المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 409064
يتصفح الموقع حاليا : 220

البحث

البحث

عرض المادة

معجزات السيد المسيح

تذكر الأناجيل أن المسيح قد أحيا ثلاثة اموات هم: ابنة يايرس، وابن أرملة من مدينة نايين والثالث رجل يسمى (لعاذر). لوقا (17: 11 - 17) لوقا (40:8)

كذلك تروى الأناجيل أن المسيح أعاد البصر لعدة عميان بالإضافة إلى شفاء البرص وامرأة ناذفة وغيرها من المعجزات التي أعلن عنها المسيح (إن العمى يبصرون والعرج يمشون والبرص يطهرون والصم يسمعون والموتى يقومون) لوقا 22:7

[ونتساءل ماذا كان رد فعل اليهود الذين عاينوا تلك المعجزات بأنفسهم:]

أ- تذكر الأناجيل أن مدناً كاملة لم تؤمن بالمسيح كنبي أو رسول بالرغم من المعجزات العديدة التي صنعها لهم لكى يؤمنوا به فأنذرهم بسوء العاقبة (حينئذ ابتدأ يوبخ المدن التي صنعت فيها أكثر قواته لأنها لم تتب، ويل لك يا كورزين، ويل لك يا بيت صيدا .. وأنت يا كفر نحوم المرتفعة إلى السماء ستهبطين إلي الهاوية) متى صح 11: 20 - 23 وكذلك (ومع أنه كان قد صنع آيات هذا عددها لم يؤمنوا به) يوحنا 37:12

ب- وتخبرنا الأناجيل أن من رأى المعجزات وكان منصفا للسيد المسيح دعاه نبيا (قالوا للأعمى ماذا تقول أنت عنه من حيث أنه فتح عينيك، فقال أنه نبي) يوحنا 17:9 (فكثيرون من الجمع لما سمعوا هذا الكلام قالوا هذا بالحقيقة هو النبي) يوحنا 40:7 وفى موضع آخر (فلما رأى الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا أن هذا هو بالحقيقة النبي الآتي إلى العالم) يوحنا 4:6

ويذكر لوقا (فأخذ الجميع خوف ومجدوا الله قائلين قد قام فينا نبي عظيم) 16:7

ويؤكد متى (وإذ كانوا يطلبون أن يمسكوه خافوا من الجموع لأنه كان عندهم مثل نبي) 64:21

جـ- وتذكر الأناجيل أن كثيرا من اليهود الذين رأوا وعاينوا معجزات السيد المسيح أتهموه بالسحر والشعوذة وتسخير الشياطين ولم تدفعهم تلك المعجزات إلى الإيمان به وبرسالته.

هكذا لم تدفع المعجزات التي قام بها المسيح اليهود إلى تأليهه رغم أنهم شاهدوا تلك المعجزات بأعينهم، فأنصفوه واعترفوا بنبوته فقط فكيف يطلب من الذين لم يشاهدوا تلك المعجزات تأليه المسيح؟

إن أعظم معجزة قام بها المسيح هى أحياء الأموات، ولم يكن أول من قام بتلك المعجزة فقد قام بها حزقيال وإيليا واليسع.

يقول حزقيال (فتنبأت كما أمرني فدخل فيهم الروح فحيوا وقاموا على أقدامهم جيش عظيم جدا جدا) حزقيال 10:37

وبالنسبة إلى إيليا (فتمدد على الولد ثلاث مرات وصرخ إلى الرب وقال يارب إلهي لترجع نفس هذا الولد إلى جوفه فسمع الرب لصوت إيليا فرجعت نفس الولد إلى جوفه فعاش) الملوك الأول 17: 21 - 23

وبالنسبة إلى السيد المسيح (ورفع يسوع عينيه إلى فوق وقال يا أبتاه أشكرك لأنك قد سمعت لى وأنا عالم أنك تسمع لى فى كل حين وإنما قلت ذلك من أجل هذا الجمع الواقف حولى ليؤمنوا بأنك أنت الذي أرسلتني .. فخرج الميت مربوطة يداه ورجلاه بأكفان) يوحنا 41:11

كما دعا إيليا ربه وتضرع إليه ليستجيب له بإحياء الميت كذلك فعل المسيح شاكرا إياه على ما أنعم عليه من قدرة لعمل المعجزات من أجل إقناع اليهود بأنه رسول الله إليهم وليس بساحر أومسخرا للشياطين.

[دستور الإيمان المسيحي يخالف الأناجيل]

ينص دستور الإيمان المسيحي بأنه الله هو واحد فى ثلاثة أقانيم متساوية فى الجوهر والمجد والكرامة والقدرة وهم الأب والإبن والروح القدس (1)

ولكن إنجيل لوقا يقول: (من قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له، وأما من جدف على الروح القدس فلا يغفر له) 10:12

ابن الإنسان: أى السيد المسيح وهو لقب يطلقه المسيح على نفسه.

جدف: أى لعن أو سب أو إهان.

الروح القدس: هو الأقنوم الثالث فى اعتقاد المسيحية ... ويقول متى (من قال كلمة على ابن الانسان يغفر له،

وأما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا فى هذا العالم ولا فى الآتي) 32:12

إذاً ما يلعن أو يسب المسيح (الاقنوم الثاني) تغفر له خطيئته تلك ولكن من يفعل ذلك مع الروح القدس لن يغفر له، فأين التساوى فى الكرامة والمجد. وهل كرامة الأقنوم الثاني (المسيح) تقبل الإهانات ولا تقبلها كرامة الروح القدس (الأقنوم الثالث) إن هذه العبارة التي جاءت فى إنجيل لوقا وأكدها إنجيل متى تخالف دستور الإيمان المسيحي.

2 - قال المسيح فى إنجيل يوحنا (أبى أعظم مني) يوحنا 28:14

إن المسيح يعترف صراحة أن الله أعظم منه فأين التساوى إذاَ فى الجوهر والمجد بين الأقنوم الأول (الأب) والثاني (المسيح)

3 - قال المسيح (هذه هى الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته) يوحنا 4:17

هنا يعلنها المسيح واضحة أن هناك إله واحد بينما هو مرسل أى رسوله.

4 - قال المسيح (وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ولا ملائكة السموات إلا أبى وحده) يسوع 36:24

وكانت هذه إجابة المسيح عندما سأله تلاميذه عن ميعاد يوم القيامة، واعتراف المسيح بعدم علمه بيوم القيامة ينفى عنه تساويه فى الجوهر والقدرة مع الأب وإذا كان يعلم بميعاد يوم القيامة وانكر ذلك فهذا الكذب ينفى عنه أيضا ألوهيته أو حتى نبوته لأن الكدب لا يليق بالأنبياء ناهيك عن الإله.

5 - قال المسيح (أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئا) يوحنا 30:5

وأكذد ذلك مرة أخرى (الحق الحق أقول لكم لا يقدر الابن أن يعمل من نفسه شيئا) يوحنا 19:5 وهذا إقرار من المسيح بأنه لم يعمل المعجزات بقوته الذاتية وأنه بالطبع أقل من قدرة الأب، ويؤكد ذلك مرة أخرى (كل شئ دفع إلى من أبي) متى 27:11

6 - قال المسيح (ليس لأعمل مشيئتي بل مشيئة الذي أرسلني) يوحنا 38:6

أى أن المسيح جاء لينفذ مشيئة (الأب) وأن مشيئة الأب فوق مشيئته هو ويؤكد ذلك مرة أخرى (لأني لا أطلب مشيئتي بل مشيئة الأب الذي أرسلني) يوحنا 30:5

7 - قال المسيح (الكلام الذي تسمعونه ليس لى بل للأب الذي أرسلني) يوحنا 24:14 يعترف المسيح بأن الكلمات التي قالها كانت إلهاما من الله (لأني لم أتكلم من نفسي لكن الأب الذي أرسلني هو أعطاني وصية ماذا اقوم وبماذا أتكلم) يوحنا 49:12

8 - قام المسيح بالصوم والصلاة وحمد الله وشكره والدعاء الدائم (فبعد ما صام أربعين ليلة جاع أخيرا) متى 2:4 (صعد إلى الجبل منفردا يصلي) يوحنا 23:14 (احمدك أيها الأب رب السماء والأرض) متى 25:11

9 - قال المسيح (الجلوس عن يميني وعن يساري ليس أن أعطيه إلا الذين أعد لهم من أبي) متى 23:20

ينفى المسيح عن نفسه القدرة والسلطة لمكافأة الأخيار أو معاقبة الأشرار.

10 - قال المسيح (لا تدعوا لكم أبا على الأرض لأن أباكم واحد الذي فى السموات، ولا تدعوا معلمين لأن معلمكم واحد المسيح) متى 23: 9 - 10

ينهى المسيح أتباعه عن اتخاذ آلهة أرضية ويعلن أنه مجرد معلم لهم.

1 - إن تساهل المسيح مع من يسبه ويلعنه وعدم مغفرة ذلك لمن يسب الروح القدس ينفى ألوهيته لأن العقل لا يقر وجود إله بلا كرامة.

2 - واعتراف المسيح بأن الأب أعظم منه أى أكثر كمالا ومجدا ينفى كذلك ألوهيته لأن العقل لا يعترف بإله ليس كاملا.

3 - وإقرار المسيح بأن هناك إله حقيقي وهو مرسل من لدنه ينفي ألوهيته لأن الرسول بداهة لا يعادل مرسله.

4 - وإنكار المسيح لعلمه بيوم القيامة ينفي ألوهيته لأن العقل لا يقر بوجود إله جاهل.

5 - وتأكيد المسيح على أنه لا يقدر أن يفعل من نفسه شيئا وأن كل شئ دفع إليه من الله ينفى ألوهيته لأن العقل لا يقر بوجود اله عاجز يستعين بإله آخر.

6 - واعتراف المسيح أنه جاء لتنفيذ مشيئة الله وإرادته ينفى ألوهيته لأن العقل لا يقبل بوجود إله بلا إرادة خاضع لمشيئة إله آخر.

7 - وأيضاح المسيح أن الكلمات التي تحدث بها كانت بناءاَ علىتوصية من الله وإلهاما منه ينفى عنه الألوهية لأن العقل ينفى وجود إله واقع تحت وصاية إله آخر.

8 - قيام المسيح بأداء العبادات المختلفة من صلاة وصوم وتسبيح وشكر لله ينفى ألوهيته لأن العقل لا يقر بوجود إله يعبد إله آخر أو يعبد نفسه.

9 - إن نفى المسيح لسلطته لمكافأة تلاميذه فى الدار الآخرة ينفى عنه الألوهية لأن العقل لا يقر بوجود إله لا يثيب ولا يعاقب.

10 - إن نهى المسيح لأتباعه عن عبادة ألهة أرضية من المجسمات ينفى عنه الألوهية لأن المسيح نفسه كان جسدا أرضيا.

ويقول دستور الإيمان المسيحي (ربنا يسوع المسيح إله متجسد وهو الذي يدين الأحياء والأموات فى اليوم الأخير) علم اللاهوت.

ويقول إنجيل يوحنا (وإن سمع أحد كلامي ولم يؤمن فأنا لا أدينه لأني لم آت لأدين العالم) يوحنا 47:12


(1) علم اللاهوت: القمص ميخائيل مينا

[ثانيا: العقيدة المسيحية]

إن العقيدة فى الديانة المسيحية مستمدة من الكتاب المقدس والمجامع المسكونية والتقليد الشريف (1)

[1 - الكتاب المقدس:]

ويشمل العهد القديم المكون من 39 سفرا وكذلك العهد الجديد المكون من الأناجيل الأربعة وأعمال الرسل ورسائلهم، يعترف اليهود ويقدسون العهد القديم فقط ولكن يعترف المسيحيون ويقدسون كلا من العهدين القديم والجديد ويعتقدون أن كليهما وحي إلهي.

[2 - المجامع الكنسية:]

والمقصود بها المؤتمرات التي عقدها رجال الدين المسيحي لصياغة قانون الإيمان المسيحي والبحث فى طبيعة السيد المسيح.

هل هو إله أم إنسان أم إله ولكن ليس فى مرتبة الأب ... إلخ، وتعتبر هذه المجامع مقدسة وقراراتها بوحي من الله (2)

إن هذه المجامع تعكس مدى البلبلة والتخبط الذي عانت وتعاني منه الكنيسة بسبب تأليه المسيح.

ويذكر المؤرخون ما يزيد على خمسين مجمعا خلال مائة سنة للوصول إلى صيغة ملائمة للعقيدة المسيحية وقرار نهائي عن طبيعة السيد المسيح، ولا نستطيع ذكر جميع هذه المجامع ولكننا سنكتفى بعينة منها.

1 - مجمعة أنطاكية عام 262م: عقد لمناقشة آراء بولس أسقف سميسطاء والذي نادي بأن المسيح مجرد إنسان وصل إلى الكمال الخلقي، وأنكر بولس هذا أقنومي الابن والروح القدس معتبرا إياهما كالعقل والتفكير فى الإنسان.

2 - مجمع روما عام 313م: عقد لمناقشة الإنشقاق الكنسى الذي حدث فى كنيسة قرطاجة الذي عرف بالإنشقاق الدوناتي.

3 - مجمع آرل عام 314م: عقد بعد رفض الدوناتيون قرارات مجمع روما السابق.

4 - مجمع الاسكندرية عام 319م: عقد لبحث آراء آريوس القس السكندري والذي نادي بخلق المسيح وجعله فى مرتبة تاليه للإله وقرر هذا المجمع إدانة آريوس وتحريم تعاليمه.

5 - مجمع الإسكندرية 324م: عقد لفض النزاع اللاهوتي الذي سببه آريوس بآرائه حول طبيعة المسيح وعلاقته بالأب.

6 - مجمع نيقية 325م: هو أول مجمع مسكوني (عالمي) وضم 318 أسقفاً يمثلون كنائس الإمبراطورية الرومانية، عقد لحسم مسألة العقيدة الآريوسية، وقد وضع هذا المجمع صيغة العقيدة التي عرفت بقانون الإيمان النيقي.

وهى قاعدة الإيمان الأرثوذكسي الآن، وتضمن العبارة الشهيرة التي لم ترد فى الأناجيل وهى الهوموسية أى أن الإبن مساو للأب فى الجوهر وقد تزعم أثناسيوس السكندري الجبهة المعارضة لآريوس.

7 - مجمع أنطاكية 330م: عقد للفصل فى النزاع العقائدي بين يوساب أسقف قيسارية فلسطين ويوستاتيوس الأسقف الأنطاكي بعد أن اتهم كل منهم الآخر بالخروج عن الإيمان النيقي.

8 - مجمع أورشليم 335م: عقد لتبرئة آريوس وقبوله فى شركة الكنيسة ثانية.

9 - مجمع صور 335م: عقد لإدانة إثناسيوس وعزله من أسقفيته.

10 - مجمع أنطاكية 341: إصدار المرسوم اللوقاني الذي رفض رأي آريوس الذي يقول أن هناك زمان لم يكن الأب أبا حيث الابن لم يكن بعد أى أن الابن أحدث زمنيا من الأب، وقد تجاهل هذا المرسوم الهوموسية (التساوى فى الجوهر بين الأب والابن)

11 - مجمع سرديكا 343م: انقسم فيه أساقفة الإمبراطورية الرومانية ولم يصلوا إلي صيغة ملائمة للعقيدة المسيحية.

12 - مجمع أنطاية 344: أدان هذا المجمع فوطين أسقف سيرميوم الذي قال أن المسيح مجرد إنسان وأنكر وجوده قبل كل الدهور، كما أصدر مرسوم إيمان جديد عرف بالمرسوم المطول أو الأنطاكي الثالث.

13 - مجمع سيرميوم الثاني 351م: اصدر وثيقة إيمان عرفت بمرسوم سيرميوم الأول وأعاد إدانة فوطين.

14 - مجمع سيرميوم الثالث 357: أصدر ما عرف بمرسوم سيرميوم الثاني الذي جاء وسطا بين قانون الإيمان النيقي وآراء آريوس، وتبني العقيدة الأنومية وهي إنكار الشبه بين الإبن والأب ويتضمن تبعية الابن للأب شأن كل الخلائق وأن الأب أعظم من الأبن فى المجد والألوهية حيث نص المرسوم على ما يلي:

(لما كان البعض قد اضطرب فكره بسبب مسائل تدور حول ما يسمى بالجوهر مما قاد إلى القول بالمساواة فى الجوهر (هو موسية) أو التشابه فى الجوهر الهومويوسية لذا كان من الواجب أن لا يذكر شئ من هذا على الإطلاق وأن لا يعرض فى الكنيسة ذلك أن الكتاب المقدس لم يتحدث البتة عن أى منهما .. . ولا أحد يشك فى أن الأب أعظم فى المجد والكرامة والألوهية)

وتزعم الأنومويين آيتيوس السوري وتلميذه يونوميوس (الأنوموية) أى إنكار الشبه بين الأب والابن.

15 - مجمع أنقرة عام 358: أصدر صيغة جديدة للإيمان عرفت بالهومويوسية أى التشابه بين الأب والإبن لتكون وسطا بين قانون الإيمان النيقي وآراء آريوس.

16 - مجمع ريميني 359: حضره 400 أربعمائة من أساقفة الغرب، اصدر مرسوم ريميني الذي يبرز التشابه بين الإبن والأب دون تحديد لنوعيته وهو ما عرف بالعقيدة الهوموية.


(1) علم اللاهوت: القمص ميخائيل مينا
(2) الدولة والكنيسة: الجزء الثالث. د. رأفت عبد الحميد

17 - مجمع سلوقية 359: حضره الآريوسيون (الأنومويون والهومويون) وأنصاف الآريوسيون وقاموا بتأييد العقيدة الهوموية (تزعم ذلك أكاكيوس)

18 - مجمع أنطاكية 361م: اصدر مرسوم إيمان جديد يعلن التخلي عن الهوموية والعودة إلى الأنوموية ثانية.

19 - مجمع أنطاكية 364: فسر اصطلاح الهوموية بأنه يعنى التشابه فى الجوهر.

20 - مجمع لامساكوس 364م: تمسك بصيغة مجمع أنقره (الهومويوسية) أى التشابه فى الجوهر.

21 - مجمع صقلية 365م: أعلن المجتمعون الإيمان بالهوموسية وإنكارهم لقرارات مجمع ريميني.

22 - مجمع كاريا 367م: عارض مصطلح الهوموسية وأقر المرسوم اللوقياني (الأنطاكي الثاني)

23 - مجمع روما 369م: أعلن التمسك بالإيمان النيقي ورفض مرسوم ويميني.

هكذا تخبطت قرارات المجامع بين الهوموسية (1) والهومويوسية (2) والهوموية (3) والأنوموية (4)

وبالنسبة للاقنوم الثالث (الروح القدس) (5) فقد ظهرت الماكيدونية التي تنتسب إلى ماكيدونيوس وتنادي بخلق الروح القدس وعدم تساويها مع الأب فى الجوهر


(1) الهوموسية: التساوى فى الجوهر بين الأب والابن.
(2) الهومويوسية: التشابه فى الجوهر بين الأب والإبن
(3) هوموية: التشابه بين الأب والابن دون تحديد ماهية هذا التشابه.
(4) الأنوموية: إنكار أو عدم التشابه بين الأب والإبن
(5) تقرر تألية الروح القدس فى مجمع القسطنطينية الأول 381م

وقد شخص أسقف بواتيه الذي يدعى هيلاري (1) الحالة المهلهلة التي أمسى عليها اللاهوت المسيحي والعقيدة فى رسالته إلى الإمبراطور قسطنيطيوس عام 360م:

(حقا إنه لشئ يرثى له أن ترى عديدا من الإيمان فكرا بين الناس عقائد كالأهواء نضع مراسيم الايمان بهوس ونفسرها بعصبية، تارة نرفض الهوموسية وأخرى نرضي عنها، ثم تتناولها من هنا وهناك أيدي المجامع والتشابه الكامل أوالجزئي بين الأب والإبن موضوع الجدال لزمان غير بعيد، مع كل فجر تخرج عقائد جديدة، نصف بها غوامض الكلم ونندم على ما دافعنا عنهم، وندين عقائد الآخرين فى أشخاصنا وعقائدنا فى ذوات الآخرين) (2)

[آراء آريوس قس الإسكندرية التي أعلنها 318م]

تتلخص تعاليم آريوس فى ان الأب هو الإله الحق فى مقابل الإبن الذي ليس إلها حقا، وهذا إنكار صريح للاهوت المسيح، والأب والإبن متعارضان بالضرورة على أساس التعارض بين غير المخلوق والمخلوق. والله لم يكن دائما أبا أى أنه كان وحيدا ثم أراد الله أن يخلق موجودا معينا اسماه الكلمة (اللوجس) أو الإبن، ولله قوة طبيعية ليس كمثلها شئ سرمدية، أما المسيح فهو ليس القوة الحقيقية لله وإنما هو إحدي هذه القوى وفى علاقته بالمخلوقات يعتبر الخالق أما علاقته بالأب فهو مخلوق ولا يساويه فى الجوهر.

[العقيدة النيقية: الصادرة عن مجمع نيقية.]

وقد تضمنت عبارتين فى اللاهوت المسيحي وهى الهوموسية (المساواة فى الجوهر) وكذلك عبارة (مولود غير مخلوق) وهما لم يردا فى الأناجيل.

ولم يكن الخلاف منصبا على العلاقة بين الأب والإبن فقط ولكن امتد إلى شخص المسيح نفسه هل له طبيعة ومشيئة واحدة كما يقول (يعقوب براديوس) أم له طبيعتان ومشيئتان متحدتين اتحادا وثيقا (مجمع خلقدونياالاول 451 م) ويعرف هدا بالمذاهب الملكاني.

وقد أيد مجمع القسطنطينية 553م مذهب الطبيعة الواحدة متجاهلا قرار مجمع خلقدونيا 451 باعتبار المسيح ذو طبيعتين (طبيعة إلهية وإنسانية).


(1) الدولة والكنيسة: د. رأفت عبد الحميد
(2) الدولة والكنيسة، الجزء الثالث د. رأفت عبد الحميد

ثم عاد مجمع القسطنطينية 680م وأدان مذهب الطبيعة الواحدة الذي أقره 553م وقد حدث انشقاق كنسي عام 869م وتكونت الكنيسة الشرقية (أرثوذكية)

والكنيسة الغربية (كاثوليكية) ثم انشقت عن الكنيسة الغربية الكنيسة البروتستانتية أى المحتجة.

[3 - التقليد:]

كما ذكرنا يعد التقليد المصدر الثالث للعقيدة المسيحية.

تعريف:

التقليد هو التعاليم التي وضعها تلاميذ المسيح وأباء الكنيسة الأولون ولم تكتب فى الأسفار الموحى بها، ويتناقلها المؤمنون خلفا عن سلف (1)

ومن أمثلة التقليد: تقديس يوم الأحد حيث خلت الأناجيل من أية إشارة إلى ذلك كذلك تعميد الأطفال وبتولية السيدة مريم.

وقد رفض المسيح التقليد وندد به حيث يقول (فقد أبطلتم وصية الله بسبب تقليدكم) متى 6:15

وقد رفضت بعض المذاهب المسيحية التقليد للأسباب التالية:

1 - أن التقاليد التي علمها الرسل (تلاميذ المسيح) قد كتبوها (أعمال الرسل ورسائلهم) فلا لزوم للتقليد الكنسي طالما كل شئ دون فى الكتاب المقدس.

2 - أن المسيح قد وبخ اليهود ولم يقبل التقليد (لماذا تتعدون وصية الله بسبب تقليدكم) متى 3:15

3 - عدم لزوم التقليد حيث قال موسى عليه السلام (لاتزيدوا على الكلام الذي أنا أوصيكم به ولا تنقصوا منه) سفر التثنية 4:2

كذلك (وإن أحد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة) رؤيا يوحنا 18:22

4 - إذا كان للتقليدات أهمية فلماذا لم ترد فى الأناجيل، ولما لم تحتو الأناجيل على كل أسس العقيدة.


(1) علم اللاهوت: القمص ميخائيل منينا.

[الأناجيل تناقض التقليد:]

أ- يسمح التقليد بتعميد الأطفال فى حين تقول الأناجيل (من آمن واعتمد) حيث وضعت الإيمان شرطا للتعميد وهو غير متوفر عند الأطفال.

ب- ينص التقليد على بتولية السيدة مريم رغم أن نصوص الأناجيل صريحة كما راينا فى هذا الشأن.

إذاَ التقليد هو آراء شخصية واجتهادات للآباء.

فهل يجوز لعقيدة دينية أن تسمتد من آراء بشرية.

إن العقيدة المسيحية قد اعتمدت فى صياغتها على المصادر الثلاث: الأناجيل والمجامع الكنسية والتقليد، فما كانت النتيجة؟

يقول فولتير: إن لدى مائتين مجلد فى اللاهوت المسيحي والأدهى من ذلك أنى قرأتها كلها فكنت كأنما أقوم بجولة فى مستشفى للأمراض العقلية) (1)

ويقول ول ديورانت (فى مقدور الإنسان الآن أن يهز كتفيه استخفافا باللاهوت المربك والمرعب) (2)


(1) قصة الحضارة: ول ديورانت.
(2) مفكر وأديب الماني 1981:1927

ويقول جان مسلييه راعي أبرشية أتربيني فى شمبانيا (لقد تعب الذهن البشري من اللاهوت المبهم والخرافات السخيفة والأسرار العويصة والطقوس الصبيانية)

ويقول جوت هولت ليسينج: إنني أتطلع إلى زمن يختفى فيه اللاهوت كله من المسيحية فلا يبقى إلا مبدأ أخلاقي سامي من العطف الصبور والأخوة العالمية.

ويقول يوهان كريستوف شيلر (1): لا أستطيع تقبل اللاهوت ولم أعد قادرا على الصلاة ولكنى أؤمن بإله أشعر بوجداني أنه موجود.

ويقول دنيس ديدرو (2): إن العقيدة المسيحية أسخف واشنع ما تكون فى تعاليمها ومبادئها، كما أنها مستعصية على الفهم ميتافيزيقية مربكة غامضة إلى أبعد الحدود ومن ثم كانت أكثر تعرضا للانقسامات والشيع والانشقاقات والهرطقات.

وقد سخر فولتير (3) فى كتابه (الملحد والحكيم) من تخبط الآراء حول طبيعة المسيح فقال: هل تؤمن بأن المسيح له طبيعة واحدة وشخصا واحدا وإرادة واحدة أو أن له طبيعتين وشخصيتين وإرادتين؟ أم أن له إرادة وطبيعة واحدة وشخصيتين أو إرادتين وشخصيتين وطبيعة واحدة؟


(1) فيلوسوف وشاعر ألماني 1787:1759
(2) مفكر وفيلسوف فرنسي 1768:1713
(3) غنى عن التعريف

  • الجمعة PM 08:50
    2022-08-19
  • 956
Powered by: GateGold