المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 422042
يتصفح الموقع حاليا : 171

البحث

البحث

عرض المادة

الكذبة 505: زعمه أنّه المبدع الوحيد في عصره وأنه ليس هنالك أيّ مبدع آخر

يقول: "إنني أنا المُفْلِق الوحيد مِن كُتّاب هذه الأوان" (لجة النور، ص 73-74).

والمفلق هو الحاذق والمبدع. فهو المبدع الوحيد.. أي لا يقارَن به كبار الأدباء والشعراء، فهو يتقدّم عليهم جميعا بلا منافس!!

كان مِن معاصريه: الشاعر الكبير محمود سامي البارودي الذي ولد معه وتوفي معه تقريبا، ومن شعره:

سِوَايَ بِتَحْنَانِ الأَغَارِيدِ يَطْرَبُ وَغَيْرِيَ بِاللَّذَّاتِ يَلْهُو وَيُعْجَبُ

وَما أَنَا مِمَّنْ تَأْسِرُ الْخَمْرُ لُبَّهُ وَيَمْلِكُ سَمْعَيْهِ الْيَرَاعُ الْمُثَقَّبُ

وَلَكِنْ أَخُو هَمٍّ إِذا ما تَرَجَّحَتْ بِهِ سَوْرَةٌ نحَوْ َالْعُلاَ رَاحَ يَدْأَبُ

نَفَى النَّوْمَ عَنْ عَيْنَيْه نَفْسٌ أَبِيَّةٌ لَها بينَ أَطْرافِ الأَسِنَّة مَطْلَبُ

وَمَنْ تَكُنِ العَلْياءُ هِمَّةَ نَفْسِهِ فَكُلُّ الَّذِي يَلْقَاهُ فيها مُحَبَّبُ

إِذا أَنا لَم أُعْطِ الْمَكارِمَ حَقَّها فَلا عَزَّنِي خالٌ وَلا ضَمَّنِي أَبُ

وَلا حَمَلَتْ دِرْعِي كُمَيْتٌ طِمِرَّةٌ وَلا دارَ في كَفِّي سِنانٌ مُذَرَّبُ

خُلِقْتُ عَيُوفاً لا أَرَى لابْنِ حُرَّةٍ لَدَيَّ يَداً أُغْضِي لَها حِينَ يَغْضَبُ

فَرَحْمَةُ رَبِّ الْعَالَمِينَ عَلَى امْرِئٍ أَصَابَ هُداهُ أَو دَرَى كَيْفَ يَذْهَبُ

ومن معاصريه المنفلوطي ومصطفى صادق الرافعي والرصافي، فهل هو المبدع الوحيد وأدبهم ضحل وضعيف؟ هل يستطيع أن يكتب مثلما كتبوا؟ لماذا اشتُهر أدبهم وشعرهم ولم يسمع بأدبه أحد ما دام هو المبدع الوحيد؟ هل جُنّ الناس جميعا؟

ومن أطفال عصره كان الجواهري، الذي ألقى قصيدة في عام 1947 في مدح الأمير عبد الإله جاء فيها:

ياابن الذين تنزَّلت ببيوتِهم... سُوَر الكتاب ورُتّلت ترتيلا

الحاملين مِن الأمانة ثِقلها ... لا مُصغرين ولا أصاغر ميلا

والناصِبين بيوتَهم وقبورَهم.. للسائلين عن الكرام دليلا

والطامسين مِن الجهالة غيهبا.. والمطلعين مِن النهى قنديلا

يا ابن النبيِّ وللملوك رسالة.. مَن حقَّها بالعدل كان رسولا

يرجو العراق بظل راية فيصل.. أن يرتقي بكما الذرى ويطولا

وكيان ملك في حداثة عهده.. يتطلب التلطيف والتدليلا

وسياسة حضنت دعاة هزيمة.. وثبتت التفريق والتضليلا

تغري المثقف أن يكون مهادنا.. وابن الجهالة أن يظل جهولا

ألقت على كتفيك من زحماتها.. عبئا تنوء به الرجال ثقيلا

شدت عروقك من كرائم هاشم.. بيض نمين خديجة وبتولا

وحنت عليك من الجدود ذؤابة.. رعت الحسين وجعفرا وعقيلا

قدت السفينة حين شق مقادها.. وتطلبت ربانها المسؤولا

أعطتك دفتها فلم ترجع بها.. خوف الرياح ولا اندفعت عجولا

ومنحتها والعاصفات تؤودها.. متنا أزل وساعدا مفتولا

أعطيت ما لم يعط قبلك مثله.. شعبا على عرفانكم مجبولا

إن العراق يجل بيعة هاشم.. من عهد جدك بالقرون الأولى

هذي مصارع منجبيك ودورهم.. يملأن عرضا للعراق وطولا

ما كان حجهمو وطوف جموعهم.. لقبور أهلك ضلة وفضولا

حبُّ الأولى سكن الديار يشفهم.. فيعاودون طلولها تقبيلا

أما أدب الميرزا!!! فننقل فيما يلي بعض عباراته الركيكة التي تؤكد على كذبه في قوله هذا، والتي تبين الفرق الهائل بين الأدباء وبينه:

1: "ومَن أظلم ممن الذي عصى القرآن وأبى" (الخطبة الإلهامية، ص 35)

هاني: ومَن أظلم ممن عصى القرآن وأبى.

2: "ويتّكئون على أقاويل أخرى التي لا يدرون حقيقتها" (حمامة البشرى، ص 32).

هاني: ويتّكئون على أقاويل أخرى لا يدرون حقيقتها

3: كأنه يكذب كل مواعيد نصرة الإسلام التي مذكورة في كتاب الله العلام (سر الخلافة، ص 33).

هاني: كأنه يكذب كل مواعيد نصرة الإسلام المذكورة في كتاب الله العلام

4: "حصل لي الفتح، حصل لي الغلبة" (الاستفتاء، ص 112).

هاني: انتصرتُ، غلبتُ.

5: وكنت صنّفتُ كتابا في تلك الأيام التي مضت عليها عشر سنة، وسميتُها البراهين، وكتبت فيها بعض إلهاماتي (حمامة البشرى، ص 44).

 هاني: وكنت صنّفتُ كتابا في تلك الأيام التي مضى عليها عشر سنين، وسميتُه البراهين، وكتبت فيه بعض إلهاماتي.

6: ويتركون أوامر الله من غير المعذرة (الهدى والتبصرة، ص 90).

هاني: ويتركون أوامر الله من دون عذر.

أما قوله: "إنني أنا المُفْلِق الوحيد من كُتّاب هذه الأوان" فهو مسروق من الحريري القائل: "وأنّ المُفلِقَ من كُتّابِ هذا الأوانِ. (المقامة المراغية)

ونطالب شهود الزور أن يعرضوا أقوال الميرزا هذه أو غيرها على ألف أستاذ جامعي في النقد والأدب، ويسألوهم: هل صاحب هذه الأقوال هو الأديب المبدع الوحيد في مطلع القرن العشرين، ونتحداهم أن يوافقهم واحد من الألف.

  • السبت PM 03:49
    2022-10-08
  • 730
Powered by: GateGold