ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين أن الأحاديث التي وردت عن الحجامة يناقض بعضها بعضا؛ فقد نهت بعض الأحاديث عن كسب الحجام، فعن أبي مسعود عقبة بن عمرو قال: «نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن كسب الحجام»، بينما روى الزهري عن حرام بن سعد «أن محيصة سأل النبي -صلى الله عليه وسلم
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغالطين في حديث \"الاستشفاء بالعسل\" الوارد في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال:«جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن أخي استطلق بطنه([1])، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسقه عسلا، فسقاه، ثم جاءه فقال: إني سقيته عسلا فلم يزده إلا استطلاقا
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن أعداء السنة النبوية في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «في الحبة السوداء شفاء من كل داء، إلا السام»؛ أي: الموت. ويستدلون على ذلك بأن العلم يرفض أن يكون لتلك الحبة السوداء الشفاء من جميع الأمراض في قوله: «شفاء من كل داء»، كما أن ذلك - أيضا -
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي يبين فضل العجوة والتداوي بها، وقد جاء فيه:«من اصطبح كل يوم تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل»، وفي رواية: «سبع تمرات»، ويستدلون على ذلك بأن هذا الحديث تبطله الحوادث الزمنية والمشاهدة التجريبية
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في صحة الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «الكمأة([1]) من المن، وماؤها شفاء للعين». ويستدلون على ذلك بأن العلم لم يثبت شفاء الكمأة لأمراض العيون، وإنما الذي حدث لا يتعدى أن أبا هريرة -رضي الله عنه- هو الذي أجرى هذه التجربة بعد سماعه الحديث
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن أحاديث العدوى متعارضة، فتارة يخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه لا عدوى، إذ يقول -صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفرة» كما أنه صلى الله عليه وسلم- أكل مع مجذوم، وقال له: «كل ثقة بالله تبارك وتعالى وتوكلا عليه».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المشككين في السنة النبوية المطهرة حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه، فإن في إحدى جناحيه داء وفي الآخر شفاء». زاعمين أنه لا يليق أن ينسب مثل هذا الكلام إلى النبي -صلى الله عليه وسلم
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين تعارض السنة مع القرآن بشأن حكم أكل لحوم الحمر الأهلية وذي الناب من السباع.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المشككين تعارض الأحاديث بشأن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث، واستدلوا على ذلك بورود أحاديث صحيحة تنهى عن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث، في مقابل أحاديث أخرى تبيح الادخار فوق ثلاث. ويستدلون على ذلك بما جاء عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الواهمين أن أحاديث نهي النبي - صلى الله عليه وسلم- عن الشرب قائما، قد نسخت بأحاديث قولية وفعلية ثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- تبيح ذلك. وعلى هذا فإن حديث أبي سعيد الخدري عن أنس «أن النبي - صلى الله عليه وسلم- نهى عن الشرب قائما»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يتوهم بعض الناس أن الأحاديث الواردة في النهي عن الشرب من فم السقاء ناسخة للأحاديث التي تبيح الشرب من فم السقاء. واستدلوا على النسخ بأن العرب كانت تشرب من فم السقاء حتى دخلت حية في بطن الذي يشرب من فم السقاء، فنسخ الجواز إلى التحريم.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الواهمين أن الأحاديث الواردة في الضيافة مضطربة، فعن عقبة بن عامر، قال: «قلت يا رسول الله إنك تبعثنا فننزل بقوم لا يقروننا فما ترى فيه؟ فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن نزلتم بقوم فأمروا لكم بما ينبغي للضيف فاقبلوا، وإن لم يفعلوا فخذوا منهم حق الضيف الذي ينبغي لهم».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين تعارض قول النبي - صلى الله عليه وسلم- مع فعله في لبس الحرير والذهب، ويستدلون على ذلك بـ:
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المتوهمين صحة قصة جود السيدة فاطمة وزوجها علي - رضي الله عنهما - عندما كانا صائمين نذرا لله على شفاء الحسن والحسين، وأنهما تصدقا بإفطارهما في اليوم الأول على مسكين، وفي اليوم الثاني على يتيم، وفي اليوم الثالث على أسير، وأنهما ظلا ثلاثة أيام بلياليهن دون طعام
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المشككين بطلان الأحاديث التي تأمر بالجهاد في سبيل الله، كقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين نسخ الأحاديث الواردة في دعوة الكفار إلى الإسلام قبل القتال، والتي منها حديث بريدة - رضي الله عنه - قال: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أمر أميرا على جيش أو سرية أوصاه في خاصته بتقوى الله،... ثم قال:... وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال (أو خلال)
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الواهمين أن أحاديث الاستعانة بالمشركين متعارضة. ويستدلون على ذلك بأن قوله صلى الله عليه وسلم: «فلن أستعين بمشرك»، وقوله صلى الله عليه وسلم:«إنا لا نستعين بالمشركين على المشركين» يتعارض مع ما روي عن ابن عباس أنه قال
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المتوهمين أن السنة النبوية تعارض القرآن الكريم في دية غير المسلم، وقصاص الكافر من المسلم، وقصاص الولد من الوالد، وكذلك الأداة التي يقتص بها، ويستدلون على ذلك بالآتي:
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن هناك اضطرابا فيما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في مسألة إقامة الحدود والعفو فيها.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض منكري السنة النبوية أن الأحاديث الواردة في حد الزنا مضطربة، وأن ذلك يوجب ردها جميعا؛ ولذلك فهم يرون أنها غير صحيحة، وأنها لا يمكن أن تخرج من مشكاة النبوة. مستدلين على زعمهم هذا بأن: حد الرجم للزانية المحصنة يتعارض مع قوله -عز وجل