المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 413539
يتصفح الموقع حاليا : 240

البحث

البحث

عرض المادة

كيف ترث عائشة وفاطمة لاترث

ورد في البخاري
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَلَ خَيْبَرَ بِشَطْرِ مَا يَخْرُجُ مِنْهَا مِنْ ثَمَرٍ أَوْ زَرْعٍ فَكَانَ يُعْطِي أَزْوَاجَهُ مِائَةَ وَسْقٍ ثَمَانُونَ وَسْقَ تَمْرٍ وَعِشْرُونَ وَسْقَ شَعِيرٍ فَقَسَمَ عُمَرُ خَيْبَرَ فَخَيَّرَ أَزْوَاجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُقْطِعَ لَهُنَّ مِنْ الْمَاءِ وَالْأَرْضِ أَوْ يُمْضِيَ لَهُنَّ فَمِنْهُنَّ مَنْ اخْتَارَ الْأَرْضَ وَمِنْهُنَّ مَنْ اخْتَارَ الْوَسْقَ وَكَانَتْ عَائِشَةُ اخْتَارَتْ الْأَرْضَ
كيف ترث عائشة وفاطمة لاترث
المرتحل
رد: اتمنى الرد
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد بن عبدالله وعلى اله وصحبه ومن والاه
في البداية ارحب بك اخي الكريم ونحن هنا نجتهد ف يتفنيد الشبهات ومساعدة الاخوة الذين يحتاجون لاجابة قدر المستطاع سواء بالاجابة عليها مباشرة بما علمناه اوالبحث عن الاجابة من عند اهل العلم
ثم بعد ذلك اخي الكريم اما فيما يخص سؤالك وهولماذا ورثت عائشة وفاطمة رضي الله عنهما لم ترث ومع انه جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالانبياء لا يورثون وان ورثته لا يقتسمون درهما ولا دينارا
اقول
اولا: ليس في هذا لحديث ما يثبت اويشير الى حدوث التوريث الذي حقيقته انتقال الملكية للمال اوالعقار من شخص ميت الى اخر حي
ثانيا: لعل الذي اشكل عليك اخر الكريم هوقوله واختارت عائشة الارض لكن هذا لا يدل على حدوث التوريث اوانتقال الارض الى ملكية عائشة
فالذي حصل ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعطي ازواجه مقدارا معيننا من خراج خيبر وهوما ذكر في الحديث ثمانون وسقا تمرا وعشرون شعيرا وهذا من النفقة ثم جاء عمر من الخطاب رضي الله عنه فخيرهن بين الاقطاع كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم اوان يعطيهن الارض يصتصلحنهن هن بانفسهن فاختارت عائشة ان تاخذ الارض وتصتصلحها لتنفق على نفسها مدة حياتها والدليل على ذلك انه اي عمر خير ازواج الرسول صلى الله عليه وسلم ولوكان هناك توريث لما خيرهن ثم ان هذا حصل بعد وفاة ابي بكر وفي عهد عمر وهذا دليل على ما قلنا لانه لوكانت هناك ما يجيز توريث النساء لحصل ذلك في مدة ابي بكر رضي الله عنه ولما تاخر الصحابة وعلى راسهم امير المؤمنين في اعطاءهن حقهن
ثالثا: روى الشيخان في صحيحيها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
لا يقتسم ورثتي دينارا ما تركت بعد نفقة نسائي ومئونة عاملي فهوصدقة
وهذا دليل على انه يجب اخراج جزء من ما تركه الرسول صلى الله عليه وسلم من تركته ويعطى لازواجه خاصة دون غيرهن ولذلك وتنفيذا لوصيته فلهن خصوصية عن بقية الورثة
حتى لوحدث تقديرا ان عائشة رضي الله عنها تملكت شيئا مما تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم مادام ذلك تحت باب النفقة عليها
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

  • الجمعة PM 04:05
    2015-10-09
  • 12143
Powered by: GateGold