المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 413619
يتصفح الموقع حاليا : 206

البحث

البحث

عرض المادة

الفرق بين ولد ومولود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اسعد الله اوقاتكم جميعا بكل خير 

كنت انوي ان لا التقي بكم الا بعد العيد بإذن الله ولكن شعرت اني لابد ان اتحدث معكم عن هذه الآية خاصة في هذه الأيام المباركة من أكثر الآيات المرعبة في القرآن الكريم وقد جئتكم بتأثيرها عليّ ربما تشعرون ما شعرت به يقول سبحانه وتعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا ) يتحدث الله سبحانه وتعالى عن يوم القيامة وعن موقف الأب من ولده وعن موقف الولد من أبيه حينما تحدث الله سبحانه وتعالى عن موقف الأب من ولده قال لا يجزي والد عن ولده جملة فعلية غير مؤكدة لأنه لا يوجد شك في منفعة الاب لابنه ليس في هذا شك فلم يحتج القرآن العظيم ان يؤكده فليست بحاجة إلى توكيد فنحن نعلم عاطفة الأب تجاه ابنه فلا تحتاج الى توكيد وجاءت جملة فعلية ونحن نعلم أن الجملة الفعلية اقل اثباتا وأقل تأكيدا من الجملة الاسمية ثم انظر حين تحدث عن منفعة الابن لأبيه ماذا قال .. ( ولا مولود هو جاز عن والده شيئا ) اولا كرر أداة النفي (ولا) لشدة التأكيد ( لا يجزي والد عن والده ولا مولود ) تكرار أداة النفي لشدة التأكيد ثم انظر إلى الجملة اسمية والجملة الاسمية إن كانت غير منفية فهي أثبت وأكد وإن كانت منفية فهي اثبت واكد في النفي فهذه أثبت وآكد من الجملة الفعلية ليؤكد الله سبحانه وتعالى عدم منفعة الابن لأبيه يوم القيامة (مولود) جملة اسمية ( مولود) مبتدأ أين خبره ؟ اما ان يكون خبره ( هو جاز ) هو ضمير وجاز خبر والجملة الاسمية خبر مولود إذا جملة اسمية بداخلها جملة اسمية جملتان اسميتان لتأكيد النفي أو يكون هو ضمير فصل وجاز تكون خبر مولود وضمير الفصل يأتي للتأكيد والتخصيص وإن جاء في حالة النفي أيضا لتأكيد النفي وتخصيصه .. أما كلمة شيئا لم تأتي لا يجزي والد عن ولده شيئا أما في حالة المولود فقال ولا مولود هو جاز عن والده شيئا وقد جاءت شيئا نكرة لنفي أو للشمول والعموم فالله سبحانه وتعالى ينفي أن ينفعك يوم القيامة بأي شيء كبير كان او صغير لن ينفعك بشيء عظيم كان ام حقير .. لن ينفعك بشيء لن ينفعوني بشيء يوم القيامة سنأتي الى الله فرادى نقف امامه فرادى ، يحاسبنا .. لن ينفعنا أحد حتى أولادنا الذين هم من اصلابنا لن ينفعونا بشيء انتبه يا غافل ! أريدكم ان تشعروا بما شعرت به بسبب هذه الآية ثم انظر ( لا اله الا الله ) ثم انظر إلى دقة القرآن العظيم في قوله سبحانه وتعالى ( لا يجزي والد عن ولده ) هنا قال ولا مولود ما الفرق بين الولد والمولود ؟ 

الولد هو من جاء من صلب الرجل او من صلب ابنه أي ولد ولده او حفيده .. وكلمة ولد تطلق على ذكر والأنثى إذن الأب او الوالد لن يجزي عن ابنه ولا عن حفيده ولا عن ابنته شيئا لن ينفعهم يوم القيامة بشيء .. أما في قوله ( ولا مولود هو جاز عن والده شيئا ) المولود هو من جاء من صلبك .. ابنك المباشر فإن كان ابنك المباشر الذي جاء من صلبك لن ينفعك ولن يجزي عنك شيئا .. فهل يجزئ عنك حفيدك ؟ الذي من صلبك لن ينفعك فهل ينفعك حفيدك ؟ المنطق يقول لا .. ثم انظر قال هو جازٍ استخدم اسم الفاعل جازٍ استخدم اسم الفاعل لتأكيد النفي وقد قلنا سابقا ان اسم الفاعل آكد وأثبت من الفعل وفي موضع النفي هو آكد وأثبت في النفي .. ثم قال عن والده لم يقل عن أبيه وقلنا سابقا ان الوالد هو الأب المباشر الذي من صلبك لن يغني عنك شيئا .. لن ينفعك يوم القيامة بشيء .. يا من تخسر آخرتك من اجل اولادك يا من تعادي اخوتك من اجل اولادك .. يا من تجمع من حلال او حرام من اجل اولادك لن ينفعوك .. والله لن ينفعوك بشيء .. ستقف امام الله ويحاسبك على الفلس .. ان كان من حلال او حرام .. أفق! افق يا غافل واعلم أنك ستقف امام الله .. لن ينفعك أحد .

اللهم اغفر لنا تقصيرنا واغفر لنا جهلنا واكتبنا في هذه الايام الفضيلة من عتقائك من النار يارب العالمين .. جميعا يارب .. غفر الله لي ولكم وألهمنا الحكمة واسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليه واشملنا برحمتك .. استودعكم الله 

 

  • الاثنين PM 07:53
    2021-09-06
  • 2064
Powered by: GateGold