المتواجدون الآن

انت الزائر رقم : 412480
يتصفح الموقع حاليا : 398

البحث

البحث

عرض المادة

موقف النصارى من أخطاء الكتاب المقدس

ونتساءل بعد هذا كله: ما هو موقف الكنيسة من الأخطاء التوراتية؟

لقد بقيت الكنيسة قروناً طويلة وهي تكابر في الاعتراف بأخطاء الكتاب المقدس، فيقول القديس جيروم: " الله لا يمكن أن يعلم ما لا يتفق والحقيقة ".

ثم كان لابد من الاعتراف بهذه الأخطاء وغيرها والبحث عن سبل لتخرجها، وكان بداية الإقرار بالهزيمة تبرير أخطاء التوراة بأنها تعود للنسخ والنساخ، فالوحي لا يخطئ.

وفي مجمع الفاتيكان (1869 - 1870م) أعلن المجمع أن الأسفار المقدسة في العهدين "كتبت بإلهام من الروح القدس مؤلفها الله، وأعطيت هكذا للكنيسة ".

وفي هذا الصدد نشرت مجلة " look" في سنة 1952م مقالاً بعنوان "الحقيقة عن الكتاب المقدس" ذكرت فيه أنه في عام 1720م قامت هيئة من الخبراء الإنجليز بتقدير عدد الأخطاء في الكتاب المقدس بحوالي عشرين ألف خطأ على الأقل.

فيما رفعت الدراسات الحديثة الرقم إلى خمسين ألفاً كما جاء في مجلة " استيقظوا " التي أصدرتها جماعة شهود يهوه في عددها الصادر في سبتمبر 1957م، حيث تقول: " هناك ما يقارب خمسين ألف خطأ ... وهي أخطاء تسللت في نص الكتاب المقدس ".

ويعترف المطران كيرلس سليم بسترس رئيس أساقفة بعلبك وتوابعها للروم الكاثوليك بتعارض الروايات التوراتية لمعطيات العلم الأولية، ويمضي لحل هذه المشكلة: "لحلّ تلك التناقضات بين الكتاب المقدس والعلم، لا بدّ لنا من التأكيد من جديد أن الكتاب المقدس ليس كتاباً علمياً يحوي دروساً في علم الكون أو في علم الحياة؛ إنما هو كتاب ديني يحتوي تعاليم عن علاقة الكون بالله خالقه.

وعندما يعمد إلى وصف عمل الله الخالق لا يستطيع أن يصفه إلا في إطار الصورة التي كان البشر في القديم يرون فيها العالم، فالأرض في نظرهم صفحة منبسطة تعوم على وجه المياه؛ والدليل على ذلك ظهور الينابيع التي تتفجّر من هنا وهناك في جوف الأرض. والجَلَد (أي الفضاء) الذي فوق الأرض هو نصف كرة ترتكز أطرافها على حدود الأفق، وفوقه وضع الله المياه العلوية التي تنزل مطراً على الأرض عندما يفتح لها سدود الجَلَد، وتحت الجَلَد أثبت الله الكواكب، وخطّ للشمس والقمر مسيرهما. أما النور فهو مستقلّ عن الشمس؛ والدليل على ذلك ظهور النور حتى عند احتجاب الشمس وراء الغيوم.

قد نبتسم ابتسامة الاستهزاء لتلك التخيّلات البدائية. لا ريب في أن العلم قد تقدّم، وأننا لا نستطيع بعدُ قبول تلك التفسيرات، لكن الله لا يكلمنا إلا عن طريق البشر، والكتاب المقدس - الذي هو كلام الله - لا يمكنه أن يعطينا تعاليمه إلا في لغة الشعب الذي نشأ فيه، وفي عقليته وتصوراته للكون. فلا بدّ إذاً من فهم تلك العقلية وتلك التصورات لاكتشاف إرادة الله وإدراك تعاليمه المقدسة" (1)، ولعل القارئ الكريم قد لاحظ أن المطران يعذره إذا صدر عنه " ابتسامة الاستهزاء لتلك التخيّلات البدائية"، لأن المطران نفسه لا يستطيع قبول تلك النصوص التي لا يقبلها العلم الحديث، ويراها أخطاء إلهية لأن الله يخاطب البشر بحسب معلوماتهم القاصرة والخاطئة.

ويؤيده الدكتور صبري جوهرة وهو يلخص رأي الكنيسة بقوله:" إن الله يسمح للإنسان (كاتب السفر) بأن يضع كل إحساساته وخبراته وحساسياته وميوله في النصوص مادام ذلك لا يغير ما قصده الله من معاني السفر الأخلاقية والدينية، وبالتالي تعترف الكنيسة بعدم دقة الكتاب في معلوماته الفلكية والجغرافية والتاريخية والجيولوجية .. الخ، فالمقصود بالكتاب هو أن يعلم الدين والأخلاق، ويساعد على الوصول إلى طريق الصلاح والسعادة ". (2)

وأكد هذه المعاني الدكتور القس الخضري بقوله: "الكتاب المقدس كتاب الله، ليس كتاباً علمياً أو موسوعة علمية كتبها مجموعة من المتخصصين في مواد مختلفة، وكل همهم تجنب الأخطاء العلمية في تخصصهم، في التاريخ، أو الجغرافيا ... فالكتاب إذاً هو خطاب أو رسالة قبل أن يكون كتاباً علمياً، وهدفه ليس شرح القواعد العلمية بطريقة صحيحة، بل هدفه هو توصيل الرسالة للإنسان". (3)

وفي مجمع الفاتيكان 1962 - 1965م بُحِث موضوع المشكلات الصعبة للكتاب المقدس، وصدرت وثيقة صوت لها 2344 من الحاضرين مقابل 6 فقط رفضوها.

وتقول الوثيقة في فصلها الرابع: " تسمح أسفار العهد القديم للكل بمعرفة من هو الله، ومن هو الإنسان بما لا يقل عن معرفة الطريقة التي يتصرف بها الله في عدله ورحمته مع الإنسان، غير أن هذه الكتب تحتوي على شوائب وشيء من البطلان. ومع ذلك ففيها شهادة عن تعليم إلهي". (4)

وهذه النتيجة توافق أو تقارب ما توصلت إليه الدراسات النقدية لتاريخ الكتاب، والذي "تقرر أن الكتاب المقدس اليهودي، ليس بمختلف جوهرياً عن النصوص المقدسة في الأديان الأخرى، وكهذه، فإنه عمل إنساني". (5)

 


(1) اللاهوت المسيحي والإنسان المعاصر، المطران كيرلس سليم بسترس (1/ 81).
(2) انظر: المدخل لدراسة التوراة والعهد القديم، محمد البار، ص (16).

(3) تاريخ الفكر المسيحي، الدكتور القس حنا جرجس الخضري (1/ 169 - 170)، وانظر كيف يفكر الإنجيليون في أساسيات الإيمان المسيحي، واين جردوم، ص (75).
(4) انظر: الكتاب المقدس في الميزان، عبد السلام محمد، ص (140)، التوراة الإنجيل والقرآن والعلم، موريس بوكاي، ص (43، 59، 64)، اختلافات في تراجم الكتاب المقدس، أحمد عبد الوهاب، ص (91 - 92).
(5) موجز تاريخ الأديان، فيلسيان شالي، ص (160).

 

  • السبت PM 06:57
    2022-05-14
  • 1281
Powered by: GateGold