المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 412449
يتصفح الموقع حاليا : 409

البحث

البحث

عرض المادة

نبذة عن تاريخ الشيوعية عموما

    الشيوعية فكرة قديمة، ظهرت في التاريخ أكثر من مرة؛ فقد جاء في كتاب الجمهورية  لأفلاطون الأثيني الإغريقي (427 – 347) ق.م. ما يدل عل نشأة هذا المذهب، حيث أقام في كتابه نظاما يقوم _ بالنسبة للحكام _ على شيوعية المال، والنساء، وشرع لهذا منهجا مفصلا؛ فهناك أمثلة خيالية، ولمحات عن الإشتراكية أثبتها أفلاطون في كتابه، تصور حقيقة أن القرن الخامس قبل الميلاد _ وهو الذي وجد فيه أفلاطون _ كان فيه مبادئ اشتراكية لم تزل في مهدها.

    يقول أفلاطون في كتابه الآنف الذكر ما فحواه: "يجب أن يشتمل النظام على اشتراكية النساء والأولاد، فليس لأحد حق بإنشاء أسرة مستقلة، كما ليس له الحق بتربية الأولاد، فليس لأحد حق بإنشاء أسرة مستقلة، كما ليس له الحق بتربية الأولاد؛ لأن الجميع ملك الدولة، وهي وحدها تشرف على تنشئة العضو الصالح كما تشرف على إنجاب النسل المختار". (2)

    هذا وقد قسم أفلاطون المجتمع إلى ثلاثة أقسام:

    1 – الحكام.

    2 – رجال الحرب.

  • – الخدم والعمال.

(1) انظر الشيوعية في موازين الإسلام، للبيب السعيد ص 11 – 12 ، ونقد أصول الشيوعية للشيخ  صالح بن سعد اللحيدان  ص 18

(2) نقد أصول الشيوعية  ص18.

 

    وقال إنه يجب أن تكون الزوجات والأموال، والمآكل مشاعة بين أفراد الفئة الأولى والثانية، أما الثالثة فهي تعيش على النظام الأسري المعهود.

    وكذلك قال بالشيوعية أكزينوف (425 – 352ق.م) من فلاسفة الإغريق. (1)

    وقال بها _ أيضا _ مزدك عام ت 487م، حيث دعا إلى الشيوعية واشتراك الناس في الأموال، والأعراض، وتسمى حركته بالمزدكية، وظهرت هذه الحركة في بلاد فارس. (2)

    كما دعى إلى الشيوعية كثير من أرباب النزاعات الإباحية ، كالباطنية المتأثرين بالمزدكية، ومنهم حمدان قرمط وقومه، ومنهم علي بن الفضل الذي صور مذهبهم بقوله:

خذي الدف يا هذه واضربي         وغني هزاريك ثم اطربي

تولى نبي بني هاشم (3)             وهذا نبي بني يعرب

لكل نبي مضى شرعة                وهذي شريعة هذا النبي

فقد حط عنا فروض الصلاة         وفرض الصيام فلم نتعب

أباح البنات مع الأمهات              كذاك أباح نكاح الصبي

إذا الناس صلوا فلا تنهضي         وإن صوموا كلي واشربي

ولا تطلبي الحج عند الصفا         ولا زورة القبر في يثرب

(1) انظر الشيوعية في موازين الإسلام ص 12 .

(2) انظر الملل والنحل للشهرستاني 1/249 – 250 .

(3) يقصد بالذي تولى: نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

ولا تمنعي نفسك المعرسين         من الأقربين أو الأجنبي

بماذا حللت لهذا الغريب             وصرت محرمة للأب

أليس الفراس لمن ربه               وغذاه في الزمن المجدب

وما الخمر إلا كماء السماء         أبيحت فقدست من مذهب (1)

     ثم توالت بعد ذلك الدعوات إلى الشيوعية على يد عدد من الأشخاص، منهم توماس مور(1478 – 1535م) حيث وضع نظاما لمدينته الفاضلة الخيالية ضمن شيوعية مالية.

    ثم جاء بعده كامبانيلا الإيطالي (1568 – 1639م) في كتابه مدينة الشمس، حيث ضمنه نظاما اشتراكيا لمدينته هذه أغفل فيه الملكية الفردية والزواج.

    ومن الذين دعوا إليها فرنسيس بيكون (1626م، وهاريخ تون 1677م وجان جاك روسو 1787م، والكاتب الفرنسي مورللي 1817م، وباييف الذي أعدم أمام الناس عام 1797م.

    هذه نبذة عن تاريخ الشيوعية عموما.

    وبعد هذه الدعوات ظهرت الشيوعية الماركسية الحديثةعلى يد كارل ماركس، وزميله فريدريك إنجلز، وهي مدار الحديث في هذا الكتاب، وسيأتي الحديث عن تفصيلها إن شاء الله تعالى

  • الجمعة PM 05:57
    2021-02-12
  • 1444
Powered by: GateGold