بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
اعلم أنّا قد ذكرنا في المختصر أسماءهم وعلّة تلقيبهم بها وسند مذهبهم وما أجمعوا (( 1 )) عليه ثم تعيين طبقاتهم ثم أعداد فرقهم وانتهاءها (( 2 )) الى ثلاث عشرة (( 3 )) .
فقد قلنا: هم يسمّون المعتزلة لما سيأتي والعدلية لقولهم بعدل اللّه وحكمته والموحّدة لقولهم: لا قديم مع اللّه، ويحتجّون للاعتزال (( 4 )) اي لفضله بقوله تعالى: وَأَعْتَزِلُكُمْ (( 5 )) (19 مريم: 48) ونحوها وهو قوله تعالى: وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلًا (73 المزمّل: 10) وليس الّا بالاعتزال عنهم، واحتجّوا من السنّة بقوله صلى اللّه عليه وآله وسلم: من اعتزل من الشرّ سقط (( 6 )) في الخير، واحتجّوا أيضا بالخبر الّذي رواه سفيان الثوري عن ابن الزبير (( 7 )) عن جابر بن عبد اللّه عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم وهو قوله صلى اللّه عليه وآله وسلم: ستفترق أمّتي على (( 8 )) بضع وسبعين فرقة ابرّها واتقاها الفئة (( 9 )) المعتزلة، وهو تمام (( 10 )) الخبر، ثم قال سفيان لاصحابه: تسمّوا بهذا الاسم لأنكم اعتزلتم الظلمة! فقالوا: سبقك بها عمرو بن عبيد وأصحابه، فكان سفيان بعد ذلك يروى (( 11 )) : واحدة ناجية.
(1) اجمعوا ب ج س م: اجتمعوا ل
(2) وانتهاءها: وانتهاؤها ج وانتهائها وانتهاها ب س ل
(3) ثلاث عشرة ب ج س ل: ثلاثة عشر م
(4) للاعتزال ب ج س م: الاعتزال ل
(5) واعتزلكم ب ج س ل:+ وما يدعون م
(6) سقط ب ج س م: يسقط ل
(7) ابن الزبير ب م ابي الزبير ج وفي الهامش ابن، ابي الزبير س ل
(8) على ب ج م: الى س، عن ل
(9) الفئة ب س ل:- ج، الفرقة م
(10) تمام ج س ل م:- ب
(11) يروى ب ج س م: يرى ل