جديد الشبكة
قــيمة المرأة عند داروين و التطوريين => ⚛ حوار مع الداروينية :: التطور هو العِلم الزائـف => ⚛ حوار مع الداروينية :: لا تطور ولا تطوير بل => ⚛ حوار مع الداروينية :: لا تطور ولا تطوير بل إبداع و تقدير => ⚛ حوار مع الداروينية :: بالاستدلال المنطقي يمكن إثبات وجود خالق.. => ☯ حوار مع الإلـــحــاد :: الولي والمولى الجزء الأول => مقاطع فيــديـــو :: الولي والمولى الجزء الثاني => مقاطع فيــديـــو :: ثمرات تولي الله لعبده => مقاطع فيــديـــو :: كيف نحيا باسم الله الولي؟ => مقاطع فيــديـــو :: سلسلة أخطاء نظرية التطور => ⚛ حوار مع الداروينية ::

إصدارات الحصن

البحث

إحصائيات الزوّار الكرام

انت الزائر :101903
[يتصفح الموقع حالياً [ 51
الاعضاء :0 الزوار :51
تفاصيل المتواجدون

✿ التَّشْرِيعُ الإِسْلَامِيُّ

إضافة المادة

المواد

الطلاق

حازم صلاح ابو اسماعيل

عادة ما يقرأ الإنسان القرآن، وهو متأثر بثقافة العصر الذي يعيش فيه، فيسمع آيات الله تُتلى عليه، وفي خلفية ذهنه ما يدور حوله من ظروف، وأحداث كثيرة، ومن هذا المنطلق يحدث أحيانًا شيء من التقابل بين ثقافته التي يعرفها، وبين القرآن الذي يتلقاه،

01-03-2017 | 1459
 

تعدد الزوجات

حازم صلاح ابو اسماعيل

إن تعدد الزوجات لا نناقش فيه الله في حكمه أبدًا، ولا يمكن أن يناقش عبد ربه في حكمه إلا كفرًا، وإنما نحن نتدبر الآيات، ونفهمها كما أمرنا ربنا عز وجل، والفارق كبير حيث إن من يتدبر هو إنسان يقدم في الإيمان أولًا والإذعان، ويعلم أن ما يقوله الله حق،

01-03-2017 | 696
 

قرارات مجمع الفقه الإسلامي بشأن العلمانية

مصطفى باحو

بعد اطلاعه على الأبحاث المقدمة إلى المجمع بخصوص موضوع «العلمانية»، وفي ضوء المناقشات التي وجهت الأنظار إلى خطورة هذا الموضوع على الأمة الإسلامية.

24-11-2016 | 771
 

قرارات مجمع الفقه الإسلامي بشأن تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية

مصطفى باحو

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من 1 - 6 جمادى الأولى 1409 الموافق 10 - 15 كانون الأول (ديسمبر) 1988م، بعد اطلاعه على البحوث المقدمة من الأعضاء والخبراء في موضوع تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية،

24-11-2016 | 659
 

تطبيق الشريعة في المذهب المالكي من الناحية الاقتصادية

مصطفى باحو

يهدف الاقتصاد الإسلامي إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، بتوزيع الثروة توزيعا عادلا. كما قال تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَاسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ}.

24-11-2016 | 831
 

تطبيق الشريعة في المذهب المالكي من الناحية القانونية

مصطفى باحو

تعتبر أحكام الشريعة الإسلامية فوق جميع الأحكام وأسماها وأعلاها. وقد جاء في بيان المؤتمر الثاني لجمعية العلماء خريجي دار الحديث الحسنية المنعقد بمراكش أيام 14 - 15 - 16 جمادى الأولى 1396 هـ موافق 14 - 15 - 16 ماي 1976 م التأكيد على ضرورة جعل التشريع المغربي تشريعا إسلاميا

20-11-2016 | 753
 

ماذا يعني تطبيق الشريعة في المذهب المالكي من الناحية الاجتماعية

مصطفى باحو

يعني تطبيق الشريعة الحفاظ على مؤسسة الأسرة وحمايتها، وتشريع القوانين الضرورية لتحقيق فلسفة الإسلام في ذلك، القائمة على احترام الوالدين وإشاعة ثقافة الاحترام والتوقير للأكبر سنا وللأعمام والعمات والأخوال والخالات وغيرهم.

20-11-2016 | 738
 

تطبيق الشريعة من الناحية الإعلامية

مصطفى باحو

يعني تطبيق الشريعة أن يكون الإعلام هادفا ومحافظا على السلم الاجتماعي وعلى الطابع الإسلامي للمجتمع. وأن ينضبط بضوابط الشريعة ومقاصدها،

20-11-2016 | 606
 

ماذا يعني تطبيق الشريعة في المذهب المالكي؟

مصطفى باحو

الشريعة الإسلامية نظام شامل يحكم كل تفاصيل حياة المسلم ويطال جميع الجوانب الحيوية التي ترتبط به وبهمومه وتطلعاته وانشغالاته. ولهذا حرص المستعمر الفرنسي على إقصائها من الحياة العامة

20-11-2016 | 600
 

لماذا نقول كفار عن غيرالمسلمين؟

د. ذاكر نايك

وقد سألت في المرة الماضية انه شئ أحداث 11 سبتمبر دخل سؤال جيد على العشرين سؤال الأكثر طرحا حول الإسلام وهو عن كلمة الجهاد وعندما يدخل سؤال جديد يخرج آخر ففي الكتاب الذي كتبته قبل أحداث

13-05-2016 | 815
 

لماذا المسلمين أسوأ الناس إن كان دينهم الأفضل ؟

د. ذاكر نايك

لماذا المسلمين أكثر الناس سوءا إن كان دينهم به التعاليم الجيدة فتجد أكثر الإرهابيين مسلمين ،أكثر اللصوص مسلمين ،أكثر الغشاشين مسلمين وغير ذلك الإجابة على هذا السؤال هوان واحد من اكبر العوامل التي أعطت هذا الانطباع والتي

13-05-2016 | 820
 

إذا كانت معظم الأديان تعلمنا الأشياء الجيدة ، فلماذا نتبع الإسلام فقط ؟

د. ذاكر نايك

من الأسئلة الأكثر شيوعاً التي تسأل بواسطة غير المسلم هو إذا درست فستجد أن معظم الأديان تعلمنا الأشياء الجيدة ، أن لا نسرق ، لا نخون ، لا نغتصب ، فإذا كانت معظم الأديان تعلمنا الأشياء الجيدة ، فلماذا نتبع الإسلام فقط ؟ إنه سؤال جيد

13-05-2016 | 767
 

لماذا ينقسم المسلمون لفرق وطوائف ؟؟

د. ذاكر نايك

من أكثر الأسئلة شيوعا من غير المسلمين هو أن كان المسلمين مؤمنين بنفس الإله متبعين لنفس القران مؤمنين بنفس النبي إذن لماذا ينقسم المسلمون لطوائف ؟؟ إجابة هذا السؤال ، معطاة لنا في القران سورة آل عمران 3 الآية 103 يقول الله

13-05-2016 | 768
 

لماذا يحرم الإسلام المشروبات الكحولية ؟

د. ذاكر نايك

لماذا يحرم الإسلام المشروبات الكحولية ؟ لماذا حرمت المسكرات على المسلمين ؟ لماذا حرم الخمر ؟ يقول الله في القران ، في سورة المائدة ، السورة الخامسة الآية 90 " يأيها الذين امنوا إنما الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام رجس من

13-05-2016 | 852
 

لماذا لا يسمح لغير المسلمين من دخول مكة و المدينة ؟

د. ذاكر نايك

إذا كان الإسلام دينا عالميا، إذا لماذا لا يسمح لغير المسلمين من دخول مكة و المدينة ؟ إذا كان الإسلام دينا لجميع البشر، إذن لماذا لا يسمح لغير المسلمين من دخول مكة و المدينة ؟ و الإجابة على هذا السؤال كالتالي ، في كل دولة توجد مناطق

13-05-2016 | 677
 

لماذا تركعون للكعبة إن كنتم ضد عبادة الأصنام ؟

د. ذاكر نايك

إذا كان الإسلام معارضا لعبادة الأوثان فلماذا يقوم المسلمون بالركوع للكعبة والرد على هذا الادعاء هو بأنه لا يوجد مسلم يعبد الكعبة فالكعبة هي القبلة و الاتجاه وقد ذكرت في القرن وفى سورة البقرة ،السورة2 الآية 144)فول وجهك شطر

13-05-2016 | 966
 

لماذا سمح الإسلام بقتل الحيوانات وأكل لحومها ؟

د. ذاكر نايك

من الأسئلة الأكثر شيوعا من غير المسلمين لماذا سمح الإسلام للمسلم بتناول اللحوم"الطعام غير النباتي" كما تعلمون إن قتل الحيوانات فعل بلا رحمة إذن لماذا سمح الإسلام للمسلم بتناول اللحوم أود أن اذكر في البداية يمكن للمسلم أن يكون

13-05-2016 | 4904
 

لماذا لا تتزوج المرأة أكثر من رجل ؟

د. ذاكر نايك

إذا كان الإسلام يسمح للرجل بان يكون لديه أكثر من زوجة فلما لا يسمح للمرأة بان يكون لها أكثر من زوج؟؟ بالحديث عن زواج من المرأة ، أنواع النساء التي يمكن للرجل أن يتزوجها موضحة في سورة النساء 4 الآية 22 لـ 24 ، و

13-05-2016 | 1351
 

لماذا يسمح الإسلام للرجل بالزواج من أربعة ؟

د. ذاكر نايك

من الأسئلة الأكثر شيوعا و التي يسألها غير المسلمين هي لماذا يسمح الإسلام للرجل بالزواج من أكثر من زوجة ، يقول الله تعالى في القران سورة النساء 4 الآية 3 " فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع فان خفتم ألا تعدلوا

13-05-2016 | 636
 

هل المسلمين نشروا الإسلام بالسيف ؟

د. ذاكر نايك

من المفاهيم الخاطئة الشائعة في عقل غير المسلم هو الإسلام انتشر بالسيف ؛ ما معنى كلمة إسلام؟ " إسلام " مشتقة من كلمة "سلام" و التي تعني السلام بالانجليزية و هي أيضا مشتقة من كلمة "سلم" و معناها إخضاع إرادتك لله تعالى ؛

13-05-2016 | 10302
 

هل المسلمين إرهابيين ؟؟

د. ذاكر نايك

من المفاهيم الخاطئة عن الإسلام ؛ هو المسلمون إرهابيون ؛ و بعد أحداث الحادي عشر من أيلول ، جاءت حادثة تفجيرات لندن في السابع من تموز ؛ و هناك مقولة شائعة يقولها الإعلام ؛ ليس ككل المسلمون إرهابيين و لكن كل

13-05-2016 | 729
 

هل المسلمين أصوليين متشددين ؟

د. ذاكر نايك

أكثر سؤال شائع بالنسبة لي و الذي يدور في ذهن غير المسلمين و هو " المسلمون أصوليون " ؛ و كثيراً ما نحن المسلمون نشعر بالخزي و لا نعرف كيف نرد ؛ ما هو معنى كلمة " أصوليون " ؛ تعريف الشخص الأصولي هو الذي يتبع

13-05-2016 | 633
 

الجهاد .. أكبر المفاهيم الخاطئة عن الإسلام

د. ذاكر نايك

أول مفهوم من المفاهيم الخاطئة عن الإسلام و يأتي على رأس القائمة هو الجهاد أكثر كلمة مفهومة بشكل خاطئ عن الإسلام حتى ان المسلمين يسيئون فهم الجهاد و ليس فقط غير المسلمين، يعتقد غير المسلمين ، و الكثير من المسلمين يعتقدون أن الجهاد هو اي حرب يقوم بها أي مسلم و لأي سبب سواء كان للسلطة أو للثورة أو للوطن أو للغة

13-05-2016 | 1011
 

الحج

د مصطفى محمود

الجمعة .. الشمس تنحدر إلى المغيب على جبل عرفات الجبل مزروع بالخيام .. مليون و خمسمائة ألف حاج يحطون عليه كالحمام في ثياب الإحرام البيض .. لا تعرف الواحد من الآخر

22-04-2016 | 639
 

الزكاة

د مصطفى محمود

كان من عادة إخواننا الشيوعيين حينما يُذكر موضوع الزكاة أن يبتسم الواحد منهم في سخرية و كأنما وجد الثغرة التي ينفذ منها ، فالزكاة عنده هي الحل المخجل لمشكلة العدل الاجتماعي

22-04-2016 | 618
 

الصيام

د مصطفى محمود

لصيام من الشعائر القديمة المشتركة في جميع الأديان. و هواة الجدل دائما يسألون .. كيف يخلق لنا الله فما و أسنانا و بلعوما و معدة لنأكل ثم يقول لنا صوموا

22-04-2016 | 624
 

الصلاة

د مصطفى محمود

آخر صيحة في أمريكا الآن موضة جديدة اسمها ( Transendental Meditation ) و ترجمتها الحرفية هي الاستغراق التأملي المتجرد ..

22-04-2016 | 641
 

الخمر والسلوك العدواني

د. عبد الله المصلح

حماك من كل باب وحرم عليك كل ما يوقعك فيما تضر به نفسك وتؤذي غيرك إليك حكمة تحريم الخمر التي ذكرها الله عز وجل ولماذا حرم الخمر ، تأمل معي هذه الحقائق الذي سأعرضها عليك

16-03-2016 | 706
 

مخاطر الاباحية

د. عبد الله المصلح

اخوتي واحبابي في الله ان الله عز وجل قد أمرنا بأوامر فيها سلامة حياتنا وأمان مسارنا في هذه الدنيا ونهانا عن أشياء من أجل أن يحفظ الله لنا كياننا الإجتماعي وقيمنا الأخلاقية وترابطنا الأسري وأن

10-03-2016 | 591
 

غض البصر

د. عبد الله المصلح

لقران الكريم الى امر جلل وهي عملية اهمية غض البصر فان النظرة المتتابعة الي محارم الله الى النساء وغيرهن وخاصة النظرات المثيرة لكوامن الشهوات سهم من سهام ابليس كشفها لنا ربنا وحدثنا

10-03-2016 | 826
 

سر تحريم الميسر

د. عبد الله المصلح

الحكمة التى تتجلى فى كل زمان ومكان ما يجعل اهل العقل والبصيرة يعترفون بان شرع الله هو رحمة الله وما انزله على رسول الله رحمة بالانسان فى كل ازمنته وامكنته تعالوا لنتأمل حقيقة ما يفعله

10-03-2016 | 846
 

سر تحريم الخنزير

د. عبد الله المصلح

يطيب لي ان احدثكم عن امر مهم وهو ان الله عز وجل حرم علينا اكل لحم الخنزير ولكن دايما الانسان يسعده ان تتجلى له الحكمه وان تظهر له العلة من التحريم تعالوا لكي نتأمل وبلغة مبسطة

10-03-2016 | 768
 

أكل الميتة

د. عبد الله المصلح

علمنا عليه الصلاة والسلام صناعة الحياة كل جانب من جوانبها فسر بما هو طيب أن نفعله أن نتعامل معه أن نأكل الطيبات أن نبتعد عن الخبائث علمان كيف نصوغ حياتنا صياغة تضمن لنا الآمان ولنا السلامة

09-03-2016 | 744
 

لماذا يصوم المسلمين ؟

موقع رسول الله

يجرب معظم الذين يعانون من البدانة أنواع مختلفة من الحميات فالبعض منهم يتناول العصائر فقط لمدة أيام أو فاكهة فقط أو يتجنبون السكر والنشويات

17-12-2015 | 792
 

لماذا يحج المسلمين ؟

موقع رسول الله

إن الطواف حول الكعبة عكس عقارب الساعة يحكي حركات كل ما في هذا الكون من اصغر شيئ إلى أكبر شيئ ففيه إشارة لحركة الكون

17-12-2015 | 1302
 

هل مناسك الحج وثنية ؟

د مصطفى محمود

قال صاحبي وهو يفرك يديه ارتياحا ويبتسم ابتسامة خبيثة تبدي نواجذه وقد لمعت عيناه بذلك البريق الذي يبدو في وجه الملاكم حينما يتأهب لتوجيه ضربة قاضية .

28-11-2015 | 893
 

منزلة الولاية

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل يجب أن يعرف أن ولاية أمر النَّاسِ مِنْ أَعْظَمِ وَاجِبَاتِ الدِّينِ بَلْ لَا قيام للدين ولا للدنيا إلَّا بِهَا. فَإِنَّ بَنِي آدَمَ لَا تَتِمُّ مَصْلَحَتُهُمْ إلَّا بِالِاجْتِمَاعِ لِحَاجَةِ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ،

08-11-2015 | 900
 

المشورة

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل لَا غِنَى لِوَلِيِّ الْأَمْرِ عَنْ الْمُشَاوَرَةِ؛ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَمَرَ بِهَا نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ تَعَالَى: {فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}

06-11-2015 | 939
 

الحكم بين الناس في الأموال بالعدل

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل وأما الأموال فَيَجِبُ الْحُكْمُ بَيْنَ النَّاسِ فِيهَا بِالْعَدْلِ كَمَا أَمَرَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ، مِثْلُ قَسْمِ الْمَوَارِيثِ بَيْنَ الْوَرَثَةِ، عَلَى مَا جَاءَ بِهِ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ

05-11-2015 | 855
 

القصاص في الجراح

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل وَالْقِصَاصُ فِي الْجِرَاحِ أَيْضًا ثَابِتٌ بِالْكِتَابِ وَالسَّنَةِ والإجماع بشرط الْمُسَاوَاةِ؛ فَإِذَا قَطَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى مِنْ مَفْصِلٍ، فَلَهُ أَنْ يَقْطَعَ يَدَهُ كَذَلِكَ.

03-11-2015 | 926
 

القصاص

شيخ الاسلام ابن تيمية

وَأَمَّا الْحُدُودُ وَالْحُقُوقُ الَّتِي لِآدَمِيٍّ مُعَيَّنٍ فَمِنْهَا النُّفُوسُ،

02-11-2015 | 891
 

الْعُقُوبَاتُ الَّتِي جَاءَتْ بِهَا الشَّرِيعَةُ لِمَنْ عَصَى الله ورسوله نوعان

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل الْعُقُوبَاتُ الَّتِي جَاءَتْ بِهَا الشَّرِيعَةُ لِمَنْ عَصَى الله ورسوله نوعان: أحدهما: عقوبة المقدور عَلَيْهِ، مِنْ الْوَاحِدِ وَالْعَدَدِ، كَمَا تَقَدَّمَ. وَالثَّانِي: عِقَابُ الطَّائِفَةِ الْمُمْتَنِعَةِ، كَاَلَّتِي لَا يُقْدَرُ عَلَيْهَا إلَّا بِقِتَالٍ.

01-11-2015 | 922
 

المعاصي التي ليست لها حدود أو كفارة

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل وَأَمَّا الْمَعَاصِي الَّتِي لَيْسَ فِيهَا حَدٌّ مُقَدَّرٌ وَلَا كَفَّارَةٌ، كَاَلَّذِي يُقَبِّلُ الصَّبِيَّ وَالْمَرْأَةَ الْأَجْنَبِيَّةَ، أَوْ يُبَاشِرُ بِلَا جِمَاعٍ أَوْ يَأْكُلُ مَا لَا يَحِلُّ، كَالدَّمِ وَالْمَيْتَةِ، أَوْ يَقْذِفُ النَّاسَ بِغَيْرِ الزِّنَا،

31-10-2015 | 811
 

حد شرب الخمر

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل وَأَمَّا حَدُّ الشُّرْبِ: فَإِنَّهُ ثَابِتٌ بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ، فَقَدْ رَوَى أَهْلُ السُّنَنِ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنْ وُجُوهٍ أَنَّهُ قَالَ:

29-10-2015 | 945
 

حد الزاني

شيخ الاسلام ابن تيمية

وَأَمَّا الزَّانِي: فَإِنْ كَانَ مُحْصَنًا، فَإِنَّهُ يُرْجَمُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، كَمَا رَجَمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ الْأَسْلَمِيَّ، ورجم الغامدية، ورجم اليهوديين، ورجم غير هؤلاء،

29-10-2015 | 818
 

حد السارق

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل وَأَمَّا السَّارِقُ فَيَجِبُ قَطْعُ يَدِهِ الْيُمْنَى بِالْكِتَابِ والسنة والإجماع، قال الله تَعَالَى: {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

29-10-2015 | 928
 

عقوبة المحاربين وَقُطَّاعِ الطَّرِيقِ

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل ومن ذَلِكَ عُقُوبَةُ الْمُحَارِبِينَ، وَقُطَّاعِ الطَّرِيقِ: الَّذِينَ يَعْتَرِضُونَ الناس بالسلاح فِي الطُّرُقَاتِ وَنَحْوِهَا، لِيَغْصِبُوهُمْ الْمَالَ مُجَاهَرَةً: مِنْ الْأَعْرَابِ، وَالتُّرْكُمَانِ، وَالْأَكْرَادِ، وَالْفَلَّاحِينَ، وَفَسَقَةِ الْجُنْدِ،

28-10-2015 | 890
 

الحكم بين الناس

شيخ الاسلام ابن تيمية

فَإِنَّ الْحُكْمَ بَيْنَ النَّاسِ، يَكُونُ فِي الْحُدُودِ وَالْحُقُوقِ، وَهُمَا قِسْمَانِ. فَالْقِسْمُ الْأَوَّلُ: الْحُدُودُ وَالْحُقُوقُ الَّتِي لَيْسَتْ لِقَوْمٍ مُعَيَّنِينَ؛ بَلْ مَنْفَعَتُهَا لِمُطْلَقِ الْمُسْلِمِينَ، أَوْ نَوْعٍ مِنْهُمْ. وَكُلُّهُمْ مُحْتَاجٌ إلَيْهَا. وَتُسَمَّى حُدُودَ اللَّهِ،

27-10-2015 | 944
 

مصارف الفيء

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل وأما المصارف: فالواجب أن يبدأ فِي الْقِسْمَةِ بِالْأَهَمِّ فَالْأَهَمِّ مِنْ مَصَالِحِ الْمُسْلِمِينَ العامة: كَعَطَاءِ مَنْ يُحَصِّلُ لِلْمُسْلِمِينَ بِهِ مَنْفَعَةً عَامَّةً. فَمِنْهُمْ الْمُقَاتِلَةُ: الَّذِينَ هُمْ أَهْلُ النُّصْرَةِ وَالْجِهَادِ،

26-10-2015 | 1029
 

الصدقات و الفيء

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل الْأَمْوَالُ السُّلْطَانِيَّةُ الَّتِي أَصْلُهَا فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ؛ ثَلَاثَةُ أَصْنَافٍ: الْغَنِيمَةُ، وَالصَّدَقَةُ، وَالْفَيْءُ. وَأَمَّا الصَّدَقَاتُ، فَهِيَ لِمَنْ سَمَّى اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ؛

25-10-2015 | 1025
 

الغنيمة

شيخ الاسلام ابن تيمية

فَأَمَّا " الْغَنِيمَةُ " فَهِيَ الْمَالُ الْمَأْخُوذُ مِنْ الْكُفَّارِ بِالْقِتَالِ، ذَكَرَهَا اللَّهُ فِي " سُورَةِ الْأَنْفَالِ " الَّتِي أَنْزَلَهَا فِي غزوة بدر، وسماها أنفالاً، لأنها زِيَادَةٌ فِي أَمْوَالِ الْمُسْلِمِينَ،

25-10-2015 | 628
 

الأعيان والديون الخاصة والعامة

شيخ الاسلام ابن تيمية

وَيَدْخُلُ فِي هَذَا الْقِسْمِ: الْأَعْيَانُ، وَالدُّيُونُ الْخَاصَّةُ، وَالْعَامَّةُ: مِثْلُ رَدِّ الْوَدَائِعِ، وَمَالِ الشَّرِيكِ، وَالْمُوَكِّلِ، والمضارب، ومال المولى عليه، مِنْ الْيَتِيمِ وَأَهْلِ الْوَقْفِ وَنَحْوِ ذَلِكَ، وَكَذَلِكَ وَفَاءُ الدُّيُونِ مِنْ أَثْمَانِ الْمَبِيعَاتِ،

25-10-2015 | 720
 

كيفية معرفة الأصلح في الولاية

شيخ الاسلام ابن تيمية

وأهم ما فِي هَذَا الْبَابِ مَعْرِفَةُ الْأَصْلَحِ، وَذَلِكَ إنَّمَا يَتِمُّ بِمَعْرِفَةِ مَقْصُودِ الْوِلَايَةِ، وَمَعْرِفَةِ طَرِيقِ الْمَقْصُودِ؛ فَإِذَا عَرَفْت الْمَقَاصِدَ وَالْوَسَائِلَ تَمَّ الْأَمْر

25-10-2015 | 636
 

فصل القوة والأمانة هما المطلوب في الشرع

شيخ الاسلام ابن تيمية

فصل اجْتِمَاعُ الْقُوَّةِ وَالْأَمَانَةِ فِي النَّاسِ قَلِيلٌ، وَلِهَذَا كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- يَقُولُ: اللَّهُمَّ أَشْكُو إلَيْكَ جَلَدَ الْفَاجِرِ، وَعَجْزَ الثِّقَةِ. فَالْوَاجِبُ فِي كُلِّ وِلَايَةٍ الْأَصْلَحُ بِحَسَبِهَا.

24-10-2015 | 907
 

الأصلح هو الأولى

شيخ الاسلام ابن تيمية

إذا عرف هذا، فليس عليه أَنْ يَسْتَعْمِلَ إلَّا أَصْلَحَ الْمَوْجُودَ، وَقَدْ لَا يكون في موجوده من هو أصلح لِتِلْكَ الْوِلَايَةِ، فَيَخْتَارُ الْأَمْثَلَ فَالْأَمْثَلَ فِي كُلِّ منصب بحسبه،

24-10-2015 | 710
 

شبهات حول عقوبة القصاص

إبراهيم بن توفيق البخاري

قالوا : إن القصاص عقوبة قاسية لا تراعي شخصية المجرم وظروفه ودوافعه ، كما أن جعل القصاص حقاً لأولياء القتيل ؛ فيه تغليب لجانب الانتقام ، واعتباره أساساً للعقاب ، وهذا من الهمجية الأولى ، ولا يتفق مع التحضر والمدنية ، واعتبار العقاب تهذيباً واستصلاح

04-07-2015 | 922
 

شبهات حول حد السرقة والحرابة

إبراهيم بن توفيق البخاري

قالوا : إن العقوبة بتقطيع الأطراف فيها إضرار بالمجتمع ، وذلك بإشاعة البطالة فيه ، وتعطيل بعض الطاقات البشرية التي كانت تسهم في العمل والإنتاج ، وتكثير المشوهين والمقطعين الذين أصبحوا عالة على المجتمع بسبب عجزهم عن الكسب والإنفاق ، فيجب أن يستعاض عن هذه العقوبة بالحبس مع التربية والتوجيه

04-07-2015 | 908
 

شبهات حول حد الردة

إبراهيم بن توفيق البخاري

قالوا : إن هذه العقوبة القاسية مصادمة لمبدأ عدم الإكراه في الدين ، والذي قرره الله في أكثر من آية في كتابه ، كقوله تعالى : [ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الغَي ] ( البقرة : 256 )

04-07-2015 | 819
 

شبهات حول حول حد الزنا

إبراهيم بن توفيق البخاري

(يقولون : إن الزنا برضا الطرفين حرية شخصية ، وإقامة الحد في هذه الحال مصادرة لهذ الحرية التي يجب أن تصان ، كما أن حد الزنا فيه إهدار لآدمية المجرم ، وإيذاء له لم يعد مقبولاً في العصر الحديث)

04-07-2015 | 1201
 

أن العقوبات الشرعية تهمل شخصية المجرم وتأثير البيئة فيه

إبراهيم بن توفيق البخاري

أن العقوبات الشرعية تهمل شخصية المجرم وتأثير البيئة فيه : فهي لا تتفق مع النظرية الحديثة في تحليل نفسية المجرم ، وأنه مريض النفس ، منحرف المزاج ، متأثر بما حوله ، بل هو ضحية من ضحايا المجتمع ، والذي يعدّ مشتركاً معه لسبب أو لآخر فيما أقدم عليه ، فكان من العدالة أن يتقاسم معه المسؤولية ، وأن يعمل على علاجه لا عقابه

04-07-2015 | 938
 

أن العقوبات الشرعية تتسم بالقسوة والهمجية التي تبعث على الاشمئزاز

إبراهيم بن توفيق البخاري

(أن العقوبات الشرعية تتسم بالقسوة والهمجية التي تبعث على الاشمئزاز : ولا تتناسب وروح هذا العصر ، وإنسانيته ، وحمايته لحقوق الإنسان وكرامته)

04-07-2015 | 914
 

أن العقوبات الشرعية قديمة وجامدة

إبراهيم بن توفيق البخاري

( أن العقوبات الشرعية قديمة وجامدة : قد عفّى عليها الزمان ، وتجاوزتها الحضارة ، ولم تعد ملائمة لهذا العصر : عصر التقدم والمدنية ، والتحضر التقني والصناعي . فالأخذ بها تقهقر بالإنسانية الراقية ، ورجعة بها إلى عهود الظلام الدامس ، والقرون الوسطى)

04-07-2015 | 855
 

الجزية في الإسلام

د. راغب السرجانى

لم تكن الجزية اختراعًا إسلاميًّا محضًا؛ فقد كانت الدولة الرومية والفارسية تفرضها على الشعوب المقهورة, وكانت في شكل ضرائب متنوعة تُفرض على الكبير والصغير, والقوي والضعيف

30-06-2015 | 855
 

العبودية والرق

د. راغب السرجانى

يُثير البعض شبهة أن رسول الله يُرَغِّبْ في مِلْكِ اليمين، وقد أقرَّ رسول الله عندما سمح لجنوده باسترقاق مَنْ يُؤْسَرَ في الحرب

30-06-2015 | 1022
 

تطبيق الشريعة .. الحدود في الإسلام

د. راغب السرجانى

ثمة شبهة أخرى تقول إن القسوة واضحة في مظاهر تطبيق الحدود على الجرائم من قطعٍ ليدِ سارقٍ وجلدٍ لزانٍ أو شاربِ خمرٍ، أو رجمٍ لمتزوج قد ثبت عليه الزنا.. فأين الرحمة إذن؟!

30-06-2015 | 1060