المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 408983
يتصفح الموقع حاليا : 383

البحث

البحث

عرض المادة

(التغريب) إحدى الأوراق الماسونية الموجهة للعالم الإسلامي

التغريب هو التيار الذي أسس لوجود الماسونية في العالم الإسلامي، فهو ذو أبعاد سياسية واجتماعية وثقافية تشمل كل نواحي الحياة، لكن على النمط الغربي الأوربي الحديث، أي السير باتجاه الغرب ومن الغرب أخذت الكلمة وأيضا من الغربة، فالغربة والغرب هم أساس التيار التغريبي. 

فالفتنة التي أصابت المجتمع والعالم الإسلامي في عصر التخلف إثر الاحتلال العثماني وثم الاستعمار الأوربي جعلت الأمة الإسلامية في ذيل الأمم، مما جعل البعض من مفكريها وقاداتها يعتقدون أن الحل هو الاتجاه غربا نحو الحضارة الأوربية المادية الملحدة التي تؤمن بالعلمانية 

وبالفعل اتجه العالم الإسلامي نحو الغرب منذ القرن التاسع عشر الميلادي، وكان من أهم التغيرات التي طرأت على المسلمين في عهد السلطان محمود الثاني العثماني الذي أمر باتخاذ الزى الأوربي وفرضه على العسكريين والشعب عام 1829 م. 

ثم انفتحت الدولة العثمانية على أوربا من خلال استقدامها الخبراء من السويد وإنجلترا وفرنسا وإنشاء المدارس الحربية والبحرية. 

ووضح الاتجاه نحو الغرب في عصر محمد على باشا بعد رحيل الحملة العسكرية الفرنسية عن مصر وتولى محمد على الحكم عام 1800 م فقام ببناء جيش على النظام الأوربي وأرسل البعثات إلى الدول الأوربية لنقل الحضارة إلى مصر الحديثة. 

 

وجاء المبعوثون من تلك الدول الأوربية وقد فتنوا بما رأوا وشاهدوا وتمردوا على القيم والمجتمع بل وعلى الدين الإسلامي. 

وكما حدث في مصر جرى في تونس في عصر أحمد باشا الأول حيث أنشأ جيشأ نظامية وافتتح مدرسة للعلوم الحربية يدرس فيها خبراء عسكريون من إنجلترا وإيطاليا وفرنسا. 

وهكذا الحال في إيران إبان حكم أسرة القاجار التي افتتحت كلية للعلوم والفنون على النظام الأوربي. 

وقام العائدون من البعثات الأوربية بترجمة كتب المفكرين الغربيين أمثال فولتير وروسو وغيرهما. 

ثم بليت الدول الإسلامية بالاحتلال الأوربي، وعمل الاستعمار على تعميق الفكر التغريبي في البلاد المحتلة، فأنشأ (( اللورد كرومر في مصر كلية فيكتوريا بالإسكندرية لتكون مفرخة لجيل جديد من أبناء الحكام وجيل جديد على النمط الغربي في بلادهم وخاصة بعد انتهاء الاحتلال الاستعماري لبلادهم. 

وقد وضح هذا من مقولة المندوب السامي البريطاني في مصر حين افتتحت تلك الكلية عام 1939: (( كل هؤلاء لن يمضي عليهم وقت طويل حتى يتشبعوا بوجهة النظر البريطانية بفضل العشرة الوثيقة بين المعلمين والتلاميذ (1) . 

 

أهم رموز التغريب في الوطن العربي

 

وحدث ما توقع اللورد لويد فقد نشأت أجيال تربت على أيدي هؤلاء المستعمرين وتلك الإرسالايات، فحدث التغريب الذي تم ترتيبه بدقة من قبل هذا المستعمر، وأصبح الولاء لتلك الدولة الأجنبية وليس لله الواحد سبحانه وتعالى، وقبل انتهاء عهد الاستعمار العسكري كان ذلك المستعمر قد ربي أجيالا بدينون بالولاء له من خلال الإرساليات التي وضع أساسها في بلاد المسلمين، وظهرت الصحف التي كانت منابر مؤثرة لصالحهم. 

وكان أول ظهورهم في بلاد الشام مثل ناصيف اليازجي (1800. 1871) 

(1) الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة - مصدر سابق.

 

وابنه إبراهيم اللذين كانا على صلة بالإرساليات الأمريكية الإنجيلية. 

وكذلك بطرس البستاني (1819 - 1883 م) الذي أسس مدرسة لتدريس اللغة العربية والعلوم الحديثة ورفع شعار حب الوطن من الإيمان، وهدفه هو محاربة الخلافة العثمانية وأصدر صحيفة (( الجنان )) عام 1870 م. 

وهناك جورجي زيدان الذي أنشأ مجلة الهلال بمصر عام 1892 م وكان على صلة بالمبعوثين الأمريكان وأصدر قصصأ تاريخية إسلامية فيها افتراءات على الإسلام والمسلمين. 

ومن أبرز رموز التغريب جمال الدين الأفغاني (1838 - 1897 م) وهو رجل غامض تجول كثيرة في العالم الإسلامي، وأدخل نظام الجمعيات السرية في العصر الحديث بمصر، كما انضم إلى المنظمات الماسونية وشارك فيها (1) .. وكان على صلة بالمستر (( بلنت (2) البريطاني، وقال عنه تلميذه رشيد رضا إنه كان يميل إلى نظرية وحدة الوجود الصوفية، وأيضا بميل إلى إفكار داروين في النشوء والترفي، وكان هو وتلاميذه يدعون إلى مهاجمة التقاليد وإعادة النظر في التشريع الإسلامي باسم التجديد والتنوير وغيرها من المصطلحات الخادعة الكذابة. 

ومن تلاميذ الأفغاني الشيخ محمد عبده (1899 - 1905) وشربه في إصدار مجلة العروة الوثقى وكانت له صلة مع اللورد (( کرومر، والمستر (( بلنته، وكان معه في المحافل الماسونية اليهودية، وقد أعجب بالحضارة الأوربية حتى إنه دعا إلى تطوير التشريع الإسلامي والتقريب بين الإسلام والحضارة الغربية، وإدخال العلوم الحديثة إلى الأزهر. 

وقاسم أمين وهو تلميذ محمد عبده وقائد ثورة تحرير المرأة من التزامها الإسلامي وصاحب كتاب تحرير المرأة والمرأة الجديدة (1890 - 1908) . 

وسعد زغلول زعيم ثورة 1919 وأحد أبرز تلاميذ محمد عبده، وزوجته صفية زغلول التي قادت ثورة النساء ضد الحجاب وكان أحد دعاة الماسونية 

(1) انظر كتابنا أسرار الماسونية الكبرى - الناشر دار الكتاب العربي.

(2) المستر مبلثث، مستشرق كان يطوف الشرق هو وزوجته مرتدية الزي العربي ويدعو إلى القومية

العربية وإنشاء خلافة عربية بدلا من الإسلامية التركية وكان هدفه انشقاق الصف الإسلامي 

 

مثل أستاذه. 

وأحمد لطفي السيد (1872 - 1992) مؤسس حزب الأحرار الدستوريين وكان يدعو إلى الانغلاق الإقليمي ورفع شعار مصر للمصريين عام 1907 م وتولى شؤون الجامعة المصرية عام 1916 م حتى عام 1941 م. 

ومن دعاة التغريب د. طه حسين (1889 - 1972) وقد تلقى علومه على بد المستشرق (( دوركايم، وقد قال في كتاب الشعر الجاهلي: - للتوراة أن تحدثا عن إبراهيم وإسماعيل وللقرآن أن يحدثا أيضا ولكن ورود هذين الاسمين في التوراة والقرآن لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي،. كتاب الشعر الجاهلي ص 29 

وكان له الكثير من الشطحات التي أدت إلى مهاجمته كثيرا في حياته ثم تراجعه عن أقواله الباطلة والعدوانية عن الإسلام. 

ومن زعماء التغريب الصهيوني كمال أتاتورك الذي حارب الإسلام والمسلمين في تركيا وألغى الخلافة الإسلامية عام 1924 م وفرض عليها التغريب بكل صوره وجعل تركيا دولة علمانية بعد أن كانت إسلامية ومقر الخلافة الإسلامية. 

ومن التغريبيين على عبد الرازق صاحب كتاب الإسلام وأصول الحكم الذي قال فيه إن الإسلام دين وليس دولة ودعا إلى التحرر من الإسلام والدعوة للدولة العلمانية وأنها الحل، وهذا ما يدعو إليه التغريبيون الماسونيين حتى الآن. 

وقد حوكم هذا الكاتب من قبل هيئة علماء الأزهر في 12/ 8/ 1925 على كتابه وما جاء فيه وتم إدانته وخروجه من زمرة علماء الأزهر. 

وهناك منصور فهمى (1889 - 1959) والذي سبق له أن قدم أطروحة للدكتوراة على أستاذه ليفي بريل وفيها يهاجم نظام الزواج في الإسلام التي موضوعها حالة المرأة في التقاليد الإسلامية وتطوراتها، وفي هذه الرسالة يقول: محمد يشرع لجميع الناس ويستشي نفسه، ويقول: إلا أنه ألفي نفسه من المهر والشهود 

 

لكنه وإحقاقة للحق تراجع عن آرائه وانتقد بعد ذلك حركة التغريب في عام 1915 م وجاهر بآرائه في الأخطاء التي حملها طه حسين ومدرسته (1) . 

وأمين الخولي الذي كان يروج لأفكار طه حسين وهو يدرس في الجامعة المصرية ويدعو إلى دراسة القرآن دراسة فنية 

وغيرهم الكثير والكثير وقد نشا من بعدهم جيل آخر متواجد بيننا يدعون بدعوتهم إلى التغريب وترك الدين الإسلامي لأنه نزل على قوم في عهود غابرة وما إلى ذلك من الأقوال الفاسدة التي تؤكد مدى سيطرة الماسونية وتغلغلها في المجتمعات الإسلامية حتى إنهم أصبحوا طابورة خامسة في بلادهم. 

 

خطورة الأفكار التغريبية في الوطن العربي والإسلامي

 

في كتابه (( إلى أين يتجه الإسلام )) . يقول المستشرق جب )) : من أهم مظاهر سياسة التغريب في العالم الإسلامي تنمية الاهتمام ببعث الحضارات القديمة. 

وذلك أحد أهداف تغريب الدعوة إلى القومية والعودة إلى الحضارات القديمة، مثل الفرعونية والسومرية والكلدانية، فنقول نحن أبناء الفراعنة أو أبناء الحضارة الفلانية وننسى أننا مسلمون أبناء أمة الإسلام والحضارة الإسلامية. | 

ولا ننسى ما قاله اللورد اللنبي حين دخل القدس عام 1918 م قال: الآن انتهت الحروب الصليبية لأن الصليبيين أوجدوا أبناء لهم من بني جلدتنا فلا حاجة لهم في غزونا عسكريا، رغم أنهم عادوا إلى الغزو العسكري مع بداية القرن الواحد والعشرين باحتلال أفغانستان ثم العراق والتلويح بغزو البلاد الإسلامية الأخرى. 

لقد أدرك أهل الغرب خطورة النظام الإسلامي فارادوا غزوه عن طريق تغريب أبنائه وهذا ما أعلنه لورنس براون حين قال: إن الخطر الحقيقي كامن في نظام الإسلام وفي قدرته على التوسع والإخضاع وفي حيوينه، إنه الجدار الوحيد في وجه الاستعمار الغربي. 

ولقد حذرنا رسولنا من التغريب في قوله التتبعن سنن من قبلكم شبرا 

(1) المصدر السابق، ومثله زكي مبارك الذي تراجع عن آرائه في الغزالي، وايضأ محمد حسين هيكل،

 

بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه )) 

إنه التقليد الأعمى الذي ينسينا أصلنا وديننا ورسولنا و حنى تطاول عليه أبناء القردة والخنازير عليهم لعنة الله 

ومن أهداف التغريب نشر فكرة العولمة والعالمية والتي يزعم أصحابها أنها السبيل إلى توحيد العالم على دين واحد ومذهب واحد وإحلال السلام وهي ذاتها دعوة الماسونية البراقة الخداعة التي جذبت إليها الكثير من المسلمين والعرب المخدوعين وراء شعار الأخاء والمساواة والعدل وغيرها من الشعارات الزائفة 

وكانت الدعوة إلى إحباء شعار القوميات أولى الخطوات إلى التغريب في القرن التاسع عشر الميلادي کي يتم تقسيم العالم الإسلامي إلى قوميات عدة، عربية وفارسية وتركية وأسيوية وهندية وغير ذلك فيفرق المسلمين وينتهي الإسلام الذي جمعهم على رب واحد ونبي واحد وكتاب واحد، إنها دعوة استعمارية قديمة فرق تسد )) . 

ومن وسائل التغريب إحياء أفكار الشخصيات الشاذة في تاريخ الإسلام مثل شخصية الحلاج الذي أعدم في عصر الخلافة العباسية لاعتناقه افکار إلحادية ونشرها بين العوام واعتباره شهيدا لحركة التجديد والتنوير 

فقد قدم المستشرق لويس ماسينيون دراسة عن الحلاج عام 1912 م بعنوان (( الحلاج الصوفي الشهيد في الإسلام، ونشر وحقق کتاب الحلاج مالطواسين، وديوان الحلاج. 

وكان من وسائل الاستعمار في تدعيم حركة التغريب الاهتمام بنشر ودعم الحركات المشبوهة مثل البهائية والقاديانية والشعوبية وغيرها من تلك الحركات الهدامة العالمية مثل الفرويدية والوجودية والعلمانية والدعوة لفصل الدين عن السياسة والعولمة. 

  • الاحد PM 01:14
    2021-06-27
  • 1615
Powered by: GateGold