ابحث الأن .. بم تُفكر

ادخل كلمة البحث
 
 
 

المتواجدون الآن

يتصفح الموقع حالياً  75
تفاصيل المتواجدون

إن حميراء إرم هذه أرادت أن تقتلني كما قتلت عثمان بن عفان

المادة

إن حميراء إرم هذه أرادت أن تقتلني كما قتلت عثمان بن عفان

1133 | 10-10-2015

ماصحة هذا الحديث؟
وهل رجال الأسناد حصل بينهم تلاقي؟
وماهي عقيدة البلاذري؟
حدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا أبوالنظر حدثنا إسحاق بن سعيد عن عمروبن سعيد حدثني سعيد بن عمروعن ابن حاطب قال: أقبلت مع علي يوم الجمل إلى الهودج وكأنه شوك قنفذ من النبل فضرب الهودج ثم قال إن حميراء إرم هذه أرادت أن تقتلني كما قتلت عثمان بن عفان أنساب الأشراف للبلاذري 3/ 46
التوقيع
يقول سفيان الثوري / لا يجتمع حب علي وعثمان إلا في قلوب نبلاء الرجال ... (سير أعلام النبلاء 7/ 273)
صالح عبدالله التميمي
رد: ماصحة هذا الحديث؟
-----------------------------------------------------------------
اقتباس
أما الرواية ففيها إشكالاتٌ عدة
أولها: شدة نزول الإسناد
فإن أحمد بن إبراهيم الدورقي وهومن طبقة الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ توفي بعده ببضع سنين، وقد عهد عن أهل هذه الطبقة حرصهم على علوالأسانيد حتى كانت لهم عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثيات وأكثر أحاديهثم رباعية على العادة فإن نزلت فخماسية وأما أن تكون سداسية فبعيد جدا
وعلى هذا فإن أكثر رواياتهم عن الصحابة ثلاثية على العادة، فإن علت فثنائية، فإن نزلت فرباعية
وأما أن تكون خماسية كما هوالحال في هذه الرواية فمن المستبعد جدا كما هوظاهر
الإشكال الثاني: الانقطاع بين الدورقي وأبي النضر ـ واسمه هاشم بن القاسم ـ
فإنهم لم يذكروا أبا النضر في شيوخ الدورقي ولا الدورقي في تلامذة أبي النضر مما يدل على الانقطاع بينهما
الإشكال الثالث: عمروبن سعيد
وقد رددت فيما مضى احتمال أن يكون جد إسحاق من خمسة أوجه، فلم يبقَ إلا أن يكون أخ إسحاق بن سعيد
فإن إسحاق وأخويه عمرا وخالدا ثلاثتهم يروي عن أبيهم سعيد بن عمرو، وليس فيمن يروي عن سعيد بن عمروممن اسمه عمروبن سعيد إلا ابنه ـ أخوإسحاق ـ فلم يصح أن يكون في هذه الطبقة من الرواة ممن اسمه كذلك إلا هو
ولكن يقع على روايته إشكالان:
1 ـ لا يعرف لإسحاق عن أخيه عمرورواية
2 ـ لم أقف على ترجمة لعمروبن سعيد هذا مما يدل على أنه مجهول لا تقبل روايته
الأثري