ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
عرض المادة
هل يملك تدبير الكون غير رب الكون
طرحت سؤالا بأحد المنتديات الشيعية قكان هذا الحوار مهذبا :
بقلم إسماعيل
الزملاء المكرمين
ثمة أمور يستطيع الإنسان العادي بصفاته البشرية عملها لا لشيء إلا لأن الله جل وعلا أقدره عليها
ليس هذا مبحثنا
إنما مبحثنا هل يوجد في الكون
من يدبر أمور الكون ؟
من يصرفها بعد مماته وانتقال روحه
أو حال غيابه وبعده عن الحادثة
يجيب ملهوف ويكشف ضر مضطر
في قسم السنة طائفة يقال لها (غلاة الصوفية) تقول بذلك وتسند إلى بعض من يسمونهم الأقطاب والأبدال والغوث فعل ذلك
وقوبلوا من قبل أهل السنة المعتدلين بالعذل والإنكار وتخطئة هذا المعتقد (الضال)
فهل يوجد بين صفوف المكرمين الشيعة من يقول بنحو ذلك؟ وبم قابل المعتدلون منهم هذه الأقوال؟
وفقكم الله وجمعنا بكم في الفردوس الأعلى
فأجاب أحدهم (مناقش شيعي)([1])
وهل يوجد في الكون ما يدبره الله بشكل مباشر؟
فأجبته :
إن كان المقصد أن بعض أمور الكون موكولة لبعض الملائكة (عبيد الرب) في تصريفها لا يعملون شيئا إلا بأمره فهم عبيد للرب
فأنا مؤمن بذلك كملك الموت والقطر والنفخ
) ومع ذلك لا يجوز دعاء ملك القطر أن ينزل القطر ) لأنه مجرد عبد من عبيد الرب موكل بعمل معين لا يعمل شيء إلا بأمر الله ولا يسمع دعائك
*لكن لا يصح نسبة الخدمة لأحد من الخلق إلا بدليل صحيح.
أعلم أن ثمة روايات عند الإمامية تثبت ذلك للأئمة وأن لهم قدرة مطلقة تشمل كل ممكن وأنهم يخلقون ويرزقون
*نقاشي في صحة هذه الروايات ( لأني لا أرى صحتها أصلا ولا صحة نسبتها للائمة(
أدلتنا على أن مدبر الكون هو الله وحده وعلى أن منهج كثير من الشيعة في هذا الباب مخالف لصريح القرآن الدال على أن الخلق والرزق ينسب لله وحده .
)قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (الأعراف( 188 )
-أمر الله نبيه صلى الله عليه وآله وسلم أن يبين للناس أنه لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله (فضلا على أنه لا يخلق ولا يرزق الغير )
وأنه صلى الله عليه وآله وسلم لا يعلم الغيب وأنه لو كان يعلم الغيب وبيده الولاية التكوينية لاستكثر من الخير لنفسه وما مسه السوء , لكنه صلى الله عليه وسلم تبرأ من علمه بالغيب ومن الولاية التكوينية التي يدعيها هؤلاء له كما هو صريح القرآن . ([2])
)قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ) (الرعد : 16(
)يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ) (فاطر : 3 (
)اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَلِكُم مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) (الروم : 40(
)قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ) (يونس(49
)وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً) (الفرقان( : 3-
وهذا شامل لكل من اتخذ من دون الله أولياء فكلهم لا يخلقون شيئا ولا يملكون إغاثة ملهوف ولا تفريج كربة مكروب لدلالة الآيات التي لم تفرق بين كون المطلوبين أولياء صالحين أو متبوعين مفسدين
ولم تفرق بين كون الطالب يعتقد في من يطلب منهم القدرة الاستقلالية أو لا يعتقد ذلك
فالمشركين كانوا يعتقدون أن النفع والضر بيد الله وحده
والدليل قوله تعالى : ((قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ) سورة يونس : 31 .
*وقوله : ((قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ {23/86} سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ {قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ {} سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ)) سورة المؤمنون
وإنما كانوا يقولون
((وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)) (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى)
فسواء اعتقدوا القدرة الذاتية لأحد أو أن قدرتهم بتقدير الله فحالهم في هذا الباب لا يختلف عن حال المشركين كما هو صريح القرآن .
بل حتى عيسى ابن مريم قال الله في شأنه
(مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ {/} قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) سورة المائدة آية : 75
فهو لا يملك الولاية التكوينية , ولا يجوز دعائه عليه السلام من دون الله, وهو بري من كل من اعتقد فيه الولاية التكوينية أو شيء من خصائص الربوبية
*ما ثبت لبعض الأنبياء من معجزات لا يجوز تعديته لغيرهم من الأنبياء والخلق قياسا وقل مثله في كرامات الصالحين
والسبب
عند الإمامية : لأن القياس العقلي باطل عند الإمامية.
عند السنة : نسبة شيء من ذلك لأحد من الناس لا يصح إلا بدليل صحيح ولا مدخل للقياس في هذا الباب
من الأقول:
قال زين العابدين رضي الله عنه (ليس عندنا ما يرمينا هؤلاء وأشار بيده للعراق(
وقال (ما أكذبكم وما أجرأكم على الله نحن من صالحي قومنا وبحسبنا أن نكون من صالحي قومنا (
وقال الصادق رضي الله عنه ( الغلاة شر خلق الله يصغرون عظمة الله ويدعون الربوبية لعباد الله والله إن الغلاة لشر من اليهود والنصارى والذين أشركوا)
أنكره عقيدة الولاية التكوينية من الإمامية
1/آية الله محمد الخالصي
2/آية الله محمد حسين فضل الله .
وهذه خطوة متميزة نحو تصحيح المذهبي الشيعي الذي انحرف عن مساره في القرون الغابرة كما ستقرؤه في "ردود الأفعال وأثرها في نشوء العقائد"
وفق الله الجميع لكل خير
قلت إسماعيل :لم يجب المحاور عما أوردته بل خرج عن الموضوع بالكلام عن الأجزاء و التركيب وصفات الباري.....
وثائق تبين مدى الغلو بعلي والأئمة رضوان الله عليهم
وثائق
http://www.alburhan.com/articles.aspx?id=511&page_id=0&page_size=5&links=True&gate_id=0
لو ظهر علي قبل الرسول لكان نبيا
http://www.alserdaab.org/articles.aspx?article_no=603
إحياء الموتى http://www.dd-sunnah.net/records/view/action/view/id/328/
وهذه بعض مرئيات علماء الشيعة المتعلقة بادعاء الصفات الربوبية لغير الله أو الغلو في الأئمة http://www.youtube.com/watch?v=6vigxvbRz4c&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=jD0eCDCNW0E&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=xkbunOmYVMg&feature=related
http://www.youtube.com/watch?v=7VF8ld1SqaE&feature=related تجسد في الرسول
http://www.youtube.com/watch?v=3RWEgIDlJRM&feature=related العرش تحت أقدامهم
http://www.youtube.com/watch?v=6NtYlnwH8m8 رضوان درويش علي رب ,
بل من كشف له الستر سيتبين له أنه أعظم من ذلك .
http://www.youtube.com/watch?v=CZxcpdnh8xE&feature=related ياعلي يعني يالله
http://www.youtube.com/watch?v=51hR7_BvPC4 علي لاهوت
http://www.youtube.com/watch?v=ctumP_-J_Lc لاهوت الأبد
الحسين أفضل من الرسول
http://www.youtube.com/watch?v=080mAGNJT7g&feature=related
يحيون ويميتون http://www.fnoor.com/media/fn160.ram
العرش مكرمة من أهل البيت http://www.fnoor.com/media/fn186.ram
الحسين أكبر من الله أكبر
http://www.dd-sunnah.net/records/view/action/view/id/3228/
الله يخيط ثوب فاطمة
http://www.dd-sunnah.net/records/view/action/view/id/3209/ لا إله إلا زهراء
http://www.dd-sunnah.net/records/view/action/view/id/2995/
أخيرا أيها المكرم الشيعي
أي المذهبين أهدى سبيلا وأقرب للقرآن في المسألة السابقة
([1]) يبدوا أن الزميل ينطلق في تقرير الولاية التكوينية من قول:الخميني (فإن للإمام مقاماً محموداً و خلافة تكوينية تخضع لولايتها و سيطرتها جميع ذرات الكون ) الحكومة الإسلامية ص 113
([2]) في نقاش بيني وبين أحد الشيعة واسمه (الأشتر) في تفسير الآية قلت بعد أن فسر هو الآية تفسيرا مأخوذا من علماء الإمامية :
وحسب التفسير المفهوم من كلام الأشتر
وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ(الاستقلالي) لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ
فأنا لا أعلم الغيب الاستقلالي لأن من فوائده أن أستكثر من الخير وما مسني السوء
لكن أعلم الغيب )بتعليم الله) وليس من فوائده ذلك
فلو علمت أن أرضا سيرتفع سعرها من درهم إلى ألف درهم بعد سنة
فان كان علمي (استقلالي ) فسأقدر على شرائها وسأشتريها وهذا غير موجود ولم يدعه له أحدا
وان كان علمي(بتعليم الله)لن أقدر على شرائها ولن أسعى إلى ذلك لأن علمي (بتعليم الله) وليس من فوائده ذلك ولن أقدر على الاستفادة من علمي هذا
فانا يمسنى السوء ولا أستكثر من الخير وعلمي بالغيب )بتعليم الله) لا يفيدني شيئا =
= والمنفي ليس هذا العلم
هذا حسب مافهمته من تفسيره ولم ينكر هذا الفهم وهو تفسير علماء الشيعة بلا شك فانظر كم فيه من التناقضات ؟؟
-
الخميس AM 11:42
2021-05-20 - 1243