ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ
شٌبهات وردود
المكتبة المرئية
خَــيْـرُ جَــلـيـسٌ
المتواجدون الآن
حرس الحدود
مجتمع المبدعين
البحث
عرض المادة
علم الغيب
الآيات التي تدل على اختصاص الله بعلم الغيب
)قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ) )الأنعام : 50 (
(وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ) (الأنعام : 59 )
)قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (الأعراف : 188 (
)وَلاَ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ) (هود : 31 (
(قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) (النمل : 65(
دليل أن الله قد يخبر بعض عباده ببعض المغيبات
(عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدا إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً) (الجن : 27 )
)تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَـذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ) (هود : 49 (
حسب علمي أن طريقة الشيعة في الجمع بين النصوص السابقة
هو قولهم :علم الله ذاتي ,
أما علم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة (رضوان الله عليهم) فهو من تعليم الله ( ويجعلون الأصل علمهم بجميع الأمور إلا ما ندر )
ولذا ينسبون إلى الأئمة رضوان الله عليهم (علم الغيب) ( وعلم ما كان وما يكون )
ولا يستطيع شيعي بل يجرؤ على التفكير في أن يقول أن علي رضي الله عنه لا يعلم عدد ورق الأشجار ولا عدد قطر البحار ولاعدد السمك في الأنهار ([1])
وهذه بعض مرئيات علماء الشيعة المتعلقة بادعاء علم الغيب لغير الله .
http://www.youtube.com/watch?v=QLconS3P9dM&feature=related
يعلمون النوايا http://www.fnoor.com/media/fn127.ram
يعلمون الغيب http://www.fnoor.com/media/fn266.ram
http://www.youtube.com/watch?v=HO4BKdsINQI
انسخ وافتحها من النت لئلا يقولوا لكم السنة يكذبون على الشيعة .
وقد بوب الكليني الذي يعتقد بصحة جميع ما في كتابه يقول في احد ابوابه ) باب أن الائمة عليهم السلام يعلمون علم ما كان وما يكون وانه لا يخفى عليهم الشيء صلوات الله عليهم)
وطريقة الجمع عند أهل السنة
1 / الأصل أنه لا أحد يعلم الغيب ولا يصح نسبة ذلك لأحد كما صرحت به الآيات السابقة
فلا يقال أن من علوم فلان علم الغيب...... بل علم الغيب مختص بالله فلا يملكه لا نبي ولا ولي .
2 / قد يخبر الله بعض عباده ببعض الأمور وحوادث المستقبل لكن لا يصح نسبة شيء من ذلك لأحد إلا بدليل .
3/ ماثبت من ذلك فهو غيب جزئي لا يصح أن يطلق على حامله وصف (عالم الغيب ) لأن الآيات السابقة حصرت نسبة هذا اللفظ لله
ولأن كل مخلوق يحمل من هذا العلم قدرا لا يعرفه غيره ومع ذلك لم يصح نسبة علم الغيب لهم وإن تفاوتوا في ذلك . فأنا أعرف ما في بيتي مما هو غيب عن القراء . وهم يعرفون ما في بيوتهم مما هو غيب عليَ
ونبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم يعلم من الغيوب وبعض حوادث المستقبل ما أخبره الله به , لكن لا يصح أن يقال عنه عالم الغيب لأن الأصل عدم علمه بالأمور وما يعلمه لا يسوى نقطة في محيطات من علم الله جل وعلا .
بل تجد في النصوص ما يبين عدم علم النبي ص ببعض الأمور التي تقع في زمانه فكيف بغيره
ومنها
1/ (و َمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ) (التوبة : 101)
2/ (تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ)
3/ الآيات ( ماكنت تدري ) (وما أدراك ) (ومايدريك(
4/ (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ) (الأعراف : 187)
5/ (عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ) (التوبة : 43 (
فأيها الشيعي بارك الله فيك أعد قراءة المبحث والآيات وانظر هل طريقة الشيعة في الجمع بين النصوص أصح أم طريقة أهل السنة
ستقول طريقة الشيعة مأخوذة من آل البيت رضي الله عنهم.
وأنا سأقول طريقتنا مأخوذة من آل البيت رضي الله عنهم.
ليست المسألة دعاوى , بل المسألة بينات وأدلة وحجج عقلية ونقلية فنحن لا نقر أن طريقتكم موافقة لأهل البيت لأن هذه الطريقة مخالفة لصريح القرآن كما سبق أن تبين لك ولا يمكن أن تخالف طريقة آل البيت صريح القرآن .
تنبيه / قد يورد البعض بعض الآيات ويعارض بها صريح الآيات السابقة :( لأن مخالفة ما نشأ عليه الشخص صعب فتجده يتمسك بأدنى مسكة من إشارة يراها دليلاً ) وبدل أن نطيل النقاش فيها أحب أن أسأل أسئلة.
- هل ثبت دلالتها لديكم من ظاهر اللفظ ومن العقل , أم من نصوص روائية ؟, (
الاحتمال الأول لا يمكن لأن من يقرأ القرآن بلا خلفيات سابقة لا يمكنه أن يفهم منها ما يزعمه الشيعة فيها بحال ,
أما الاحتمال الثاني فهو خارج مجال البحث لأن البحث في صحة تلك الروايات أصلا )
- ثم هل يمكن أن تعارض الروايات التفسيرية الصحيحة صريح القرآن ؟ (الجواب لا , إذً هذه الروايات التفسيرية ضعيفة بلا شك لأنها عارضت النصوص الصريحة السابقة )
- ثم أليس العقل يدل على ضعف الاستدلال بكثير منها ؟ , فبالله كيف تفسر النقطة تحت البسملة بأنها علي , وكيف تفسر البعوضة بأنها علي , وكيف يودع علي علم كل شيء والنبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم أسماء بعض المنافقين , وكيف وكيف ؟؟
كل ما عارض كتاب الله فنرده
أيها المكرم الشيعي والله إني لك مشفق ولهدايتك محب
أي المذهبين أهدى سبيلا وأقرب للقرآن في المسألة السابقة
جميعا نحب آل البيت رضوان الله عليهم لكننا نتميز بأننا لا نصفهم بصفات الربوبية
جمعني الله بك في جنات عدن مع الأنبياء والرسل والأئمة رضوان الله عليهم
([1])نقل أحد الزملاء الشيعة الذين ناقشتهم في شبكة القطيف الثقافية عن أمير المؤمنين علي عليه السلام في أحد المواضيع : ( قال كلمة لم يقلها غيره ( سلوني قبل ان تفقدوني , لا يقولها بعدي الا مُدّع , فو الله لأنا بطرق السماء أعلم مني بطرق الأرض )
و في نفس الخطبة يقول: (و ان عندي علم المنايا و البلايا و القضايا و فصل الخطاب و الأنساب و استُحفِظت آيات النبيين المستحفظين و انا الذي احصيت كل شيء عددا بعلم الله الذي اودعنيه و بسره الذي اسره الى محمد (ص ) و أسره النبي الي..)
وأورد بعضهم إيرادا :)و هل ايمانك بقول عمر: يا سارية الجبل..يا سارية الجبل.. لا يعد غلوا في عمر.. بينما حين نصدق عليا عليه السلام فيما قال عن نفسه يكون غلوا(
فأجبته : أنا لا أؤمن بصحة هذه القصة وإن نقلها كثير من علماء السنة لأنها لم تثبت بسند صحيح عندي , وفضائل عمر وعلي رضي الله عنهما تغني عن هذه القصص الضعيفة فهذه القصة لم تصح ولو صحت فلا تدل على علم عمر بالغيب بل هي مجرد كرامة , وأكرر أنها لم تصح وبعض أهل العلم بين ذلك.
-
الخميس AM 11:37
2021-05-20 - 1380