ابحث الأن .. بم تُفكر

ادخل كلمة البحث
 
 
 

المتواجدون الآن

يتصفح الموقع حالياً  117
تفاصيل المتواجدون

تعريف الشيوعية

المادة

تعريف الشيوعية

3430 | 16-02-2016

1 - تعريف الشيوعية في اللغة: الشيوعية في اللغة مأخوذة من مادة شيع.

وهذه المادة تدور حول عدة معان، فتطلق على الظهور، والافتراق، والانتشار،والذيوع.

قال ابن منظور _ رحمه الله_: "شاع الشيب شيعا، وشياعا، وشيعانا، وشيوعا، وشيوعة، وتشيعا: ظهر وتفرق، وشاع فيه الشيب،والمصدر ما تقدم، وتشيعه كلاهما: استطار.

وشاع الخبر في الناس يشيع شيعا، وشيعانا، ومشاعا، وشيعوعة، فهو شائع: انتشر، وافترق، وذاع، وظهر" (1)

ومن إطلاقات هذه المادة: التفريق.

قال ابن منظور _ رحمه الله_ : "أشعت المال بين القوم، والقدر ف الحي: إذا فرقته فيهم". (2)

وتطلق مادة شيع أيضا على العموم.

قال ابن منظور: "أشاعكم السلام: أي عمكم". (3)

وتطلق على الشراكة يقال: "هما متشايعان، ومشتاعان في واد وأرض إذا كانا شريكين فيها، وهم شيعاء فيها، وكل واحد منهم شيع لصاحبه، وهذه الدار شيعةبينهم أي مشاعة". (4)

(1-4) لسان العرب لابن منظور 8/191.

وتطلق على التفرق وورد من ذلك قولهم: "شاعت القطرة من اللبن في الماء وتشيعت: تفرقت". (1)

ومن خلال ما مضى يتبين لنا أن هذه المادة _ شيع _ تدور حول الظهور، والانتشار والافتراق، والذيوع، والعموم، والشراكة، والتفرق.

وكلمة شيوعية نسبة إلى الشيوع، فيقال شيوعي للمذكر، وشيوعية للمؤنث، فتطلق على فكرة الشيوعية، وتطلق على من اتصف بها، أو انتسب إليها.

2 - تعريف الشيوعية في الاصطلاح العام: هي نظام يقوم على إلغاء الملكية الفردية، وعلى حق الناس ف الاشتراك في المال والنساء؛ فالناس في الشيوعية شركاء في المال، والنساء، وسائر الثروات والمكتسبات.

3 - تعريف الشيوعية الماركسية الحديثة: عرفت الشيوعية الماركسية الحديثة بعدة تعريفات، تكاد تكون متقاربة، ومما عرفت به ما يلي:

أ – قيل:هي حركة فكرية، واقتصادية، يهودية، إباحية، وضعها كارل ماركس، تقوم على الإلحاد،وإلغاء الملكية الفردية، وإلغاء التوراث، وإشراك الناس كلهم في الإنتاج على حد سواء. (2)

ب – وقيل:هي تصور شامل للكون والحياة والإنسان،ولقضية الألوهية كذلك، وهي تفسير لذلك كله على أساس مادي، وعن هذا التصور الشامل ينبثق المذهب الاقتصادي.

(1) لسان العرب 2/192.

(2) الأديان والمذاهب المعاصرة د. ناصر العقل ود. ناصر القفازي ص 92.

ثم إنها من جهة أخرى مذهب اقتصادي واجتماعي وسياسي، وفكري مترابط متشابك لا يمكن فصل بعضه عن بعض. (1)

ج – وقيل: الشيوعية تنظيم بقيادة يهودية، ذو هيمنة عقائدية، ووسائل تستدرج مغرية بالشهوة الإباحية، والنفعية الميكافيلية (2)، وتسيطر بالاستبداد المطلق المقرون بالعنف الدموي، والإرهاب المعطل لطاقات الحرية العملية والفكرية.

والهدف الغائي من هذا التنظيم تحقيق جانب من المخطط اليهودي العالمي الرامي إلى تدمير الأمم والشعوب والأديان وكل قيم المجتمع البشري، تمهيدا لإقامة الدولة اليهودية العالمية، التي يحلم قادة اليهود بأنهم سيصلون إليها عن طريق مخططاتهم التي يعملون على تنفيذها بكل ما أوتوه من مكر وقوة.

د – ويمكن أن تعرف الشيوعية بأنها: حركة يهودية، أسسها كارل ماركس وطبقها من جاء بعده، تقوم على الإلحاد، وتنظر إلى الكون والحياة من منظور مادي، وتسعى إلى تحقيق أهدافها بالحديد والنار، وبكل ما تملكه من وسائل.

(1) مذاهب فكرية معاصرة لأستاذ محمد قطب ص 409 – 401.

(2) الميكافيلية: هي أسلوب في المعاملات، يتسم بالخداع والمخاتلة، مبني على مبدأ (الغاية تسوغ الواسطة) أو (الغاية تسوغ الوسيلة) وهذا المبدأ يأخذ به أكثر السياسيين.

وينسب إال المفكر الإيطالي (ماكيافيلي) 1469 – 1527م رائد هذا المبدأ، والذي سجله في كتابه (الأمير)وقدمه لأحد ملوك أوروبا الوسطى – انظر القاموس السياسي لأحمد عطية ص1105 – 1106.