ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المغالطين أن هناك تعارضا بين حديث شفاعة النبي - صلى الله عليه وسلم - لعمه أبي طالب، والقرآن الكريم؛ مستدلين على ذلك بأنه - صلى الله عليه وسلم - أخبر أن شفاعته تنفع عمه أبا طالب، وتجعله في ضحضاح[1] من نار
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام انطلاقا من مماراة الطاعنين المغرضين في حقيقة عالم الجن والشياطين، باعتباره عالما غيبيا لا تقع عليه الحواس - طعن بعض منكري السنة في الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشأن هذا العالم
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض الواهمين صحة حديث «أحد أبوي بلقيس كان جنيا». ويستدلون بذلك على إباحة زواج الإنس بالجن؟! رامين من وراء ذلك إلى إدخال أحاديث باطلة في السنة المطهرة.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في الأحاديث الواردة بشأن رمي الشياطين التي تسترق السمع من السماء بالشهب، زاعمين أن هذه الأحاديث متعارضة؛ ويستدلون على ذلك بأنه قد روي عن ابن عباس - رضي الله عنهما - حديثان متعارضان
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المتوهمين أحاديث السحر التي جاءت بها السنة الصحيحة، ويستدلون على ذلك بأن السحر أوهام وخيالات لا حقيقة لها؛ لذلك قال الله سبحانه وتعالى: )يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى (66)( (طه). كما يزعمون أن ما ورد في قتل الساحر حدا لا يصح
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض الطاعنين بطلان ما رواه الشيخان من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - بشأن تكلم البقرة والذئب، والذي جاء فيه:«بينما راع في غنمه عدا عليه الذئب فأخذ منها شاة، فطلبه الراعي
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في حديث «المؤمن يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء» ويستدلون على ذلك بأن الحديث يناقض المكتشفات العلمية الحديثة، ويتعارض مع واقع الحال الذي خلق عليه الإنسان؛ إذ إن كل إنسان له قلب ورئتان، ومعدة وأمعاء دقيقة وغليظة، وغير ذلك من الأعضاء.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين حديث: «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر»، زاعمين أنه يعارض نصوص القرآن الكريم التي جاءت بشأن التمتع بملاذ الدنيا، وذلك كما في قوله تعالى: )ولا تنس نصيبك من الدنيا( (القصص: ٧٧)
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض الواهمين في صحة حديث: «بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين الحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: \"خفف على داود - عليه السلام - القرآن، فكان يأمر بدوابه فتسرج، فيقرأ القرآن قبل أن تسرج دوابه\"
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام مضمون الشبهة: يطعن بعض المغرضين في صحة أحاديث بدء نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، مستدلين على صحة دعواهم بأن الروايات الواردة في ذلك متعارضة مع بعضها؛ فمرة يذكر حامل الوحي بأنه \"ملك\" ومرة أنه \"شيء\" وأخرى أنه \"جبريل\"
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المتوهمين في الأحاديث الدالة على معجزة انشقاق القمر، مستدلين على ذلك بأن هذه الأحاديث متضاربة، وهي روايات آحاد ليست متواترة؛ لأنها لو تواترت لأفادت علما قطعيا، ولو حدث لأعقبه عقاب للمكذبين كدأب الذين من قبلهم
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المشككين بطلان أحاديث الإسراء والمعراج، ويرون أنها إما ضعيفة أو موضوعة، ويستدلون على ذلك بالآتي:
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يشكك بعض المغرضين في حديث غوص قوائم فرس سراقة بن مالك أثناء ملاحقته للنبي - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر - رضي الله عنه - أثناء هجرتهما إلى المدينة، والذي فيه قول سراقة: «ساخت يدا فرسي حتى بلغتا الركبتين، فخررت عنها...»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين حديث العرنيين الذين أمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يتداووا بأبوال الإبل وألبانها، والذي رواه أنس رضي الله عنه: «أن ناسا من عرينة قدموا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة، فاجتووها[1]
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين ما ورد في صحيح مسلم وغيره من أحاديث تثبت شرب النبي - صلى الله عليه وسلم - النبيذ، والتي منها ما رواه الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله قال: «كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاستسقى، فقال رجل: يا رسول الله، ألا نسقيك نبيذا؟ فقال: بلى...»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين وجود تعارض بين الأحاديث النبوية في مسألة مزاحه - صلى الله عليه وسلم - ويستدلون على ذلك بما رواه عنه عبد الله بن عمرو، وذلك حين سأله: «أكتب كل ما أسمع منك في الرضا والغضب؟ فقال: اكتب، فو الذي نفسي بيده لا يخرج منه إلا حق»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن هناك أحاديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد اشتملت على ألفاظ نهى عن استعمالها القرآن الكريم، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: «كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته»،
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن منكرو السنة في بعض الأحاديث النبوية الصحيحة الواردة بشأن بيان العلاقة بين الرجال والنساء وما يرتبط بها من أحكام؛ بحجة أن هذه الأحاديث قد اشتملت على ألفاظ جنسية صريحة
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المتوهمين الحديث الذي ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «اللهم أحيني مسكينا، وأمتني مسكينا، واحشرني في زمرة المساكين»، واصفين سنده بالضعف ومتنه بالشذوذ، ويستدلون على ذلك بأن الحديث قد روي من طريقين مختلفين