المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 413375
يتصفح الموقع حاليا : 225

البحث

البحث

عرض المادة

الزّعْمُ أنّ فناءَ النّارِ حتْمِيٌّ؛ لأنّ كلَّ شَیۡءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجۡهَهُ

 

قال بعضُهم بحَتْمِية فناءِ النّارِ؛ لقوله تعالى: {كُلُّ شَیۡءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجۡهَهُ} [القصص: 88].

 

ومعلومٌ أنّ قولَهُم هذا أيضاً يستلزِمُ فناءَ الجَنَّة!

 

ويُرَدُّ عليهم بما يأتي:

 

إنّ قولَه تعالى: {كُلُّ شَیۡءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجۡهَهُ} لا يدلّ على أنّ كلّ موْجودٍ أخْرَجَه اللّهُ إلى الوجود لا بُدّ أنْ يهلك ويفنى، قال ابنُ كثير (774 ھ) في تفسيره: "وَقَوْلُهُ: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ}: إِخْبَارٌ بِأَنَّهُ الدَّائِمُ الْبَاقِي الْحَيُّ الْقَيُّومُ، الَّذِي تَمُوتُ الْخَلَائِقُ وَلَا يَمُوتُ ... وَقَالَ مُجَاهِدٌ وَالثَّوْرِيُّ فِي قَوْلِهِ: {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ} أَيْ: إِلَّا مَا أُرِيدَ بِهِ وَجْهُهُ."

 

وقال البقاعي (885 ھ) في تفسيره «نظم الدرر»: "{كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ} أيْ: هُوَ في قُوَّةِ الهَلاكِ والفَناءِ ومُسْتَحِقٌّ لِذَلِكَ لِأنَّهُ مُمْكِنٌ {إلا وجْهَهُ} أيْ: هو، فَهو الباقِي لِأنَّهُ الواجِبُ الوُجُودِ، ووُجُودُ كُلِّ مَوْجُودٍ إنَّما كانَ بِهِ."

 

وقال أبو السعود (982 ھ) في تفسيره «إرشاد العقل السليم»: "{كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إلا وجْهَهُ} إلّا ذاتَهُ، فَإنَّ ما عَداهُ كائِنًا ما كانَ مُمْكِنٌ في حَدِّ ذاتِهِ عُرْضَةٌ لِلْهَلاكِ والعَدَمِ."

 

وقال الآلوسي (1270 ھ) في تفسيره «روح المعاني»: "{كُلُّ شَيْءٍ} أيُّ: مَوْجُودٍ مُطْلَقًا {هالِكٌ} أي: مَعْدُومٌ مَحْضٌ، والمُرادُ كَوْنُهُ كالمَعْدُومِ وفي حُكْمِه، {إلا وجْهَهُ} أي: إلّا ذاتَهُ عَزَّ وجَلَّ؛ وذَلِكَ لِأنَّ وُجُودَ ما سِواهُ -سُبْحانَهُ- لِكَوْنِهِ لَيْسَ ذاتِيًّا، بَلْ هو مُسْتَنِدٌ إلى الواجِبِ تَعالى، في كُلِّ آنٍ قابِلٌ لِلْعَدَمِ وعُرْضَةٌ لَهُ؛ فَهو كَلا وُجُودٍ، وهَذا ما اخْتارَهُ غَيْرُ واحِدٍ مِنَ الأجِلَّةِ، والكَلامُ عَلَيْهِ مِن قَبِيلِ التَّشْبِيهِ البَلِيغِ."

  • الاربعاء PM 05:37
    2020-11-04
  • 1762
Powered by: GateGold