ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
المواد
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغالطين أن تدليس المحدثين نوع من الكذب، طاعنين في عدالتهم وثقتهم، ومتهمين إياهم بالغش والتزوير، وأنهم كانوا لا يرون بذلك بأسا. مستدلين على ذلك بما روي عن يزيد بن هارون أنه قدم الكوفة فما وجد بها أحدا إلا وهو يدلس
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض المتوهمين أن الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق مطلقا، مستدلين على ذلك بأن هناك قاعدة تقول: يرتقي الحديث الضعيف إلى مستوى الحسن بكثرة الشواهد، وأن ابن حجر العسقلاني اعتمد هذه القاعدة، وبنى عليها منهجه
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يزعم بعض الواهمين أن علماء المسلمين قبلوا الأحاديث المرسلة مطلقا، واعتمدوا عليها في الحجة والاستدلال. ويستدلون على ذلك بما جاء عند الآمدي في كتابه \"الإحكام في أصول الأحكام\" عند كلامه عن الحديث المرسل
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في الصحف التي جمعت أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - في زمنه، لاسيما صحيفة عبد الله بن عمرو بن العاص والمسماة بالصادقة، ويدعون أنها ضعيفة السند؛ إسنادها منقطع غير متصل
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام تعرضت قضية النسخ في السنة النبوية لشد وجذب، ما بين طعون من أعداء الإسلام تارة، واعتراضات من بعض المسلمين تارة أخرى. فأنكر الطاعنون وجود النسخ مطلقا، ووصفوه بالبداء[1] الذي ينبغي أن ينزه عنه الخالق - عز وجل - واتخذ بعضهم من اختلاف المسلمين في بعض قضايا النسخ الجزئية تكأة لرده
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في صحة أحاديث نزول عيسى - عليه السلام - آخر الزمان، ويرون أنها لا تتعدى أن تكون خرافة دسها اليهود والنصارى في الدين الإسلامي.
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المشككين أن هناك تعارضا بين الأحاديث الدالة على بقاء من يقوم بالحق إلى قيام الساعة، وبين الأحاديث التي تدل على أنه لا يبقى عند قيام الساعة أحد من المؤمنين فضلا عن القائمين بالحق
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المغرضين في الحديث الذي رواه الإمام مسلم حول دنو الشمس من الخلق يوم القيامة، والذي جاء فيه: حدثني سليم بن عامر، حدثني المقداد بن الأسود قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن منكرو السنة في صحة أحاديث عذاب القبر، ويقولون: إنها خرافة لم تظهر إلا في نهاية القرن الثاني الهجري في حديثين عند مالك، ثم ظهرت واضحة عند البخاري ومسلم في القرن الثالث الهجري، ولم ينته القرن الخامس حتى نشر البيهقي كتابه (إثبات عذاب القبر).
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام طعن بعض المتوهمين في حديث: «إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه»؛ بحجة معارضته لقول الله عز وجل )ولا تزر وازرة وزر أخرى( (الزمر:٧)، واستحالة الجمع بين مدلول الحديث ومدلول الآية، وإنكار طائفة من العلماء - على رأسهم أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - له
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين الأحاديث الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في سماع الموتى لكلامه - صلى الله عليه وسلم - ومن ذلك ما أخرجه الإمام البخاري من حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أنه قال: «اطلع النبي - صلى الله عليه وسلم - على أهل القليب[1]
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين صحة الحديث الذي رواه الإمام الترمذي في سننه من طريق يحيى بن عمرو بن مالك النكري، عن أبيه، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: \"ضرب بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المغرضين تعارض الأحاديث الواردة بشأن مرتكبي الكبائر وعصاة الموحدين؛ حيث جاءت بعض الأحاديث تحكم بدخول هؤلاء العصاة الجنة وإن ماتوا دون توبة، ولم يفعلوا خيرا قط في حياتهم، وأن ارتكاب الكبائر لا يؤثر في الإيمان
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يواصل المغرضون زعمهم ودعواهم حول أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - فيدعون تعارض الأحاديث الواردة في مصير أطفال المسلمين والمشركين بعد موتهم، إذ جاءت بعض الأحاديث تؤكد على دخولهم جميعا الجنة دون تخصيص
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المغرضين حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي يبين فيه أن الكتاين[1] يكونون فداء للمسلمين يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان يوم القيامة دفع الله - عز وجل - إلى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في الحديث الثابت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والذي فيه: «أن الموت يؤتى به يوم القيامة على هيئة كبش أملح، ثم يذبح بين الجنة والنار».
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يطعن بعض المشككين في الأحاديث التي ذكرت أن النيل والفرات من الجنة، والتي جاءت في الصحيحين وغيرهما من كتب السنن، فقد روى البخاري في صحيحه في حديث المعراج الطويل أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ثم رفعت لي سدرة المنتهى، فإذا نبقها[1]
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يتوهم بعض من ليس له باع في صنعة الحديث صحة حديث: «طوبى شجرة في الجنة، غرسها الله بيده، ونفخ فيها من روحه، تنبت الحلي والحلل، وإن أغصانها لترى من وراء سور الجنة»
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام يدعي بعض المتوهمين أن في السنة النبوية أحاديث صحيحة قد صنفها بعض العلماء مع الأحاديث الموضوعة، ويستدلون على ذلك بحديث: «الجنة تحت أقدام الأمهات، من شئن أدخلن
مجموعة مؤلفي موسوعة بيان الاسلام ينكر بعض المشككين حديث: «إن الله لا يجمع أمتي - أو قال: أمة محمد - على ضلالة»، ويستدلون على ذلك بأن الحديث ضعيف سندا؛ إذ رواه واحد عن واحد، ولا شاهد عليه