .

ب)وجاء كذلك عن جابر أنه قال دخلت على فاطمة وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت إثني عشر  آخرهم  قائمهم ) وهؤلاء غير علي وفاطمة لأنهم من ولد فاطمة . إذا كلمة أثني عشر هذه كلمة غير صحيحة ولذلك جاء في حديث جابر هذا أنه قال : ( فعددت إثني عشر آخرهم قائمهم ثلاثة منهم محمد وثلاثة منهم علي ) من هم محمد , محمد الباقر , محمد بن علي ( الجواد), محمد بن الحسن ( المهدي ) , من هم الثلاثة علي ؟ , علي بن الحسين ( السجاد ) , علي بن موسى ( الرضا ) , علي بن محمد (الهادي ) وهذا في الكافي ص 532 .

ج)ونجد أن أقطاب الشيعة الكبار زرارة بن أعين , هشام بن سالم الجواليقي و محمد بن النعمان الأحول ( شيطان الطاق ) , عمار الساباطي هؤلاء يذهبون ويبايعون عبد الله بن جعفر ‍‍‍‍!! ولم يبايعوا موسى بن جعفر , وهذا هشام بن سالم يقول : ( رجعنا من عبد الله بن جعفر  ضلالاً لا ندري إلى أين نتوجه ولا من نقصد ) الكافي ج 1 ص 351  . وهذا يدل على عدم النص على الأسماء الإثني عشر وإلا كيف تخفى على هؤلاء الأقطاب

د- جاءت روايات كثيرة عند الشيعة أن القائم ليس هو محمد بن الحسن المهدي فمثلاً  جاءت رواية تقول :

أنه هو السابع وأنه ( سمي-أي على اسم- فالق البحر ) الغيبة 46   أيضا ( اسمه على اسم حديدة الحلاق ) الغيبة 47

موسى هو السابع من هو سمي فالق البحر .. موسى نبي الله موسى , من الذي اسمه على اسم حديدة الحلاق الموس .. موسى إذاً هذا هو القائم ,

فالقائم حسب هذه الرواية السابع .

د) أين عزة الدين على مذهبكم ومتى وجدت في عصر الأئمة الذين تزعمون أنهم غصبوا الولاية التكوينية وأن جمهور المسلمين (العامة) كفروا بالله لتركهم نصرة آل البيت

 أين إذاً حديث النبي صلى الله عليه وسلم  نكذب النبي أو نكذب الذين يزعمون هذه الدعوى يدعونها زوراً ويقولون إنه أخبر النبي بالاثني عشر بهذا الحديث ! .

تقولون أن أئمتكم كانوا يتقون وكانوا مستترين وكانوا خائفين والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( الدين منيع ) الدين قوي !!

كيف يكون الدين قويا والدين منيعا مع خوف وإستتار  .. إذا كان القائم على الدين خائفاً مستترا متقياً فكيف يكون الدين قائما عزيزا منيعاً  ؟!  .

كذلك النبي قال : ( كلهم من قريش ) وهم يقولون كلهم أولاد علي بن أبي طالب  لم لم يقل من ولد علي لماذا عمم

كيف يقول من قريش وهو يريد علياً وأبناءه , كان يقول علي وأبناء علي وانتهى

 

روايات تكذب الإمامة والنص

  • زيد بن على بن الحسين عم جعفر الصادق ،أخو محمد الباقر ابن على بن الحسين

 بعث(أي زيد بن على بن الحسين) إلى الأحول وهو مستخف وطلب نصرته ، فأبى الأحول وقال إن كان الخارج أباك أو أخاك خرجت معه ،أما أنت فلا ، فقال له زيد : يا أبا جعفر ، كنت أجلس مع أبي على الخوان – يعني على طاولة الطعام – فيلقمني البضعة السمينة ، ويبرد لي اللقمة الحارة ، حتى تبرد شفقة علي ، ولم يشفق على من حر النار ، إذ أخبرك بالدين ولم يخبرني به ، فقال الأحول : جعلت فداك من شفقته عليك من حر النار لم يخبرك ،خاف عليك ألا تقبله فتدخل النار – أي لا تقبل أن المهدي أو إن الإمام بعد على بن الحسين هو أخوك محمد ولست أنت ، وبعد أخيك محمد هو جعفر ابنه ولست أنت – قال : ما أخبرني أبي بهذا ، كيف أخبرك ولم يخبرني وهو أبي ، يشفق على من اللقمة الحارة ، يبردها لي حتى يضعها في فيّ ، ولا يشفق عليّ من حر النار ، قال :خاف عليك ألا تقبل فتدخل النار ، وأخبرني أنا فإن قبلت نجوت ، وإن لم أقبل لم يبال أن أدخل النار " أخرجه الكليني في الكافي 1 / 174

 

*-محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب هذا يُقال له النفس الزكية سنة 130 ه خرج هذا الرجل وقال إنه هو المهدي وتبعه أقوام كثير ومنهم من هو من أهل البيت ليست القضية في خروجه , القضية في أن جعفر الصادق الذي هو في منزلته, أمر ولديه موسى الكاظم وعبد الله الأفطح أمرهما أن يخرجا معه تابعين له فانظما إلى ثورته وهذا في مقاتل الطالبيين ص 244  , مع أنهم يروون ( أن كل بيعة قبل ظهور القائم  فبيعته كفر ونفاق وخديعة لعن الله المبايِع والمبايَع له ) بحار الأنوار ج 53 ص 8 .

-* ثم أنه إذا كانت الإمامة نصاً في الإثني عشر هؤلاء لماذا تنازل الحسن لمعاوية وهو إمام منصوص من عند الله تبارك وتعالى لماذا تنازل , يقول الشيعة لأن الإمامة ليست في الحكم  ليس الحكم شرطاً فيها يمكن أن يكون إمام وليس بحاكم , فنقول إذاً لماذا خرج الحسين على يزيد , كان الحسين إمام وليس بحاكم لماذا خرج على يزيد ؟! إذا كانت القضية الإمامة لا شأن لها بالحكم أو لايلزم من الإمامة الحكم , طيب الحسين يقول كذلك لا يلزمني الحكم ويظل إماماً بدون أن يخرج على يزيد .. لماذا خرج على يزيد وهو أقل عتادا وعدة من الحسن زمن معاوية؟!

لماذا خرج مع علمه بالغيب أنه سيقتل ؟؟

 

رحم الله الحسن والحسين رضي الله عنهما سيدا شباب الجنة ورد شيعتهم المغالين إلى جادة الحق

 

 


 

حديث الغدير :

 ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) فهذا حديث صححه جمع من أهل العلم

نقول نعم نحن من موالي علي رضي الله عنه ونحبه لكن لا ندعي له الولاية التكوينية والعصمة وعلم الغيب و...

بل هو الخليفة الرابع من الخلفاء الراشدين موعود بالجنة زوج بنت النبي صلى الله عليه وابن عمه وممثله في أكثر من موقف هو الشجاع الهزبر رضي الله عنه

أما أن تكون هذه للإمامة التي هي فوق منزلة النبوة

1) نقول أولاً لو كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد خلافة علي بهذا الأثر لكان يقول هذا في يوم عرفه يوم أن الحجاج كلهم مجتمعون , هناك يقول هذا الكلام صلوات الله وسلامه عليه , حتى إذا غدر أهل المدينة شهد له باقي المسلمين من غير أهل المدينة , هم يقولون النبي كان خائفاً !! أن يبلغ هذه الخلافة , يخاف أن يُرَد قوله , يخاف من أهل المدينة ثم يترك الناس كلهم ويخاطب أهل المدينة فقط !!  ما هذا التناقض ؟ لا يُقبل مثل هذا الكلام .

2) ثم لماذا يخاف النبي صلى الله عليه وسلم يخاف ممن ؟؟ من الصحابة !! الذين تركوا أموالهم وأولادهم وديارهم وهاجروا في سبيل الله , الذين قاتلوا في سبيل الله , الذين شاركوا في بدر وأحد  والخندق والحديبية وخيبر  وحنين وفتح مكة وتبوك هؤلاء هم الذين يخاف منهم النبي صلى الله عليه وسلم !! , بذلوا المُهَج بذلوا الأموال في سبيل الله سبحانه وتعالى ثم بعد ذلك يخاف منهم النبي صلى الله عليه وسلم أنهم ما يقبلون خلافة علي رضي الله عنه .

3) لم لا يقبلون خلافة علي الذي هو من بني عبد مناف أشرف فروع قريش حسبا ويميلون لأبي بكر ماذا عند أبي بكر لازيادة سلطان ولا عشيرة ولا مال .

4) غدير خم يبعد عن مكة قريباً من 250 كيلو متر , ولذلك لجهل البعض بهذا المكان يقول : قال النبي في مجتمع الحجيج !! أي مجتمع الحجيج ؟! مجتمع الحجيج مكة مجتمع الحجيج عرفة ليس في غدير خم يبعد عن مكة 250 كلم   وهو أقرب من المدينة منه إلى مكة وبين مكة والمدينة 400 كلم .

إذاً خص النبي أهل المدينة.. لِمَ خص أهل المدينة قال أهل العلم لسببين :

السبب الأول : النبي  صلى الله عليه وسلم قبل أن يخرج إلى الحج كان في المدينة وكان قد أرسل خالد بن الوليد إلى اليمن في قتال , انتصر خالد بن الوليد في جهاده أرسل إلى النبي  صلى الله عليه وسلم أنّا انتصرنا وعندنا غنائم فأرسل إلينا من يخَمِّس هذه الغنائم فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب إلى اليمن  ليخمس الغنائم ثم أمره أن يدركه في مكة في الحج , إذا النبي في المدينة وعلي في المدينة ثم أمر علياً أن يخرج إلى اليمن والموعد مكة , ذهب علي إلى اليمن وصل إلى الغنائم قُسمت الغنائم كما هو معلوم إلى خمسة أقسام أربعة أخماس للجنود للذين قاتلوا للذين فتحوا للذين جاهدوا وخمس واحد يقسم إلى خمسة أخماس خمس لله والرسول , خمس لذوي القربى , خمس لليتامى , خمس للمساكين , خمس لأبن السبيل , قُسمت الغنائم .. الآن علي سيذهب إلى مكة يلتقي بالنبي صلى الله عليه وسلم هناك في حجة الوداع , الذي وقع أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه    أخذ الخمس الذي لذوي القربى وهو سيد ذوي قربى النبي صلى الله عليه وآله وسلم , والخمس عبارة عن ماذا ؟ عبارة عن أموال , بهائم كالخيل والبغال والإبل والبقر والغنم وسبي من نساء وأطفال ورجال .. ماذا صنع علي رضي الله عنه ؟ أخذ امرأة من السبي فدخل عليها – يعني جامعها – فغضب بعض الصحابة كبريدة بن الحصين .. كيف علي يفعل ذلك !! يأخذ امرأة من السبي ومن نصيب ذوي القربى من نصيب النبي  صلى الله عليه وسلم هناك يوزعه في المدينة ليس هنا‍ ‍! .. فأخذ امرأة من السبي ودخل بها وخرج وقد اغتسل ( وفعله صحيح رضي الله عنه لأنه مفوض من قبل النبي صلى الله عليه وسلم بالتقسيم)

 فغضب بريده فذهب إلى النبي في المدينة صلوات الله وسلامه عليه فقال يا رسول الله : حصل كيت وكيت وذكر له ما وقع من علي , لم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم , فرجع بريده وقال : حصل كذا وكذا من علي أيضا لم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم , جاء الثالثة قال يا رسول الله : علي فعل كيت وكيت , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا بريدة أتبغض علياً ) قال : نعم يا رسول الله , فقال : ( لا تفعل فإن له من الخمس أكثر من ذلك ) يقول : فأحببته بعد ذلك

وثمة سبب آخر أيضا

المهم

قال النبي  صلى الله عليه وآله وسلم ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) , الشيعة يقولون  المولى الحاكم ونحن نقول المولى المحب بدليل قوله بعد ذلك ( اللهم وال من والاه وعادي من عاداه ) ما معنى  وال من والاه وعاد من عاداه وقوله من كنت مولاه فعلي مولاه .. المعنى واحد إذاً هذه قصة غدير خم .

وأما كلمة مولى أنها حاكم هذا ليس بسليم قال الله تبارك وتعالى { فاليوم لا يؤخذ منكم فدية ولا من الذين كفروا مأواكم النار هي مولاكم وبئس المصير } سماها مولى وذلك لشدة الملاصقة وشدة اللُحمة والقرب , ثم إن الموالاة وصف ثابت لعلي رضي الله عنه في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبعد زمن النبي صلوات الله وسلامه عليه فهو في زمن النبي مولى وبعد وفاة النبي مولى والآن مولانا رضي الله عنه وأرضاه ولذلك قال الله تبارك وتعالى : { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ }  فكل المؤمنين بعضهم أولياء بعض كما قال الله تبارك وتعالى .

إذا ً هذا دليل الموالاة الذي يستدلون به على إمامة علي رضي الله عنه وأرضاه بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما نرى لا دلالة فيه أبداً .

 ولذلك عالمهم النوري الطبرسي يقول : ( لم يصرح النبي لعلي بالخلافة بعده بلا فصل في يوم غدير خم وأشار إليها بكلام مجمل مشترك بين معانٍ يُحتاج إلى تعيين ما هو المقصود منها إلى قرائن ) فصل الخطاب ص 205 و 206 إذا كان الأمر كذلك فكيف بعد ذلك يُقال أن هذا الحديث نص على خلافة علي بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

بل الشيعة مدركون لعدم النص ولكن لم يكن لهم بد من ذلك للحصول على الخمس وفروج النساء

بل ويتهم النبي صلى الله عليه وسلم بعدم تبليغ الرسالة كما ينبغي ( واضح أن النبي لو كان قد بلغ بأمر الإمامة طبقاً لما أمر الله به وبذل المساعي في هذا المجال لما نشبت في البلدان الإسلامية كل هذه الاختلافات والمشاحنات والمعارك ، ولما ظهرت خلافات في أصول الدين وفروعه يقوله في (كتاب كشف الأسرار ص 55) :

وإليك هذا المقطع المرئي لأحد علمائهم :

http://www.youtube.com/watch?v=I_8s_KGuw4o&feature=related  إنت تتحمل تبعات تفرق الأئمة (خطاب للرسول )

  • الخميس AM 11:55
    2021-05-20
  • 785
Powered by: GateGold