ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
عبد الله بن مسعود السني عن على بن أبى طالب –رضي الله عنه- قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن فى قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة» (1).
عبد الله بن مسعود السني قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله (1): \"والخوارج ما عندنا أحد منهم حتى في الأمصار ما هنا طائفة تقول بقول الخوارج إلا الإباضية في أقصى عمان ووقعوا فيما هو أكبر من رأي الخوارج وهي عبادة الأوثان
عبد الله بن مسعود السني قال السالمي في تحفة الأعيان (1): "وأهل عمان هم أهل الطريق القويم، وأهل الصراط المستقيم، الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، ودعا العرب والعجم إليه، وجاهدهم عليه، حتى دخلوا فيه رغبا ورهبا، وعليه لقي ربه صلى الله عليه وسلم، وعليه مضى الخليفتان الراضيان المرضيان حتى لقيا ربهما.
عبد الله بن مسعود السني فإذا كان هذا موقف إمامهم ومفتيهم -وهو تابع لأسلافه- وهو رد حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام وتقديم عقله الناقص عليه فذكر ذلك يغني عن رده، وإلا فإن رؤية المؤمنين لله عز وجل ثابتة في القرآن والسنة وأقوال سلف الأمة
عبد الله بن مسعود السني وهذه المسألة من أهم المسائل وليست فتنة القول بخلق القرآن التي قام بها بعض خلفاء بني العباس ونصرهم فيها قضاة المعتزلة بخافية على أحد فكم أريق فيها من دماء وكم امتحن بسببها وكم جلد وأوذي أهل السنة فيها من الإمام احمد بن حنبل فمن دونه.
عبد الله بن مسعود السني مسألة: ومن نذر لشيء من القبور أو لموضع ولم يبين الشيء هل يثبت، وفيم يجعل؟ قال: يثبت ويجعل في مصالح الموضع أو القبر أن احتاج وإلا يوقف إلى أن يحتاج، وقول يفرق في الفقراء والله أعلم.
عبد الله بن مسعود السني يتفق العلماء والباحثون قديماً وحديثاً على أن الإباضية في أصولها العقدية فرع عن الخوارج، وتلتقي معهم في أغلب الأصول التي خرجت بها الخوارج عن الأمة وأن الخلاف الذي انشعبت به عنهم كان في موقفهم من بقية المسلمين
أبو سلمان عبد الله بن محمد الغليفى - يري الشرك والكفر بالله العظيم من إقامة الأصنام والأوثان التي تعبد من دون الله والقيام علي توسيعها وتزيينها وتشييدها وحراستها وحمايتها من قبل الطاغوت وأنصاره وجنوده وأصبحت هذه القبور والأضرحة والقباب والمقاصير وكذلك المحاكم الوضعية الكفرية التي تحارب دين رب البرية .
أبو سلمان عبد الله بن محمد الغليفى ومن هنا نعرف خطأ من قال على الشيخ الألباني رحمه الله تعالى وغفر له أنه مرجئ جهمى بإطلاق وكذلك من قال من الدعاة بعدم تكفير تارك أعمال الجوارح بالكلية وعدم تكفير المسلم المتلبس بشرك الذى يصرف العبادة التى هى حق لله لغير الله
سعيد عبد العظيم ففي مواجهة اتهام الإسلام والمسلمين بالإرهاب والتطرف انبرى البعض يُفند الشبهات ويُوضح سماحة الإسلام وأُقيمت مؤتمرات وندوات وطُرحت كتب ومقالات للدفاع عن دين الله وكأنه أريد لنا أن نقف في موقف الدفاع عن أنفسنا وأن ندخل جميعًا في قفص الإتهام!!
سعيد عبد العظيم فنصوص الكتاب والسنة قد خرجت من مشكاة واحدة وقد وُصف النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى: ( ومّا يّنطٌقٍ عّنٌ الهّوّى\" (3) إنً هٍوّ إلاَّ وحًيِ يٍوحّى\" (4) ) [النجم: 3 4]
سعيد عبد العظيم فقد تعهَّد سبحانه بحفظ دينه فقال: ( إنَّا نّحًنٍ نّزَّلًنّا پذٌَكًرّ وإنَّا لّهٍ لّحّافٌظٍونّ (9) ) [الحجر: 9] وهذا الحفظ تعــدى الكـتـاب إلى السُّنَّة ولـذلك لمـا قـيــل لابـن المـبـارك - رحمه الله -: ما بال هذه الأحاديث الموضوعة قال: تعيش لها الجهابذة. وقد حفظ ربنا جلَّ وعلا أيضًا من يقوم بهذا الدين كاملاً غير منقوص
سعيد عبد العظيم فنعم المال الصالح للعبد الصالح والمال شقيق للروح ولذلك فالبذل كما يكون بالنفس يكون بالمال قال تعالى: ( إنَّ اللَّهّ اشًتّرّى مٌنّ المٍؤًمٌنٌينّ أّنفٍسّهٍمً وأّمًوّالّهٍم بٌأّنَّ لّهٍمٍ الجّنَّةّ ) [التوبة: 111]
سعيد عبد العظيم فلا حجْر على سعة رحمة الله فكم من بلد فُتحت بالقرآن وكم من بلد فُتحت بالسيف والسنان وما فُتحت المدينة المنورة ودول جنوب شرق آسيا وكثير من دول إفريقيا.. إلاَّ بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة وقد أسلم معظم أهل المدينة على يد مصعب بن عمير المقرئ
سعيد عبد العظيم فقضية التكفير شأنها كشأن غيرها من القضايا والمسائل التي تدور بين إفراط وتفريط وبين غلو وجفو وبين تهويل وتهوين والعدل أساس الملك فبه قامت السموات والأرض ( وّلا يّجًرٌمّنَّكٍمً شّنّآنٍ قّوًمُ عّلّى أّلاَّ تّعًدٌلٍوا اعًدٌلٍوا هٍوّ أّقًرّب لٌلتَّقًوّى ) [المائدة: 8]
سعيد عبد العظيم فالتأني والحلم والرفق والوقار ومجاهدة النفس دليل رجاحة العقل واتزان النفس وعلى العكس والنقيض فإن التهور والاندفاع والطيش والهوى والسفه والعجلة دليل خفة العقل وجهالة النفس .
أحمد محمد بوقرين فهذا بحث التخرج للسنة الرابعة بقسم الشريعة و أصول الدين في الكلية الأوروبية للدراسات الإسلامية و الذي أتناول فيه موضوع \" التكفير أخطاره و ضوابطه \"
أبو سلمان عبد الله بن مٌحمد الغُلَيْفِى سُئِلَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ رَجُلٍ قَالَ : إنَّ الْأَنْبِيَاءَ عَلَيْهِمْ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مَعْصُومُونَ مِنْ الْكَبَائِرِ دُونَ الصَّغَائِرِ فَكَفَّرَهُ رَجُلٌ بِهَذِهِ فَهَلْ قَائِلُ ذَلِكَ مُخْطِئٌ أَوْ مُصِيبٌ ؟ وَهَلْ قَالَ أَحَدٌ مِنْهُمْ بِعِصْمَةِ الْأَنْبِيَاءِ مُطْلَقًا ؟ وَمَا الصَّوَابُ فِي ذَلِكَ ؟ .
أبو سلمان عبد الله بن مٌحمد الغُلَيْفِى من المعلوم أن الكافر المرتد أشد كفراً من الكافر الأصلي وقد غلظ الله العقوبة وضاعفها للذي يكفر بعد إيمانه ويرتد بعد إسلام ولم يذكر ذلك لتضعيف ولا هذه الشدة في الكافر الأصلي فقال سبحانه يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ