أتفق أهل التراجم واصحاب التاريخ على صحة نسبة كتاب وتأويل مختلف الحديث "لابن قتية الدينورى" ذكر ذلاك ابن النديم (1) وابن خلكان (2) وابن العماد الحنبلى (3) والسمعانى (4) والوزير جمال الدين القفطى (5) والحافظ بن حجر العسقلانى (6) وحيز الدين الزركلى (7) كارل بروكلمان (8) وورد ذلك أيضا فى دائرة المعارف الإسلامية (9) .
وليس بعد هذا من شكر فى أن "تأول مختلف الحديث" من نسج ابن قتيبة، وأنه ثمرة من ثمار مجهوده العلمى.
- نسخ كتاب "تأويل مختلف الحديث"
نبه بروكلمان "فى تاريخه" على مظات وجود جملة من النسخ المخطوطة لكتاب تأويل مختلف الحديث" فذكر فى هذا المضمار المتحف البريطانى، وبرلين، وليدن، والمكتبة العمومية بدمشق (23/ 303) ومكتبة راغب تحت رقم 1268، ومكتبة أفندى تحت رقم 161 - فى مكتبة عاشر افندى تحت رمق 701 (10) .
وقد تم طبع الكتاب بمطبعة كردستان العلمية بالقاهرة سنة 1326 هـ (11) .
وقام بتصحيحه وضبطه محمد زهرى النجار- وهو من علماء الأزهر الشريف- فى طبعة تلوت أحداهما دار الجيل ببيروت سنة 1393 هـ- 1973 م (12) .