المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 412254
يتصفح الموقع حاليا : 308

البحث

البحث

عرض المادة

مذبحة أطفال بيت لحم

تروى التوراة قصة تربص فرعون ملك مصر بالنبى موسى عند مولده, فأمر بقتل الاطفال الرضع للعبرانيين. هذه القصة ألهمت خيال كاتب إنجيل متى فنسج على منوالها قصة ترقب هيرودس ملك فلسطين ولادة يسوع فى (بيت لحم) وقيامه بذبح الأطفال من عمر سنتين فما دون كذلك ورد فى الفلكلور اليهودى (ألأجادة) أن الملك نيمرود قد حذره الفلكيين من طفل سيولد يهدد ملكه فقام بمذبحة ضد الأطفال وتم إخفاء النبى إبراهيم فى كهف لمدة 3سنوات.

هذه المذبحة أكذوبة كبرى للأسباب التالية:

1. المؤرخون الذين أحصوا آثام الملك هيرودس من قتله لثلاثة من أولاده (ارستوبولس وإسكندر وأنتيباتر) وزوجته مريمنة المكابية وأمها إسكندرة إلى صهره كوستبار, لم يشر أحدهم إلى إرتكابه مذبحة ضد اطفال بيت لحم.

2. الأناجيل الأخرى لوقا ومرقص ويوحنا خلت تماما من ذكرأية أخطار أو تهديد لحياة يسوع فى طفولته او حدوث مذبحة اطفال بيت لحم.

3. الدليل التاريخى: موت الملك هيرودس قبل ميلاد السيد المسيح.

[تاريخ ميلاد السيد المسيح]

شهادة أباء الكنيسة الأوائل:

الأب ترتليان: Tertullian 160 م: 220م

فى كتابه أجوبة لليهود Answer To Jews ذكر أن الميلاد تم فى السنة الواحدة والاربعين (41) من حكم اغسطس قيصر الذى بدأ فى 19 أغسطس عام 43ق. م. وعلى ذلك يكون ميلاد المسيح تم فى عام 2 ق. م.

الأب إرينيوس: Irenaeus 180 م

يتفق مع الأب ترتليان فى ان الميلاد حدث فى السنة (41) من حكم اغسطس قيصر وأن الميلاد تم فى 2 ق. م.

الأب اوريجين: Origen 245 م

أشار إلى أن حكم أغسطس قيصر إمتد إلى 56 عاما منهم 15 عاما بعد ميلاد المسيح وحيث أن أغسطس قيصر توفى عام 14م فإن الميلاد يكون فى 2 ق. م.

الأب كليمنت السكندرى: 150م: 215م

ذكر فى كتابه Stromata ( المجلد الأول ص 21) أن بين ميلاد المسيح وموت الإمبراطور كومودوس commodus 194 عاما وشهر و13 يوم, وقد قتل هذا الإمبراطور فى 31 ديسمبر عام 192م ويكون الميلاد فى 18 نوفمبر 3ق. م وهو يقابل 6 يناير 2ق. م فى التقويم المصرى طبقا للحسابات التى أجراها كونرادين فرارى دى. أوكسيبو. كذلك أشار إلى ان الميلاد تم فى السنة الثامنة والعشرين من حكم أغسطس قيصر لمصر أى بعد إنتحار كليوباترا فى شهر أغسطس عام 30ق. م وبذلك يكون الميلاد فى 2ق. م.

الأب يوليوس أفريكانوس: Julius Africanus

فى كتابه Chronographies ذكر أن الميلاد حدث بعد 5500 عام من خلق آدم, وعام الميلاد هذا وافق العام الثانى بعد (194) اوليمبياد أى 2ق. م.

الأب يوسابيوس: Eusepius

أول من وضع الميلاد فى السنة الثانية والأربعين (42) من حكم أغسطس قيصر ولكنه ذكر ان حكم أغسطس قيصر إمتد 57 عاما. ويحدد للميلاد 2ق. م.

الأب أبولليناروس: Apollinarius

ذكر أن بين ميلاد المسيح إلى السنة الثامنة من حكم كلوديوس قيصر Cloudius 49 عاما وهذا الإمبراطور بدأ الحكم فى 25 يناير عام 41م أى أن العام الثامن بدأ فى يناير 48 وعلى ذلك يكون الميلاد 2ق. م.

الأب أوروسيوس: Orosius إختار التقويم الرومانى حيث إعتبر الميلاد تم فى عام 752 من تأسيس مدينة روما وهذا يقابل عام2ق. م ... كذلك الأب جيروم والأب جون كريزوستوم والأب ابيفانيوس والأب فوتيوس بطريرك القسطانطينية والاباء السريان فى مؤلفهم ( the chronicon cyrianicum والمؤرخ اليونانى زوناراس.

[شهادة إنجيل لوقا]

يقول إنجيل لوقا فى الإصحاح الثالث (وفى السنة الخامسة عشر من سلطنة طيباريوس قيصر ..... إبتدأ يسوع كان له نحو 30 سنة)

أى أن يسوع بلغ 30 عاما فى السنة الخامسة عشر من حكم طيباريوس الذى بدأ حكمه فى 14م طبقاللمؤرخين (:تاسيتوس, سوتونيوس, بلينى الكبير, ديون كاسيوس, فيلو, يوسيفوس.) بعد وفاة زوج أمه أغسطس قيصر أى فى 29م ويكون الميلاد فى عام 2ق. م.

[شهادة علماء الأناجيل فى القرن العشرين]

1 - جاك فاينجان: Finegan

فى كتابه 1998 Hand book of Billical chronology حدد الميلاد فى15يناير العام 2ق. م والوفاة 33م وبداية الرسالة29م وميلاد يوحنا 3ق. م

2 - فيلمر: W.E.Filmer

فى مقاله (( The year of Christ Birth corrected الذى نشرته مجلة ... The national message magazine

إعتمد 2ق. م تاريخا للميلاد.

3 - سوزان كارول: Suzan S Carrol

أشارت إلى ان 2ق. م هو عام الميلاد. ... 4كنيسة Marnatha أصدرت بحثا تحت عنوان (اعادة تحديد ميلاد المسيح) 1998 حددت فيه 3ق. م عاما للميلاد ... 5دكتور: إرنست ل. مارتين فى كتابه (نجم بيت لحم) ذكر ان 3ق. م عام الميلاد

تاريخ وفاة الملك هيرودس الكبير:

يقدم المؤرخ يوسيفوس معطيات لتحديد عام وفاة الملك هيرودس فيشير إلى أن الملك هيرودس تم تنصيبه ملكا فى روما عام 40 ق. م وأنه تولى الحكم فعلا بعد قتل أنتيجون والإستيلاء على أورشليم عام 37 ق. م وأنه توفى بعد تنصيبه ملكا بسبعة وثلاثون عاما (37 عاما) وبعد إستيلائه على أورشليم بأربعة وثلاثون عاما (34 عام) ماسبق يعطى 4ق. م تاريخا للوفاة.

ويشير يوسيفوس إلى حدوث خسوف للقمر قبل الوفاة وعيد للفصح بعد الوفاة,

بالرجوع إلى سجلات خسوف القمر لوكالة ناسا للفضاء وجد أن هناك خسوفين فى عام 4ق. م وحدثا فى 13 مارس و5 سبتمبر. وكان عيد الفصح فى ذلك العام قد وافق 11 إبريل. وبذلك يكون الخسوف الذى حدث فى 13 مارس هو المتفق مع ما ذكره يوسيفوس.

تم تحديد عام وفاة الملك هيرودس أيضا بإستعمال تاريخ إنتهاء ولاية خلفائه فى الحكم (ثلاثه من أولاده) وفترات بقائهم فى الحكم.

- هيرودس أرخيلاوس: تم عزله عام 6م بعد حكم دام 10 سنوات ويكون بداية حكمه 4ق. م.

- هيرودس أنتيباس: حكم الجليل 43 عاما وتم عزله فى صيف 39م أى أنه بدأ عام 4ق. م.

- هيرودس فيلبس: مات فى 19 اغسطس عام 33م بعد حكم دام 37 عاما أى أن بداية حكمه 4ق. م.

محاولات إقتراح تاريخا مختلفا عن 4ق. م لوفاة الملك هيرودس سيحدث مشاكل لا حل لها مع الثابت من تواريخ حكم أولاده الذين خلفوه T.D.Barnes1968. ... العثور على عملات معدنية صكها أولاده اثناء حكمهم تثبت أن بداية ولايتهم كانت في 4ق. م.

[دليل إنجيل متى على حدوث المذبحة]

يدلل إنجيل متى على وقوع مذبحة أطفال بيت لحم بإقتطاع عبارتين من سفر إرميا النبى بإعتبارهما نبؤة من إرميا على تلك الأحداث وتوقعها قبل ما يقرب من ستمائة عام.

سفر إرميا (15:31 - 17) صوت سمع فى الرامة نوح بكاء مر, راحيل تبكى على أولادها وتأبى أن تتعزى عن أولادها لأنهم ليسوا بموجودين, إمنعى صوتك عن البكاء وعينيك عن الدموع ... فيرجعون من أرض العدو ... فيرجع الأبناء إلى تخمهم.

يقول متى: حينئذ تم ما قيل بارميا النبى القائل ,صوت سمع فى الرامةنوح وبكاء وعويل كثير. راحيل تبكى على اولادها ولا تريد أن تتعزى لأنهم ليسوا بموجودين.

شرح المفردات:

الرامة: مدينة فى إقليم اليهودية من المدن التى سكنها بنو بنيامين (احفاد راحيل)

راحيل: زوجة النبى يعقوب وأم يوسف وبنيامين.

الخلفية التاريخية للنبى إرميا وسفره (كتابه) المستشهد به:

النبى إرميا بن حلقيا أحد أنبياء بنى إسرائيل من عناثوث فى أرض بنيامين وقد عاش فى القرنين السابع والسادس قبل الميلاد.

النبى إرميا عاصر الملك يوشيا بن أمون ملك يهوذا وإبنه الملك يهوياقيم ثم الملك صدقيا.

شهد النبى إرميا الغزو البابلى وسقوط أورشليم وأسر ملكها وألاف من الجنود إلى بابل (السبى البابلى الأول) وفى عام 586 ق. م بعد تمرد الملك صدقيا قام البابليون بحملة ثانية دمروا فيها هيكل سليمان وأحرقوا أورشليم وأسروا الألاف من الرجال والشباب. النبى إرميا هنا يصف مشهد البكاء والصراخ والعويل على الآباء والأزواج والأبناء المأسورين ولكنه يبشرهم بالعودة إلى أرض الوطن والتحرر من الأسر والسخرة فى أرض العدو.

إنجيل متى إعتبر الصراخ والعويل على الأسرى قبل ميلاد المسيح بستمائة عام, إنما هو حزناً على القتلى من أطفال بيت لحم!!

هل كل بكاء وعويل فى نصوص أنبياء بنى إسرائيل تنبؤ بالمذبحة المزعومة؟!

إن إختلاق (متى) لمذبحة بيت لحم تشكك فى مصداقيته وإستشهاده بنص لا علاقة له بالأحداث والزج به بعد بتره يفقده المصداقية تماماً.

[آراء علماء الأناجيل فى القرن العشرين]

بول ميير: Pauel Maier

أستاذ التاريخ القديم بجامعة ميتشجان: معظم المؤرخين المعاصرين يتفقون على أنه لا دليل على حدوث تلك المذبحة ويضيف أن كل المتخصصين فى تاريخ الملك هيرودس ينفون نافياً تاماً قيامه بتلك الجريمة.

( Herod and the infants of Bethlehem) in chronos, kaisos, christos11, Mercer University Press1998.P.170

ساندرز: E.P.Sanders

أستاذ العهد الجديد بجامعة دوق بكارولينا الشمالية:

يعتبر هذه القصة من القصص الدينى الخيالى الذى لا يمت للتاريخ بصلة

( Historical Figure of Jesus) Penguin, 1993, P85

جيزا فيرمز: Geza Vermes

أستاذ بريطانى متخصص فى التاريخ الدينى اليهودى والمسيحى:

يقرر أن مذبحة أطفال بيت لحم من خيال إنجيل متى

The Nativity: History and Legend) London, Penguin, 2006. p22.)

[نجم بيت لحم]

يخبرنا إنجيل متى فى الإصحاح الثانى أن ميلاد المسيح كان مصحوباً بظهور نجماً فى المشرق رصده (مجوس) أى فلكيين من الفرس. إنجيل متى يصف تحركات النجم بطريقة ساذجة أثارت إنتقادات وعلماء الأناجيل.

الأب الدكتور: رايموند براون Raymond E Brown فى كتابه The Birth of Messiah

يقول: يوجد العديد من الظواهر الفلكية ولكن لا أحد منها يتوافق مع ما ذكره إنجيل متى عن نجم بزغ فى المشرق ثم شوهد فوق أورشليم ثم تحرك جنوباً إلى بيت لحم وأخيرا وقف فوق منزل حيث يرقد طفل رضيع, يمثل ظاهرة لم تحدث فى تاريخ الفلك لذلك لا يمثل أهمية فى التأريخ لمولد يسوع.

جوزيف والسن Joseph J.Walsn فى كتابه Were they wise men or kings

الكثير من الباحثين يعتبرون نجم بيت لحم من إبتداع خيال إنجيل متى لتنطبق نبؤة بلعام على ميلاد يسوع (سفر عدد 17:24)

إنجيل متى يخبرنا أن النجم كان يتقدم المجوس من أورشليم إلى بيت لحم أى أن هذا النجم يسير بسرعة (الحمير) التى كانوا يركبونها.

علمياً

1) النجوم ليس لها مساقط هندسية على سطح الأرض ومن الخرافة القول أنها تشير إلى موقع بعينه.

2) الإنسان على سطح الأرض لا يستطيع إدراك حركة النجوم بالعين المجردة.

3) فشلت محاولات الفلكيين فى الربط بين الظواهر الفلكية وميلاد المسيح.

توجد ظواهر إعتقد البشر منذ القدم بتأثيرهاعلى الإنسان سلباً وإيجاباً.

أولاً: قران الكواكب: يقصد به وجود كوكبين على خط مستقيم ولكن كل منهما يبقى فى مداره.

عندما يحدث قران بين كوكبين فإن الرائى بالعين المجردة يعتقد أنهما كوكب واحد ولكنه عندئذ يكون شديد اللمعان وملفتا للنظر وجاذبا للانتباه.

ثانياً: خسوف القمر وكسوف الشمس

ثالثاً: المذنبات:

أشهرالمذنبات علميا هوهالى الذى يزور الأرض كل 76 عاماً ويعتبر من المذنبات قصيرة المدار أما طويلة المدار فإن دورتها تتراوح من 200 عام إلى عدة آلاف. وأشهر مذنب فى التاريخ هو مذنب القيصر وقد ظهر عام 44ق. م بعد مقتل القيصر بأربعة شهور واعتبر الرومان ان روح القيصر حلت بهذا المذنب.

أمثلة على محاولات الفلكيين تحديد عام الميلاد:

ــ عالم الرياضيات والفلك الألمانى جوهانس كابلر (1630:1571) ذكر أن هناك القران الأعظم بين (جوبيتر) و (ساتيرن) قد حدث عام 7 ق. م وأعتبره البعض أنه نجم بيت لحم.

ــ طبقاً للسجلات الفلكية الصينية ظهر مذنب فى 25 مارس عام 5 ق. م واستمر ظهوره 70 يوماً. وأعتقد البعض أنه نجم الميلاد كما ذكر Colin J.humphreys.

ــ حدوث قران بين (مارس) و (جوبيتر) و (ساتيرن) فى برج الحوت عام 4 ق. م وأشار البعض أنه نجم بيت لحم.

ــ الفلكى مولنار Michael Molnar

حدد 17 أبريل عام 6 ق. م لميلاد السيد المسيح مستنداً لحدوث شروق إهليجى لكوكب جوبيتر عندما كان فى برج الحمل وكان مصحوباً بخسوف قمرى واعتبر هذا هو نجم الميلاد.

جون موسلى بمرصد جريفيز Mosley أشار إلى حدوث قران بين (فينوس) و (جوبيتر) فى برج الأسد فى 17 يونيو 2 ق. م واعتبر هذا هو نجم بيت لحم.

ملحوظة:

كل من الكواكب والنجوم والأقمار والمذنبات تجرى فى مدارات ثابتة منذ خلق الكون لذلك فإن قران الكواكب يتكرر دورياً ومن الممكن تحديد ما حدث منه فى الأزمان الماضية ورصد تاريخ حدوثه مستقبلياً.

- القران العظيم يحدث بين جوبيتر وساتيرن كل 18: 20 عام حيث يتم جوبيتر دورته كل 12 عام وساتيرن كل 30 عام.

لذلك كان آخر قران تم فى 31 مايو 2000 والقادم سيحدث بمشيئة الله فى ديسمبر 2020.

- القران بين فينوس وجوبيتر الذى حدث 2 ق. م تكرر عام 1859 وسيحدث بمشيئة الله 2065 م.

 

  • الخميس PM 06:08
    2022-08-18
  • 916
Powered by: GateGold