المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 411844
يتصفح الموقع حاليا : 276

البحث

البحث

عرض المادة

الرد على زكريا بطرس

دأب أهل الضلال من النصارى أن يثيروا شبهات وهمية تتعلق بجواز الكذب فى الاسلام , وذلك استنادا إلى حديث النبى صلى الله عليه وسلم الذي سمح فيه للمسلمين بالكذب فى حالات ثلاث , فقد روى الترمذي عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار ، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها ، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة ، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما"
الغاية من المقال :وفى هذا المقال إن شاء الله 1- سنتناول البحث فى شريعة الكذب بين الاسلام والمسيحية لنعرف غاية كل فريق , ومساعى كل منهما فى فى تحريم الكذب وتقييده 2- سنرد على شبهة النصارى عن أن الاسلام يبيح الكذب فى ثلاث3- والمفاجأة الاخيرة ...... كيف أن الكتاب المقدس يبيح الكذب ويجيز النفاق .
ملحوظة : هذا المقال ليس للدفاع عن الاسلام , او صد بعض ما يثيره النصارى من شبهات تم الرد عليها من قبل بقدر ما هو محاولة للفت انتباه النصارى عن ان جل الشبهات التى يثيرونها عن الاسلام _ إن كانوا يعتبرونها شبهات تستوجب الإدانة _ فهى مؤصلة فى كتابهم المقدس , ومن باب أولى أن يوجهوا اسهم النقد والإدانة لهذا الكتاب الذى يعتبرونه مقدسا لأنه له السبق فى اباحة الكذب وتسويغ النفاق والرياء , طالما ان الغاية تبرر الوسيلة ....... فمقالنا كله موجه للنصارى من باب ( من فمك ادينك ) لوقا 19/ 22أولا الكذب فى الاسلام :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهل اباح الاسلام الكذب؟
1. وقال تعالى : { إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون} النحل / 105] 
2. ولهذا سأل " هرقل " - ملك الروم - أبا سفيان عن تلك المسائل التي سألها من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان فيما قال له : " هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قال : لا ، فقال هرقل : فما كان ليدع الكذب على الناس ويذهب فيكذب على الله عز وجل
3. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان . رواه البخاري و مسلم.
4. قال تعالى : { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذاحرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون 
5. وعن علي رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تكذبوا عليَّ ؛ فإنه من كذب علي فليلج النار " . رواه البخاري
6 - وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كذب عليَّ فليتبوأ مقعده من النار " . رواه البخاري ومسلم.
7-عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم ، قال : فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار ، قال أبو ذر : خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ قال :المسبل ، والمنَّان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب. رواه مسلم
8- وعن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "البيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا - أو قال : حتى يتفرقا - فإن صدقا وبيَّنا بورك لهما في بيعهما ، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما " . رواه البخاري ومسلم .
9- حفص بن عاصم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كفى بالمرء كذباً أن يحدِّث بكل ما سمع " . رواه مسلم

10- عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " إني لأمزح ولا أقول إلا حقّاً " . رواه الطبراني في " المعجم الكبير " والحديث : حسنه الهيثمي في " مجمع الزوائد " ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " صحيح الجامع "
11- وعن أبي هريرة قال قالوا يا رسول الله إنك تداعبنا ، قال : "إني لا أقول إلا حقا ". رواه الترمذي
12- عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه قال :دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت : ها تعال أعطيك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وما أردت أن تعطيه ؟ " قالت : أعطيه تمراً ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة " ،وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قال لصبي تعال هاك ثم لم يعطه فهي كذبة " . رواه أبو داود الحديث : حسنه الشيخ الألباني في " صحيح الجامع.
13- عن معاوية بن حيدة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ويل للذي حدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ، ويل له ، ويل له . رواه الترمذي ( 235 ) وقال : هذا حديث حسن ، وأبو داود
14-قال تعالى : فأعقبهم نفاقاً في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون .لتوبة 77 .
15- عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الصدق بر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدِّيقا ، وإن الكذب فجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن العبد ليتحرى الكذب حتى يكتب كذاباً ". رواه البخاري ( 5743 ) ومسلم .
16- عن سَمُرَة بْن جُنْدُبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِمَّا يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ لِأَصْحَابِهِ هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ رُؤْيَا قَالَ فَيَقُصُّ عَلَيْهِ مَنْ شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُصَّ وَإِنَّهُ قَالَ ذَاتَ غَدَاةٍ إِنَّهُ أَتَانِي اللَّيْلَةَ آتِيَانِ وَإِنَّهُمَا ابْتَعَثَانِي وَإِنَّهُمَا قَالَا لِي انْطَلِقْ .. فَانْطَلَقْنَا فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُسْتَلْقٍ لِقَفَاهُ وَإِذَا آخَرُ قَائِمٌ عَلَيْهِ بِكَلُّوبٍ مِنْ حَدِيدٍ وَإِذَا هُوَ يَأْتِي أَحَدَ شِقَّيْ وَجْهِهِ َفيُشَرْشِرُ شِدْقَهُ إِلَى قَفَاهُ وَمَنْخِرَهُ إِلَى قَفَاهُ وَعَيْنَهُ إِلَى قَفَاهُ قَالَ وَرُبَّمَا قَالَ أَبُو رَجَاءٍ فَيَشُقُّ قَالَ ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إِلَى الْجَانِبِ الْآخَرِ فَيَفْعَلُ بِهِ مِثْلَ مَا فَعَلَ بِالْجَانِبِ الْأَوَّلِ فَمَا يَفْرُغُ مِنْ ذَلِكَ الْجَانِبِ حَتَّى يَصِحَّ ذَلِكَ الْجَانِبُ كَمَا كَانَ ثُمَّ يَعُودُ عَلَيْهِ فَيَفْعَلُ مِثْلَ مَا فَعَلَ الْمَرَّةَ الْأُولَى قَالَ قُلْتُ سُبْحَانَ اللَّهِ مَا هَذَانِ قَالَ قَالَا لِي انْطَلِقْ انْطَلِقْ ثم قال في تفسير الملكين للمشاهد التي رآها ) :وَأَمَّا الرَّجُلُ الَّذِي أَتَيْتَ عَلَيْهِ يُشَرْشَرُ شِدْقُهُ إِلَى قَفَاهُ وَمَنْخِرُهُ إِلَى قَفَاهُ وَعَيْنُهُ إِلَى قَفَاهُ فَإِنَّهُ الرَّجُلُ يَغْدُو مِنْ بَيْتِهِ فَيَكْذِبُ الْكَذْبَةَ تَبْلُغُ الْآفَاقَ .. رواه البخاري
17- قال تعالى : ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }الزمر /60
18- ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيراً أو يقول خيراً . 
رواه البخاري ومسلمhttp://www.khyata.com/1334
واخير كان لقب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين قومه قبل البعثة الصادق الامينالكذب فى العهد القديم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالاوامر الالهية القاضية بتحريم الكذب فى الكتاب المقدس واضحة جدا وصريحة ونرى لها اكثر من شاهد :
سفر الخروج 23: 7اِبْتَعِدْ عَنْ كَلاَمِ الْكَذِبِ، وَلاَ تَقْتُلِ الْبَرِيءَ وَالْبَارَّ، لأَنِّي لاَ أُبَرِّرُ الْمُذْنِبَ.
سفر اللاويين 19: 11«لاَ تَسْرِقُوا، وَلاَ تَكْذِبُوا، وَلاَ تَغْدُرُوا أَحَدُكُمْ بِصَاحِبِهِ
سفر اللاويين 19: 12وَلاَ تَحْلِفُوا بِاسْمِي لِلْكَذِبِ، فَتُدَنِّسَ اسْمَ إِلهِكَ. أَنَا الرَّبُّ.
الانبياء الكذبةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومع ذلك نرى ان من انبياء الكتاب المقدس من قد كذب , ولجأ الى الكذب كحيلة ماكرة :
سفر الملوك الاول اصحاح 13
11 وَكَانَ نَبِيٌّ شَيْخٌ سَاكِنًا فِي بَيْتِ إِيلَ، فَأَتَى بَنُوهُ وَقَصُّوا عَلَيْهِ كُلَّ الْعَمَلِ الَّذِي عَمِلَهُ رَجُلُ اللهِ ذلِكَ الْيَوْمَ فِي بَيْتِ إِيلَ، وَقَصُّوا عَلَى أَبِيهِمِ الْكَلاَمَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ إِلَى الْمَلِكِ.12 فَقَالَ لَهُمْ أَبُوهُمْ: «مِنْ أَيِّ طَرِيق ذَهَبَ؟» وَكَانَ بَنُوهُ قَدْ رَأَوْا الطَّرِيقَ الَّذِي سَارَ فِيهِ رَجُلُ اللهِ الذَّي جَاءَ مِنْ يَهُوذَا.13 فَقَالَ لِبَنِيهِ: «شُدُّوا لِي عَلَى الْحِمَارِ». فَشَدُّوا لَهُ عَلَى الْحِمَارِ فَرَكِبَ عَلَيْهِ14 وَسَارَ وَرَاءَ رَجُلِ اللهِ، فَوَجَدَهُ جَالِسًا تَحْتَ الْبَلُّوطَةِ، فَقَالَ لَهُ: «أَأَنْتَ رَجُلُ اللهِ الَّذِي جَاءَ مِنْ يَهُوذَا؟» فَقَالَ: «أَنَا هُوَ».15 فَقَالَ لَهُ: «سِرْ مَعِي إِلَى الْبَيْتِ وَكُلْ خُبْزًا».16 فَقَالَ: «لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَرْجعَ مَعَكَ وَلاَ أَدْخُلُ مَعَكَ وَلاَ آكُلُ خُبْزًا وَلاَ أَشْرَبُ مَعَكَ مَاءً فِي هذَا الْمَوْضِعِ،17 لأَنَّهُ قِيلَ لِي بِكَلاَمِ الرَّبِّ: لاَ تَأْكُلْ خُبْزًا وَلاَ تَشْرَبْ هُنَاكَ مَاءً. وَلاَ تَرْجعْ سَائِرًا فِي الطَّرِيقِ الَّذِي ذَهَبْتَ فِيهِ».18 فَقَالَ لَهُ: «أَنَا أَيْضًا نَبِيٌّ مِثْلُكَ، وَقَدْ كَلَّمَنِي مَلاَكٌ بِكَلاَمِ الرَّبِّ قَائِلاً: ارْجعْ بِهِ مَعَكَ إِلَى بَيْتِكَ فَيَأْكُلَ خُبْزًا وَيَشْرَبَ مَاءً». كَذَبَ عَلَيْهِ. ... انتهى 
يقول انطونيوس فكرى فى تفسير النص السابق(وعجيب أن يستخدم الله نبيا كاذبا ليصل صوته لرجله الذى خالفه ) http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/11-Sefr-Molook-El-Awal/Tafseer-Sefr-Moluk-El-2awal__01-Chapter-13.html
اما تادرس يعقوب ملطى فيقول فى تفسير النص السابق (يرى البعض أن ما فعله هذا المخادع كان بحسن نيَّة فقد أراد أن يقدِّم طعامًا لرجل الله الجائع والمرهق. لكن الرأي الغالب أنَّه نبي كذاب، وكان من طبيعة هؤلاء الأنبياء أن يُسرُّوا بسقوط الأنبياء الحقيقيِّين. ) http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/11-Sefr-Molook-El-Awal/Tafseer-Sefr-Moluk-El-2awal__01-Chapter-13.html
فكيف يقول الرأى الغالب مع ان الكتاب المقدس يقول ( على الرب توكل من كل قلبك وعلى فهمك لا تعتمد )...... والنصوص تثبت انه نبى حق لا نبى كاذب
يتمادى تادرس ملطى فى تضليله فيقول (ربَّما نشأ هذا النبي الكاذب في مدرسة الأنبياء التي أسَّسها صموئيل النبي، لكن العالم أغواه، ففارقه روح النبوَّة بسبب شرِّه، لأنَّه يليق بأنبياء الله الحقيقيِّين أن يكونوا قدِّيسين) انظر الرابط الاسبق.......وكلمة فارقه روح النبوة تدل على انه نبى حق وان هذا النبى كان يكذب ..... فهل هؤلاء هم انبياؤكم يا نصارى ؟ انبياء كذابون؟
مع انه من المعروف ان الرب لا يترك فرصة للنبى الكاذب ان يكذب والدليل هو سفر التثنية 18: 20وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ.
ثم كيف يكذب النبى على رجل الله مع ان رجل الله نبى ايضا واين الروح القدس التى ترشده وتخبره انه نبى كاذب؟؟؟؟؟؟ فهل الله يترك انبياؤه المخلصين فرائس سهلة للانبياء الكذبة ....... وهل قدرة الانبياء الكذبة على انبياء الله اكبر واعظم لدرجة انهم يخدعونهم ويكذبون عليهم؟الشيطان جندى من جنود الرب الكذبه :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
من عجائب الكتاب المقدس ان الشيطان الذى يستطيع ان يضل الانبياء ويجعلهم يكذبون , هو مدفوع دفعا من الرب اله اسرائيل , مثلما حدث مع قصة النبى ميخا مع اخاب فقد جاء فى سفر الملوك الاول اصحاح 22 ان ميخا قال للملك اخاب:
19 وَقَالَ: «فَاسْمَعْ إِذًا كَلاَمَ الرَّبِّ: قَدْ رَأَيْتُ الرَّبَّ جَالِسًا عَلَى كُرْسِيِّهِ، وَكُلُّ جُنْدِ السَّمَاءِ وُقُوفٌ لَدَيْهِ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ.20 فَقَالَ الرَّبُّ: مَنْ يُغْوِي أَخْآبَ فَيَصْعَدَ وَيَسْقُطَ فِي رَامُوتَ جِلْعَادَ؟ فَقَالَ هذَا هكَذَا، وَقَالَ ذَاكَ هكَذَا.21 ثُمَّ خَرَجَ الرُّوحُ وَوَقَفَ أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ: أَنَا أُغْوِيهِ. وَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: بِمَاذَا؟22 فَقَالَ: أَخْرُجُ وَأَكُونُ رُوحَ كَذِبٍ فِي أَفْوَاهِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ. فَقَالَ: إِنَّكَ تُغْوِيهِ وَتَقْتَدِرُ، فَاخْرُجْ وَافْعَلْ هكَذَا.23 وَالآنَ هُوَذَا قَدْ جَعَلَ الرَّبُّ رُوحَ كَذِبٍ فِي أَفْوَاهِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِكَ هؤُلاَءِ، وَالرَّبُّ تَكَلَّمَ عَلَيْكَ بِشَرّ».يقول انطونيوس فكرى فى تفسير أن الروح المضل (شيطان) ) http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/11-Sefr-Molook-El-Awal/Tafseer-Sefr-Moluk-El-2awal__01-Chapter-22.html

وهنا نتساءل:
1- كيف يقف الروح المضل ( الشيطان ) امام الله ويطيع امر الله بتضليل الملك اخاب ...... مع انه المعروف ان الشيطان عاصى لله ولا يطيع اوامره .... فهل تحول الشيطان فجاة الى جندى من جنود الهه مطيع لأوامره ؟
2- أن تضليل الملك اخاب كان بأمر من الرب , ومن مظاهر تضليل الله للملك اخاب انه جعل كل انبياؤه يتنبؤن بالكذب .......وبالتالى فإن الرب هو من ضلل هؤلاء الانبياء وجعلهم انبياء كذبه ....... فهل الله يضلل انبياؤه ويجعلهم يكذبون ؟
3- ان الرب فى الكتاب المقدس هو بالفعل اعلن عن مسؤوليته انه من يضلل الانبياء ويغويهم :
سفر حزقيال 14: 9فَإِذَا ضَلَّ النَّبِيُّ وَتَكَلَّمَ كَلاَمًا، فَأَنَا الرَّبَّ قَدْ أَضْلَلْتُ ذلِكَ النَّبِيَّ، وَسَأَمُدُّ يَدِي عَلَيْهِ وَأُبِيدُهُ مِنْ وَسْطِ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ.
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 2: 11وَلأَجْلِ هذَا سَيُرْسِلُ إِلَيْهِمُ اللهُ عَمَلَ الضَّلاَلِ، حَتَّى يُصَدِّقُوا الْكَذِبَ،
فهل الرب فى الكتاب المقدس يضلل ام يهدى ؟ ويضل من انبياؤه ؟ حقا انه شيء غريبالاغرب من ذلك ان النبى ميخا قال :فَقَالَ مِيخَا: (حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ، إِنَّ مَا يَقُولُهُ لِيَ الرَّبُّ بِهِ أَتَكَلَّمُ.) الملوك الاول اصحاح 22/ 14ومع انه على حسب التفسير كان نبي صادق إلا انه يوجد نص يثبت ان من يقول من الانبياء كلمة ( حى هو الرب يعتبر نبى كاذب ) مثلما جاء فى سفر إرميا 5: 2وَإِنْ قَالُوا: حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ. فَإِنَّهُمْ يَحْلِفُونَ بِالْكَذِبِ!ومع انه على حسب التفسير كان نبي صادق إلا انه يوجد نص يثبت ان من يقول من الانبياء كلمة ( حى هو الرب يعتبر نبى كاذب ) مثلما جاء فى سفر إرميا 5: 2وَإِنْ قَالُوا: حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ. فَإِنَّهُمْ يَحْلِفُونَ بِالْكَذِبِ!
اشياء جديرة بالانتباه فى هذا الشان :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ1- وهو كثرة الانبياء الكذبة فى الكتاب المقدس سواء فى العهد القديم او حتى فى العهد الجديد الذين حذر منهم يسوعولكن اللافت للنظر ان الكتاب المقدس يسميهم انبياء وكأنهم انبياء حق ولكن فارقتهم روح النبوة كما يقول تادرس يعقوب ملطى (ربَّما نشأ هذا النبي الكاذب في مدرسة الأنبياء التي أسَّسها صموئيل النبي، لكن العالم أغواه، ففارقه روح النبوَّة بسبب شرِّه، لأنَّه يليق بأنبياء الله الحقيقيِّين أن يكونوا قدِّيسين) ……… وهذا يثبت انهم انبياء حقا ثم كذبوا اثناء نبوتهم فاصبحوا انبياء كذبه 

2- ثم اذا كان مثل هذا العدد الكبير فى الكتاب المقدس من الانبياء الكذبة فلماذا لم يعاقبهم الرب بالموت السريع كما توعد ؟
سفر التثنية 18: 20وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ.
3- وكيف يطغى النبى ؟ هل يوجد نبى يطغى ؟ هل الرب يعجز ان يختار انبياء مختارين صالحين لا يضلوا ولا يطغوا ؟اليس هم مختارين من قبل الرب ؟هل يستسيغ مثلا ايها النصارى ان يضل احد من الرسل الاثنى الذين اختارهم يسوع؟ وهو الذى اختار منهم يهوذا بأن يكون شيطان ؟ 
إنجيل يوحنا 6: 70أَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَلَيْسَ أَنِّي أَنَا اخْتَرْتُكُمْ، الاثْنَيْ عَشَرَ؟ وَوَاحِدٌ مِنْكُمْ شَيْطَانٌ!»إنجيل يوحنا 15: 16لَيْسَ أَنْتُمُ اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنَا اخْتَرْتُكُمْ، وَأَقَمْتُكُمْ لِتَذْهَبُوا وَتَأْتُوا بِثَمَرٍ، وَيَدُومَ ثَمَرُكُمْ، لِكَيْ يُعْطِيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ بِاسْمِي.
هل كان يهوذا يستطيع ان يتمرد على ارادة الرب ويخالف مشيئته ويكون تلميذا صالحا ولا يخونه ؟
وهل بقية التلاميذ الاحد عشر كانوا يستطيعون ان يخرجوا عن ارادة الرب ومشيئته ويكونون رسل مضلين و كذابين بدلا ان يكونوا رسل مكرزين ومبشرين برسالة المسيح ؟خصوصا وان بولس قال :
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 2: 13وَأَمَّا نَحْنُ فَيَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَشْكُرَ اللهَ كُلَّ حِينٍ لأَجْلِكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ الْمَحْبُوبُونَ مِنَ الرَّبِّ، أَنَّ اللهَ اخْتَارَكُمْ مِنَ الْبَدْءِ لِلْخَلاَصِ، بِتَقْدِيسِ الرُّوحِ وَتَصْدِيقِ الْحَقِّ.
الاجابة : لا 
وبنفس المنطق نقول كيف يستطيع النبى الذى يختاره الرب ان يضل ويخرج عن مشيئته وارادته التى اختارها الرب له ويصبح نبيا كاذبا ؟
هل ارادة النبى الذى يضل ويكذب اقوى من ارادة الرب ومشيئته وسلطانه ؟ام تراه الرب هو من اساء الاختيار؟
وفى العهد القديم نرى ان الرب هو من اختار انبياؤه فمثلا ... الرب هو من اختار داود .... فهل داود كان من الممكن ان يكون نبى كاذب ويخرج عن ارادة اختيار الرب له ؟ طبعا لا 
صموئيل الثاني 6: 21فَقَالَ دَاوُدُ لِمِيكَالَ: «إِنَّمَا أَمَامَ الرَّبِّ الَّذِي اخْتَارَنِي دُونَ أَبِيكِ وَدُونَ كُلَّ بَيْتِهِ لِيُقِيمَنِي رَئِيسًا عَلَى شَعْبِ الرَّبِّ إِسْرَائِيلَ، فَلَعِبْتُ أَمَامَ الرَّبِّ
ولكن من الغريب ان داود ممكن ان يكون نبى زانى ولكن لا يمكن ان يكون نبي كاذب , وكأن الكذب اقل فى الذنب من الزنا . 
ونفس المنطق مع النبى سليمان الذى وصفه الرب بالكفر وعبد الهة اخرى .
سفر الملوك الأول 11: 4وَكَانَ فِي زَمَانِ شَيْخُوخَةِ سُلَيْمَانَ أَنَّ نِسَاءَهُ أَمَلْنَ قَلْبَهُ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى، وَلَمْ يَكُنْ قَلْبُهُ كَامِلاً مَعَ الرَّبِّ إِلهِهِ كَقَلْبِ دَاوُدَ أَبِيهِ.5 فَذَهَبَ سُلَيْمَانُ وَرَاءَ عَشْتُورَثَ إِلهَةِ الصِّيدُونِيِّينَ، وَمَلْكُومَ رِجْسِ الْعَمُّونِيِّينَ.6 وَعَمِلَ سُلَيْمَانُ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَلَمْ يَتْبَعِ الرَّبَّ تَمَامًا كَدَاوُدَ أَبِيهِ.7 حِينَئِذٍ بَنَى سُلَيْمَانُ مُرْتَفَعَةً لِكَمُوشَ رِجْسِ الْمُوآبِيِّينَ عَلَى الْجَبَلِ الَّذِي تُجَاهَ أُورُشَلِيمَ، وَلِمُولَكَ رِجْسِ بَنِي عَمُّونَ.8 وَهكَذَا فَعَلَ لِجَمِيعِ نِسَائِهِ الْغَرِيبَاتِ اللَّوَاتِي كُنَّ يُوقِدْنَ وَيَذْبَحْنَ لآلِهَتِهِنَّ.9 فَغَضِبَ الرَّبُّ عَلَى سُلَيْمَانَ لأَنَّ قَلْبَهُ مَالَ عَنِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي تَرَاءَى لَهُ مَرَّتَيْنِ،10 وَأَوْصَاهُ فِي هذَا الأَمْرِ أَنْ لاَ يَتَّبعَ آلِهَةً أُخْرَى، فَلَمْ يَحْفَظْ مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ.11 فَقَالَ الرَّبُّ لِسُلَيْمَانَ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّ ذلِكَ عِنْدَكَ، وَلَمْ تَحْفَظْ عَهْدِي وَفَرَائِضِيَ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ بِهَا، فَإِنِّي أُمَزِّقُ الْمَمْلَكَةَ عَنْكَ تَمْزِيقًا وَأُعْطِيهَا لِعَبْدِكَ.

وبالرغم من كفر سليمان وزندقته , نرى انه من اصطفاء الرب واختياره … فهل كان لا يعلم الرب ان سليمان سيكفر ؟
سفر أخبار الأيام الأول 28: 5وَمِنْ كُلِّ بَنِيَّ، لأَنَّ الرَّبَّ أَعْطَانِي بَنِينَ كَثِيرِينَ، إِنَّماَ اخْتَارَ سُلَيْمَانَ ابْنِي لِيَجْلِسَ عَلَى كُرْسِيِّ مَمْلَكَةِ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ.
فكيف تملى ارادة الرب على التلاميذ الا يضلوا ولكن يخرج سليمان عن اردة الرب ويكفر ويصبح مثل الانبياء الكذبة . مع ان النبى الذى يضل لا يضل بملك ارادته لكن الرب هو من يضله , فلماذا يحاسب الرب اناس هو من اضلهم وجعلهم يحيدون عن طريقههل الرب قادر ام عاجز ان يرسل انبياء ورسل صادقين ؟مع ان النبى الذى يضل لا يضل بملك ارادته لكن الرب هو من يضله , فلماذا يحاسب الرب اناس هو من اضلهم وجعلهم يحيدون عن طريقه ؟فهو مع التلاميذ قادر ولكن مع الانبياء الكذبة ومع سليمان الكافر فهو عاجز مع انه هو من اختارهم جميعا ( التلاميذ ويهوذا الاسخريوطى والانبياء الكذبة وسليمان الذى كفر )حقا غريب امر الرب
والملاحظ ان الامر يبدو وكانه خرج عن سيطرة الرب, بحيث لم يصبح هناك انبياء يتمردون على رسالتهم الالهية بالكذب فحسب , بل اصبحوا انبياء مدمنين خمر وسكارى والرب عاجز عن ان يردهم كما توعد .
سفر ميخا 2: 11لَوْ كَانَ أَحَدٌ وَهُوَ سَالِكٌ بِالرِّيحِ وَالْكَذِبِ يَكْذِبُ قَائِلاً: أَتَنَبَّأُ لَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمُسْكِرِ لَكَانَ هُوَ نَبِيَّ هذَا الشَّعْبِ!
يقول تادرس ملطى فى تفسيره لهذه الفقرة :لعله يُشير هنا إلى الأنبياء الكذبة الذين عوض أن يسكروا بحب الله وينشغلوا بالوصية الإلهية ينشغلون بالحفلات الماجنة التي يقيمها الأغنياء، ويسقطون في السكر مما يفقدهم اتزانهم وينحرف بهم عن رسالتهم. http://www.**********.com/commentaries/tadros/Micah.php
يعقوب النبى الكاذب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإذا كان الرب كان ينقم على الانبياء الكذبة ويتوعدهم , ويتبرأ من ضلالهم واتخاذهم للطرق المشبوهة ..... فلماذا لم ينتقم الرب من النبى يعقوب الذى بدأ نبوته بالمكر والكذب.
سفر التكوين اصحاح 271 وَحَدَثَ لَمَّا شَاخَ إِسْحَاقُ وَكَلَّتْ عَيْنَاهُ عَنِ النَّظَرِ، أَنَّهُ دَعَا عِيسُوَ ابْنَهُ الأَكْبَرَ وَقَالَ لَهُ: «يَا ابْنِي». فَقَالَ لَهُ: «هأَنَذَا».2 فَقَالَ: «إِنَّنِي قَدْ شِخْتُ وَلَسْتُ أَعْرِفُ يَوْمَ وَفَاتِي.3 فَالآنَ خُذْ عُدَّتَكَ: جُعْبَتَكَ وَقَوْسَكَ، وَاخْرُجْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ وَتَصَيَّدْ لِي صَيْدًا،4 وَاصْنَعْ لِي أَطْعِمَةً كَمَا أُحِبُّ، وَأْتِنِي بِهَا لآكُلَ حَتَّى تُبَارِكَكَ نَفْسِي قَبْلَ أَنْ أَمُوتَ».5 وَكَانَتْ رِفْقَةُ سَامِعَةً إِذْ تَكَلَّمَ إِسْحَاقُ مَعَ عِيسُو ابْنِهِ. فَذَهَبَ عِيسُو إِلَى الْبَرِّيَّةِ كَيْ يَصْطَادَ صَيْدًا لِيَأْتِيَ بِهِ.6 وَأَمَّا رِفْقَةُ فَكَلمتْ يَعْقُوبَ ابْنِهَا قَائِلةً: «إِنِّي قَدْ سَمِعْتُ أَبَاكَ يُكَلِّمُ عِيسُوَ أَخَاكَ قَائِلاً:7 ائْتِنِي بِصَيْدٍ وَاصْنَعْ لِي أَطْعِمَةً لآكُلَ وَأُبَارِكَكَ أَمَامَ الرَّبِّ قَبْلَ وَفَاتِي.8 فَالآنَ يَا ابْنِي اسْمَعْ لِقَوْلِي فِي مَا أَنَا آمُرُكَ بِهِ:9 اِذْهَبْ إِلَى الْغَنَمِ وَخُذْ لِي مِنْ هُنَاكَ جَدْيَيْنِ جَيِّدَيْنِ مِنَ الْمِعْزَى، فَأَصْنَعَهُمَا أَطْعِمَةً لأَبِيكَ كَمَا يُحِبُّ،10 فَتُحْضِرَهَا إِلَى أَبِيكَ لِيَأْكُلَ حَتَّى يُبَارِكَكَ قَبْلَ وَفَاتِهِ».11 فَقَالَ يَعْقُوبُ لِرِفْقَةَ أُمِّهِ: «هُوَذَا عِيسُو أَخِي رَجُلٌ أَشْعَرُ وَأَنَا رَجُلٌ أَمْلَسُ.12 رُبَّمَا يَجُسُّنِي أَبِي فَأَكُونُ فِي عَيْنَيْهِ كَمُتَهَاوِنٍ، وَأَجْلِبُ عَلَى نَفْسِي لَعْنَةً لاَ بَرَكَةً».13 فَقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: «لَعْنَتُكَ عَلَيَّ يَا ابْنِي. اِسْمَعْ لِقَوْلِي فَقَطْ وَاذْهَبْ خُذْ لِي».14 فَذَهَبَ وَأَخَذَ وَأَحْضَرَ لأُمِّهِ، فَصَنَعَتْ أُمُّهُ أَطْعِمَةً كَمَا كَانَ أَبُوهُ يُحِبُّ.15 وَأَخَذَتْ رِفْقَةُ ثِيَابَ عِيسُو ابْنِهَا الأَكْبَرِ الْفَاخِرَةَ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَهَا فِي الْبَيْتِ وَأَلْبَسَتْ يَعْقُوبَ ابْنَهَا الأَصْغَرَ،16 وَأَلْبَسَتْ يَدَيْهِ وَمَلاَسَةَ عُنُقِهِ جُلُودَ جَدْيَيِ الْمِعْزَى.17 وَأَعْطَتِ الأَطْعِمَةَ وَالْخُبْزَ الَّتِي صَنَعَتْ فِي يَدِ يَعْقُوبَ ابْنِهَا.18 فَدَخَلَ إِلَى أَبِيهِ وَقَالَ: «يَا أَبِي». فَقَالَ: «هأَنَذَا. مَنْ أَنْتَ يَا ابْنِي؟»19 فَقَالَ يَعْقُوبُ لأَبِيهِ: «أَنَا عِيسُو بِكْرُكَ. قَدْ فَعَلْتُ كَمَا كَلَّمْتَنِي. قُمِ اجْلِسْ وَكُلْ مِنْ صَيْدِي لِكَيْ تُبَارِكَنِي نَفْسُكَ».20 فَقَالَ إِسْحَاقُ لابْنِهِ: «مَا هذَا الَّذِي أَسْرَعْتَ لِتَجِدَ يَا ابْنِي؟» فَقَالَ: «إِنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ قَدْ يَسَّرَ لِي».21 فَقَالَ إِسْحَاقُ لِيَعْقُوبَ: «تَقَدَّمْ لأَجُسَّكَ يَا ابْنِي. أَأَنْتَ هُوَ ابْنِي عِيسُو أَمْ لاَ؟».22 فَتَقَدَّمَ يَعْقُوبُ إِلَى إِسْحَاقَ أَبِيهِ، فَجَسَّهُ وَقَالَ: «الصَّوْتُ صَوْتُ يَعْقُوبَ، وَلكِنَّ الْيَدَيْنِ يَدَا عِيسُو».23 وَلَمْ يَعْرِفْهُ لأَنَّ يَدَيْهِ كَانَتَا مُشْعِرَتَيْنِ كَيَدَيْ عِيسُو أَخِيهِ، فَبَارَكَهُ.24 وَقَالَ: «هَلْ أَنْتَ هُوَ ابْنِي عِيسُو؟» فَقَالَ: «أَنَا هُوَ».25 فَقَالَ: «قَدِّمْ لِي لآكُلَ مِنْ صَيْدِ ابْنِي حَتَّى تُبَارِكَكَ نَفْسِي». فَقَدَّمَ لَهُ فَأَكَلَ، وَأَحْضَرَ لَهُ خَمْرًا فَشَرِبَ.26 فَقَالَ لَهُ إِسْحَاقُ أَبُوهُ: «تَقَدَّمْ وَقَبِّلْنِي يَا ابْنِي».27 فَتَقَدَّمَ وَقَبَّلَهُ، فَشَمَّ رَائِحَةَ ثِيَابِهِ وَبَارَكَهُ، وَقَالَ: «انْظُرْ! رَائِحَةُ ابْنِي كَرَائِحَةِ حَقْل قَدْ بَارَكَهُ الرَّبُّ.28 فَلْيُعْطِكَ اللهُ مِنْ نَدَى السَّمَاءِ وَمِنْ دَسَمِ الأَرْضِ. وَكَثْرَةَ حِنْطَةٍ وَخَمْرٍ.29 لِيُسْتَعْبَدْ لَكَ شُعُوبٌ، وَتَسْجُدْ لَكَ قَبَائِلُ. كُنْ سَيِّدًا لإِخْوَتِكَ، وَلْيَسْجُدْ لَكَ بَنُو أُمِّكَ. لِيَكُنْ لاَعِنُوكَ مَلْعُونِينَ، وَمُبَارِكُوكَ مُبَارَكِينَ».30 وَحَدَثَ عِنْدَمَا فَرَغَ إِسْحَاقُ مِنْ بَرَكَةِ يَعْقُوبَ، وَيَعْقُوبُ قَدْ خَرَجَ مِنْ لَدُنْ إِسْحَاقَ أَبِيهِ، أَنَّ عِيسُوَ أَخَاهُ أَتَى مِنْ صَيْدِهِ،31 فَصَنَعَ هُوَ أَيْضًا أَطْعِمَةً وَدَخَلَ بِهَا إِلَى أَبِيهِ وَقَالَ لأَبِيهِ: «لِيَقُمْ أَبِي وَيَأْكُلْ مِنْ صَيْدِ ابْنِهِ حَتَّى تُبَارِكَنِي نَفْسُكَ».32 فَقَالَ لَهُ إِسْحَاقُ أَبُوهُ: «مَنْ أَنْتَ؟» فَقَالَ: «أَنَا ابْنُكَ بِكْرُكَ عِيسُو».33 فَارْتَعَدَ إِسْحَاقُ ارْتِعَادًا عَظِيمًا جِدًّا وَقَالَ: «فَمَنْ هُوَ الَّذِي اصْطَادَ صَيْدًا وَأَتَى بِهِ إِلَيَّ فَأَكَلْتُ مِنَ الْكُلِّ قَبْلَ أَنْ تَجِيءَ، وَبَارَكْتُهُ؟ نَعَمْ، وَيَكُونُ مُبَارَكًا».34 فَعِنْدَمَا سَمِعَ عِيسُو كَلاَمَ أَبِيهِ صَرَخَ صَرْخَةً عَظِيمَةً وَمُرَّةً جِدًّا، وَقَالَ لأَبِيهِ: «بَارِكْنِي أَنَا أَيْضًا يَا أَبِي».35 فَقَالَ: «قَدْ جَاءَ أَخُوكَ بِمَكْرٍ وَأَخَذَ بَرَكَتَكَ».
هنا نرى ان يعقوب ما هو إلا نبى كاذب ...... فهل الرب عاقب يعقوب كما توعد من قبل سفر التثنية 18: 20وَأَمَّا النَّبِيُّ الَّذِي يُطْغِي، فَيَتَكَلَّمُ بِاسْمِي كَلاَمًا لَمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهِ، أَوِ الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى، فَيَمُوتُ ذلِكَ النَّبِيُّ.
إطلاقا بل نرى على العكس ان اله النصارى يكيل بمكيالين ... فكما نراه يتوعد الانبياء الكذبة من جانب , نراه يبارك يعقوب ويرضى عنه من جانب اخر ويفتخر باختياره له :
سفر إشعياء 44: 21«اُذْكُرْ هذِهِ يَا يَعْقُوبُ، يَا إِسْرَائِيلُ، فَإِنَّكَ أَنْتَ عَبْدِي. قَدْ جَبَلْتُكَ. عَبْدٌ لِي أَنْتَ. يَا إِسْرَائِيلُ لاَ تُنْسَيِ مِنِّي.

سفر إشعياء 45: 4لأَجْلِ عَبْدِي يَعْقُوبَ، وَإِسْرَائِيلَ مُخْتَارِي، دَعَوْتُكَ بِاسْمِكَ. لَقَّبْتُكَ وَأَنْتَ لَسْتَ تَعْرِفُنِي.

سفر إرميا 30: 10«أَمَّا أَنْتَ يَا عَبْدِي يَعْقُوبَ فَلاَ تَخَفْ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلاَ تَرْتَعِبْ يَا إِسْرَائِيلُ، لأَنِّي هأَنَذَا أُخَلِّصُكَ مِنْ بَعِيدٍ، وَنَسْلَكَ مِنْ أَرْضِ سَبْيِهِ، فَيَرْجعُ يَعْقُوبُ وَيَطْمَئِنُّ وَيَسْتَرِيحُ وَلاَ مُزْعِجَ.
اوليس الانبياء الكذبة مختارون من قبل الرب ؟ او ليس يعقوب نبى كاذب ؟
فكيف يتوعد الرب الانبياء الكذبة الذين هو من اختارهم ولا يتوعد يعقوب الذى سرق بركة اخيه من خلال الكذب على ابيه اسحق ؟
واذا كان اسحق ايضا نبي يتمتع بروح النبوة واستشراف الغيب ... فكيف عجزت روح النبوة ان تخبره بكذب ابنه يعقوب عليه ؟ حق انه شيء عجيب غريب مريبفالرب فى الكتاب المقدس يكيل بمكيالين ...... ويحابى انبياء على حساب انبياء واذا كان الرب نقم على الانبياء الكذبة وعاتبهم انهم يسكرون ويشربون الخمر ..... فلماذا قام باعطاء يعقوب البركة فى صورة خمر وسكر .
سفر التثنية 33: 28فَيَسْكُنَ إِسْرَائِيلُ آمِنًا وَحْدَهُ. تَكُونُ عَيْنُ يَعْقُوبَ إِلَى أَرْضِ حِنْطَةٍ وَخَمْرٍ، وَسَمَاؤُهُ تَقْطُرُ نَدًى
بل ان الرب ادعى ان النبى الذى يشرب الخمر ويتنبأ عنهاهو نبى كاذب سفر ميخا 2: 11لَوْ كَانَ أَحَدٌ وَهُوَ سَالِكٌ بِالرِّيحِ وَالْكَذِبِ يَكْذِبُ قَائِلاً: أَتَنَبَّأُ لَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمُسْكِرِ لَكَانَ هُوَ نَبِيَّ هذَا الشَّعْبِ!
فهل الرب يفضل يعقوب النبى الكاذب على بقية انبياؤه ... فيرضى عن يعقوب ويغضب على بقية الانبياء ........ الا يمثل هذا عنصرية فى التعامل , وكيل بمكيالين ....... ادع لكم الحكم بأنفسكم

  • الثلاثاء AM 08:34
    2016-03-22
  • 6172
Powered by: GateGold