جديد الشبكة
قــيمة المرأة عند داروين و التطوريين => ⚛ حوار مع الداروينية :: التطور هو العِلم الزائـف => ⚛ حوار مع الداروينية :: لا تطور ولا تطوير بل => ⚛ حوار مع الداروينية :: لا تطور ولا تطوير بل إبداع و تقدير => ⚛ حوار مع الداروينية :: بالاستدلال المنطقي يمكن إثبات وجود خالق.. => ☯ حوار مع الإلـــحــاد :: الولي والمولى الجزء الأول => مقاطع فيــديـــو :: الولي والمولى الجزء الثاني => مقاطع فيــديـــو :: ثمرات تولي الله لعبده => مقاطع فيــديـــو :: كيف نحيا باسم الله الولي؟ => مقاطع فيــديـــو :: سلسلة أخطاء نظرية التطور => ⚛ حوار مع الداروينية ::

إصدارات الحصن

البحث

إحصائيات الزوّار الكرام

انت الزائر :101845
[يتصفح الموقع حالياً [ 44
الاعضاء :0 الزوار :44
تفاصيل المتواجدون

☮ حوار مع العلمانية

إضافة المادة

المواد

قرارات مجمع الفقه الإسلامي بشأن العلمانية

مصطفى باحو

بعد اطلاعه على الأبحاث المقدمة إلى المجمع بخصوص موضوع «العلمانية»، وفي ضوء المناقشات التي وجهت الأنظار إلى خطورة هذا الموضوع على الأمة الإسلامية.

24-11-2016 | 1079
 

قرارات مجمع الفقه الإسلامي بشأن تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية

مصطفى باحو

إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من 1 - 6 جمادى الأولى 1409 الموافق 10 - 15 كانون الأول (ديسمبر) 1988م، بعد اطلاعه على البحوث المقدمة من الأعضاء والخبراء في موضوع تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية،

24-11-2016 | 877
 

تطبيق الشريعة في المذهب المالكي من الناحية الاقتصادية

مصطفى باحو

يهدف الاقتصاد الإسلامي إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، بتوزيع الثروة توزيعا عادلا. كما قال تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَاسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ}.

24-11-2016 | 1163
 

تطبيق الشريعة في المذهب المالكي من الناحية القانونية

مصطفى باحو

تعتبر أحكام الشريعة الإسلامية فوق جميع الأحكام وأسماها وأعلاها. وقد جاء في بيان المؤتمر الثاني لجمعية العلماء خريجي دار الحديث الحسنية المنعقد بمراكش أيام 14 - 15 - 16 جمادى الأولى 1396 هـ موافق 14 - 15 - 16 ماي 1976 م التأكيد على ضرورة جعل التشريع المغربي تشريعا إسلاميا

20-11-2016 | 1008
 

تطبيق الشريعة في المذهب المالكي من الناحية الاجتماعية

مصطفى باحو

يعني تطبيق الشريعة الحفاظ على مؤسسة الأسرة وحمايتها، وتشريع القوانين الضرورية لتحقيق فلسفة الإسلام في ذلك، القائمة على احترام الوالدين وإشاعة ثقافة الاحترام والتوقير للأكبر سنا وللأعمام والعمات والأخوال والخالات وغيرهم.

20-11-2016 | 1009
 

تطبيق الشريعة من الناحية الإعلامية

مصطفى باحو

يعني تطبيق الشريعة أن يكون الإعلام هادفا ومحافظا على السلم الاجتماعي وعلى الطابع الإسلامي للمجتمع. وأن ينضبط بضوابط الشريعة ومقاصدها،

20-11-2016 | 719
 

ماذا يعني تطبيق الشريعة في المذهب المالكي؟

مصطفى باحو

الشريعة الإسلامية نظام شامل يحكم كل تفاصيل حياة المسلم ويطال جميع الجوانب الحيوية التي ترتبط به وبهمومه وتطلعاته وانشغالاته. ولهذا حرص المستعمر الفرنسي على إقصائها من الحياة العامة

20-11-2016 | 824
 

الاحتجاج ضد السياسة البربرية

مصطفى باحو

لما صدر الظهير البربري في الجريدة الرسمية موقعا من قبل السلطان المولى يوسف سنة 16/ 05/1930 كان أول احتجاج رسمي من المغاربة قاده الشيخ عبد الرحمن بن القرشي أحد علماء القرويين وقاضي الجماعة بفاس

20-11-2016 | 740
 

تنصير البربر

مصطفى باحو

كان هذا الهدف واضحا وجليا في جل أدبيات المستعمرين والمقربين منهم، وذلك ما سنحاول التدليل عليه في هذه الفقرة:

20-11-2016 | 805
 

الإخراج من الإسلام والقضاء على القرآن

مصطفى باحو

هذا هو الهدف الثاني من أهداف السياسة البربرية، بهذا صرح رموز الاستعمار والكتاب الفرنسيون المطلعون على سياسته، ولم يكن الاهتمام بالبربرية إلا غطاء يتسترون وراءه.

20-11-2016 | 646
 

الظهير البربري أهم مظاهر العلمنة في المغرب

مصطفى باحو

اتخذت فرنسا من عادات بعض قبائل البربر المخالفة للشريعة الإسلامية قانونا عاما، فرضته على جميع القبائل البربرية. وأضافت إليه شيئا كثيرا من الفروض والحلول القانونية الفرنسية وجعلت هذا الوضع مؤقتا وتدريجيا

19-11-2016 | 903
 

مناهضة المالكية للبنوك الربوية

مصطفى باحو

طوال قرون عديدة كانت الشريعة الإسلامية ممثلة في المذهب المالكي هي المرجع الوحيد للمعاملات التجارية والمالية في المغرب القائمة على أصلين هامين: جواز البيع وحرمة الربا.

19-11-2016 | 749
 

الخمر

مصطفى باحو

كان الخمر ممنوعا خلال تاريخ المغرب، ولم يرخص لغير اليهود والنصارى بيعه وشربه، كما سأذكر قريبا عند حديثي عن الجزية، وقد يقع شربه من بعض المسلمين لكنه في حدود ضيقة جدا،

17-11-2016 | 783
 

تطبيق الحدود الشرعية في عهد الدولة العلوية

مصطفى باحو

ظلت الدول التي تعاقبت على المغرب حريصة على تطبيق الشريعة ومن ضمن ذلك الحدود الشرعية، بل إن بعض الحكام مثل يعقوب المنصور (ت 595هـ) كان يقيم الحدود حتى في أهله وعشيرته الأقربين كما أقامها في سائر الناس

17-11-2016 | 721
 

إنكار المالكية لتبديل الزكاة بالضريبة

مصطفى باحو

يعتمد النظام الجبائي في المغرب وباقي دول العالم الإسلامي على الزكاة الشرعية والأعشار والجزية والغنائم في حالة الحروب مع الأعداء وأموال من لا وارث له

13-11-2016 | 906
 

تحريم المالكية التحاكم إلى غير الكتاب والسنة

مصطفى باحو

إذا كان المالكية نصُّوا على وجوب الرجوع للكتاب والسنة واعتبارهما المصدر الوحيد للتشريع، ففي المقابل اشتد إنكارهم للتحاكم إلى غير الكتاب والسنة.

13-11-2016 | 940
 

توقيف العمل بأحكام الشريعة في المغرب

مصطفى باحو

إن سيرة الملوك عبر التاريخ المغربي منذ الفتح الإسلامي كانت قائمة على تعظيم شعائر الدين ورعاية حرماته والحفاظ على الشريعة كما أكد على ذلك مؤرخ الدولة العلوية عبد الرحمن بن زيدان

13-11-2016 | 738
 

السياسة إذا لم تتقيد بالشريعة فهي مرفوضة

مصطفى باحو

هكذا قرر العلامة المالكي ابن خلدون رحمه الله في كلام طويل قسم فيه الحكم إلى ملك وسياسة وخلافة ننقله بتمامه لأهميته: قال ابن خلدون في المقدمة في الفصل الخامس والعشرون في معنى الخلافة والإمامة (1/ 96):

13-11-2016 | 760
 

إنكار المالكية للحرية بمفهومها العلماني

مصطفى باحو

نقف مع نصين هامين يبرزان وعيا واضحا لعلماء المغرب لمسألة هي لب العلمانية وجوهرها: الحرية المطلقة. التي تهدف إلى التحرر من الأديان والثوابت والأعراف الاجتماعية والمطلقات:

13-11-2016 | 674
 

العلمانية والمذهب المالكي

مصطفى باحو

يولي المالكية عناية كبيرة للشريعة الإسلامية بأبوابها المتعددة، ابتداء من الصلاة وباقي الأركان الخمسة ومرورا بأحكام البيوع والزواج والطلاق وانتهاء بأحكام الجهاد.

13-11-2016 | 629
 

ثانياً: المذاهب الاقتصادية اللادينية

د سفر الحوالي

المذهب الطبيعي الفيزيوقراطي: كانت المسألة الاقتصادية من أبرز المشكلات التي تصدى لها فلاسفة ومفكرو عصر التنوير -كما يسمى- في القرن الثامن عشر، وهو العصر الذي بدأت فيه العلوم والآداب تستقل عن المؤثرات الدينية بدرجة ملحوظة.

15-05-2016 | 763
 

علمانية الاقتصاد

د سفر الحوالي

الاقتصاد هو: الإله الأكبر للجاهلية الأوروبية المعاصرة دون منازع! والجاهلية الأوروبية مثلها مثل أي جاهلية في التاريخ لا تنتهج خطاً وسطاً متزناً، بل تتحكم فيها ردود الفعل، وتتسم تصرفاتها بالغلو والتطرف والاندفاع،

15-05-2016 | 725
 

النظام الشيوعي

د سفر الحوالي

إذا كانت الرأسمالية ومعها الأفكار الديمقراطية قد ولدت لتكون رد فعل لمساوئ الإقطاع، فإن أقرب تفسير للشيوعية هو أنها رد فعل لمساوئ الرأسمالية. ومع أن الشيوعية تعتقد أنها اكتشفت القانون العلمي لحركة التاريخ والحياة،

26-04-2016 | 764
 

الديمقراطية الليبرالية

د سفر الحوالي

إن الواقع السياسي المعاصر الذي تنعكس عليه الصورة الحقيقية للجاهلية الأوروبية ليزخر بالدلائل القاطعة والبراهين القوية ويعج بالمتناقضات الصارخة والظواهر الغربية التي تنذر - مجتمعة بالمصير المشئوم والنهاية المروعة لعالم لا يؤمن بالله ولا يحتكم إلى شريعته.

26-04-2016 | 1079
 

النظريات الحديثة والمعاصرة

د سفر الحوالي

انتقد المفكرون السياسيون في القرن الماضي والقرن العشرين النظريات السياسية السابقة، وأبدوا اعتراضاتهم المتباينة عليها. فهل انتقدوها لأنها تعطي حق الحاكمية لغير الله،

24-04-2016 | 811
 

العلمانية في الحياة الأوروبية

د سفر الحوالي

سبق أن ذكرنا أن الشريعة المسيحية لم تطبق في عالم الواقع، وذكرنا هنالك بعض العوائق التاريخية التي عرقلت قيام مجتمع إسلامي تحكمه هذه الشريعة. على أن إقصاء الشريعة المسيحية عن واقع الحياة لا يعني أنها كانت عديمة التأثير في النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية،

24-04-2016 | 951
 

آثار الداروينية

د سفر الحوالي

وجد الإلحاد في العالم الغربي المسيحي قبل داروين، فقد أباحت الثورة الفرنسية حرية الإلحاد تحت شعار (حرية الاعتقاد) وقدمت الميكانيكية النيوتونية للملاحدة خدمة كبيرة، لكن الإلحاد ظل حتى سنة (1859م) قضية فلسفية محدودة النطاق

17-04-2016 | 945
 

نظرية التطور

د سفر الحوالي

قبل أن تبصر نظرية (داروين) النور كان الإيمان المسيحي والأخلاق المسيحية قد تعرضا لضربات قاسية وهزات عنيفة: تهافت النظرية المسيحية عن الكون،

16-04-2016 | 735
 

الثورة الفرنسية

د سفر الحوالي

إن النظام الاجتماعي الذي هيمن على الحياة الأوروبية طيلة القرون الوسطى هو نظام "الإقطاع"، وربما كان أبشع وأظلم النظم الاجتماعية في التاريخ. ولا شك أن الظلم دائماً سمة من سمات الحكم الجاهلي لأي مجتمع في كل زمان ومكان،

16-04-2016 | 802
 

الدستور الاسلامى الذى وضعه الازهر عام 1979

الأزهر الشريف

تضمن هذا المشروع تسعة أبواب تحتوي على ثلاث وتسعين مادة مفصلة على الوجه الآتي : الباب الاول الأمة الإسلامية 4 مواد الباب الثاني أسس المجتمع الإسلامي 13 مادة الباب الثالث الإقتصاد الإسلامي 10 مواد

21-03-2016 | 851
 

الرهبانية

د سفر الحوالي

ثانياً: الرهبانية: للوجود الإنساني في هذه الأرض غاية سامية أرادها الخالق سبحانه منذ أن اختار الإنسان للقيام بالمهمة العظمى "الخلافة في الأرض"، وأناط به مسئولية عمرانها بالصلاح والخير، ولكيلا ينسى الإنسان الغاية من وجوده،

15-03-2016 | 829
 

البدع المستحدثة في الدين النصراني

د سفر الحوالي

أدَّى التحريف المتعمد لنصوص الوحي المسيحي والتأويلات البعيدة لأعمال المسيح وأقواله، تلك التي فتحت الكنيسة لها الباب على مصراعيه، إلى استمراء وتسويغ التصرفات الخاطئة التي تلت ذلك فيما بعد،

15-03-2016 | 928
 

ضيقا حرجا

د. عبد الله المصلح

الانسان كيف يقيس هذه الطبقات بل كان المنظور هو عكس ذلك تماما لقد كان الانسان يظن أنه اذا ارتفع الى الجبل والى اعالى الاماكن يشم هواء جميلا لكنه لم يعلم انه لو زاد هذا الارتفاع عن ستة

10-03-2016 | 754
 

حدائق ذات بهجة

د. عبد الله المصلح

يأنس لم يتوقف هذا الدين فى كشف حقائق هذا الكون التى تسعد الانسان ليس فى الجوانب المادية فقط بل حتى فى الجوانب النفسية التى تضفى على النفس امانا واستقرارا فاخبرنا عن المواقع والمواقف

10-03-2016 | 849
 

الرفق بالحيوان

د. عبد الله المصلح

أحبابي واخوتي احمد اليكم الله الذي لا اله الا هو واصلي واسلم على اشرف خلق الله نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فلتعلم الدنيا بأكملها رجالا ونساءا اصدقاء واعداء مؤمنين وكافرين محبين

10-03-2016 | 940
 

فصل الدين عن الدولة

د سفر الحوالي

يحسن بنا قبل الخوض في هذا الموضوع أن نوطئ له بمقدمتين: الأولى: عن الدين في نظر الروم طبيعته والتزاماته.

27-02-2016 | 780
 

تحريف الأناجيل

د سفر الحوالي

ليس ثمة شك في أن الله -تبارك وتعالى- إنما أنزل على المسيح -عليه السلام- إنجيلاً واحداً مكملاً للتوراة المنزلة على موسى عليه السلام، وما من شك أيضاً في أن المسيح حين هتف ببني إسرائيل:

21-02-2016 | 938
 

تحريف العقيدة

د سفر الحوالي

إن قضية الألوهية لتأتي في طليعة المعضلات الفلسفية العريضة التي شغلت أذهان الفلاسفة والمفكرين قروناً طويلة، لا سيما ما يتعلق بتصور الإله وصفاته، حيث تفاوتت التصورات المنحرفة، فأوغل بعضها في التجريد حتى وصل إلى درجة المعميات والألغاز المبهمة،

21-02-2016 | 865
 

دين أوروبا أو النصرانية بين التحريف والإبداع

د سفر الحوالي

عرفت أوروبا الوثنية الدين النصراني منذ القرن الأول للميلاد بوصفه عقيدة شرقية سامية، كتلك العقائد التي ينظر إليها العالم الروماني الأبيقوري على أنها تعاليم مثالية صارمة، ولم يأل أباطرة الرومان جهداً في القضاء على هذه النحلة التي تفشت في مستعمراتهم،

21-02-2016 | 745
 

مغالطات

مصطفى باحو

يلجأ العلمانيون إلى خلق وقائع أو فرضيات وهمية مغلوطة بعيدة عن روح البحث العلمي النزيه لتبرير مشروعهم الفكري أو لنقد معارضيهم، يحاولون من خلالها إيصال رسائل قدحية سلبية في حق الإسلام وعلومه ورموزه وعلمائه.

11-01-2016 | 811
 

ما بعد الحداثة

مصطفى باحو

ونظرا لكل الاعتبارات المتقدمة. أعني كل المآسي التي جلبتها العلمانية معها لم يعد هناك بد من الاعتراف بأزمة الحداثة. ولهذا شاع في الغرب الحديث عن ما بعد الحداثة أو نهاية الحداثة

09-01-2016 | 962
 

هل ترتكز العلمانية على أسس فلسفية وعقلية قطعية؟

مصطفى باحو

يزعم العلمانيون أن أطروحتهم تستند إلى أسس فلسفية عقلية ضرورية لا مجال للنزاع فيها، وهي بالتالي حتمية، يجب أن يذعن لها الجميع. ومن أنشط العلمانيين لهذه الأطروحة عادل ضاهر في كتابه الأسس الفلسفية للعلمانية.

01-01-2016 | 843
 

مغالطات علمانية

مصطفى باحو

ادعت العلمانية أنها سيرورة تاريخية لا مفر منها، وأنها أرقى ما وصل إليه العقل البشري. وبالتالي فهي حقيقة مطلقة، تنبني على أصول فلسفية وعقلية واحدة، وتقوم على أرض ديمقراطية صلبة.

30-12-2015 | 950
 

العلمانيون العرب والغرب2

مصطفى باحو

إن ضرب التيار الإسلامي أعظم خدمة يقدمها العلمانيون للصهيونية خصوصا وللمشروع الغربي عموما. وخصوصا بعد سقوط الشيوعية حيث أصبح الغرب يرى المواجهة القادمة والخطر الداهم هو الإسلام

27-12-2015 | 992
 

العلمانيون العرب والغرب

مصطفى باحو

لما كانت العلمانية نبتا ونتاجا غربيا فقد حرص الغرب على الدفع بمشروعه نحو المنطقة الإسلامية بغية مزيد من السيطرة والتحكم فيها. ومع خروج جيوشه الاستعمارية عنها أبقى نخبا مغربة يرعاها برعايته ويكفلها بدعمه ويشملها بعطائه

27-12-2015 | 946
 

جرائم العلمانية

مصطفى باحو

سوقت العلمانية في العالم الإسلامي بمثابة المنقذ من الضلال، وجنة الفردوس الموعودة التي يعيش الإنسان في ظلها النعيم المقيم والرفاهية المطلقة. في كتابه القرآن من التفسير الموروث (85 - 86) تحدث أركون عن الإخفاقات الصارخة

27-12-2015 | 1695
 

الإسلام وممانعة العلمنة

مصطفى باحو

أحكام الإسلام وعقائده وعباداته ومعاملاته وأخلاقه وتشريعاته متداخلة متشابكة، بل هي كل لا يتجزأ. وإذا كانت العقيدة هي أس الإسلام وأصله، فإن العبادات والمعاملات خادمة لهذا الأصل وراعية له وحافظة له.

25-12-2015 | 1028
 

مظاهر العلمانية

مصطفى باحو

قدمت أن العلمانية فلسفة للوجود بكل مكوناته وتنوعاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وغيرها، وليست محصورة في فصل الدين عن السياسة.

23-12-2015 | 2652
 

عمد وقواعد العلمانية وتفنيدها

د. حمود بن أحمد الرحيلي

لم أجد من كتب عن عمد وقواعد العلمانية، وإنما أثبت ما أوردته هنا اعتماداً على الاستقراء لأفكار ومباديء العلمانيين، وقد لخصت ذلك فيما يلي:

06-10-2015 | 945
 

حكم الإسلام من العلمانية

د. حمود بن أحمد الرحيلي

الإسلام يرفض العلمانية رفضاً قاطعاً سواء أكانت العلمانية بمعنى فصل الدين عن الحياة، أم بمعنى اللادينية؛ لأنها دعوة ضد الإسلام.

05-10-2015 | 1076
 

آثار العلمانية السيئة على العالم الإسلامي

د. حمود بن أحمد الرحيلي

وقد كان لتسرب العلمانية إلى المجتمعات الإسلامية أسوأ الأثر على المسلمين في دينهم ودنياهم. وإليك بعض الآثار السيئة التي جنتها المجتمعات الإسلامية من تطبيق العلمانية:

04-10-2015 | 6018
 

عوامل إنتقال العلمانية إلى العالم الإسلامي وآثارها السيئة عليه

د. حمود بن أحمد الرحيلي

بدأت فكرة العلمانية تغزو العالم الإسلامي منذ أكثر من قرن من الزمان لكنها لم تتمكن إلا في بداية القرن العشرين الميلادي، حين طبقت - على مستوى الدولة

02-10-2015 | 1203
 

الإسلام يتنافى مع العلمانية

د. حمود بن أحمد الرحيلي

العلمانية ظهرت في أوروبا نتيجة لظروف خاصة بعضها يتعلق بالكنيسة وديانتها المحرفة، وطغيانها الأعمى في شتى المجالات الدينية والاقتصادية والسياسية

01-10-2015 | 872
 

آثار العلمانية في الغرب

د. حمود بن أحمد الرحيلي

وعلى الرغم من أن الحضارة العلمانية الغربية قد قدمت للإنسان كل وسائل الراحة وكل أسباب التقدم المادي، إلا أنها فشلت في أن تقدم له شيئاً واحداً وهو السعادة والطمأنينة والسكينة

01-10-2015 | 865
 

أسباب ظهور العلمانية وظروف نشأتها في الغرب2

د. حمود بن أحمد الرحيلي

ثانياً: الصراع بين الكنيسة والعلم: الصراع بين الدين والعلم مشكلة من أعمق وأعقد المشكلات في التاريخ الفكري الأوروبي إن لم تكن أعمقها على الإطلاق.

29-09-2015 | 972
 

أسباب ظهور العلمانية وظروف نشأتها في الغرب1

د. حمود بن أحمد الرحيلي

أولاً: طغيان رجال الكنيسة: لقد عاشت أوروبا في القرون الوسطى فترة قاسية، تحت طغيان رجال الكنيسة وهيمنتهم، وفساد أحوالهم، واستغلال السلطة الدينية لتحقيق أهوائهم

29-09-2015 | 1129
 

مراحل العلمانية

د. حمود بن أحمد الرحيلي

ذهب البعض إلى أن الفكر العلماني الأوروبي مرَّ بمرحلتين: المرحلة أو (الصورة) الأولى: مرحلة العلمانية المعتدلة، وهي مرحلة القرنين السابع عشر والثامن عشر

29-09-2015 | 1158
 

نظرة في كتاب (الإسلام وأصول الحكم) للشيخ علي عبدالرازق

موقع الدرر السنية

برغم ما في هجمة أتاتورك وجنايته على الإسلام من الضراوة والقسوة والشراسة - فإن جناية علي عبدالرازق في كتابه (الإسلام وأصول الحكم) أشد وأخطر

28-09-2015 | 916
 

مظاهر العلمانية في بلاد المسلمين

موقع الدرر السنية

كانت العلمانية في بداية ظهورها تهدف إلى تحقيق غرض وهو من أهم الأغراض التي أشغلت أذهان القائمين عليها، ألا وهو فصل الدين عن السياسة

28-09-2015 | 1384
 

حكم الإسلام من العلمانية

د. حمود بن أحمد الرحيلي

الإسلام يرفض العلمانية رفضاً قاطعاً سواء أكانت العلمانية بمعنى فصل الدين عن الحياة، أم بمعنى اللادينية؛ لأنها دعوة ضد الإسلام.

27-09-2015 | 984
 

العلمانية

أ.د.عبد الوهاب المسيري

يعد مصطلح "العلمانية" من أهم المصطلحات في الخطاب التحليلي الاجتماعي والسياسي والفلسفي الحديث ، لكنه ما يزال مصطلحاً غير محدد المعاني والمعالم والأبعاد.

26-09-2015 | 1040
 

أساليب الطرح العلماني

محمد المصري

المقصود بطرق وأساليب الطرح العلماني ،بأنها الطرق والأساليب التي يقوم بها تعساء العلمانية للدعوة إلى باطلهم وأفكهم ،ويرى المتابع لأساليب الطرح العلماني بأنها ليست أساليب واحدة

27-07-2015 | 1236
 

بروتوكولات حكماء ( علمــون ) .. !!

صيد الفوائد

الفرقة ، والطائفة المستضعفة ، عددا ، وفكرا ، إذا أرادت أن تنشر فكرها ومبدأها ، فلا بد لها من خططا استراتيجية ، وطرقا بعيدة المدى ، تحقق لها أهدافها على المدى البعيد ،

27-07-2015 | 1137
 

[ الاختلاط يكسر الشهوة ] ..هكذا قالوا !!!

سماح كنان

يقولون : ان تعود المرأة و الرجل على الاحتكاك بينهما في ميادين الدراسة العمل يكسر الشهوة ، فكل ممنوع مرغوب ، و اذا كانت المرأة ظاهرة للرجل يراها في كل آن و حين فستنكسر شهوته اتجاهها

27-07-2015 | 716
 

إحصائيات وأرقام من المجتمعات التي لم تراع للاختلاط حرمة

إبراهيم بن عبدالله الأزرق

لما صدرت فتوى الشيخ العلامة عبدالرحمن البراك حفظه الله وأبقاه غصة في حلوق التغريبيين، شغب بعضهم بأمور؛ فمنهم من أظهر عريض جهله يوم قال ما حاصله

27-07-2015 | 984
 

الاختلاط بين الجنسين وظاهرتي السعار والشذوذ

إبراهيم بن عبدالله الأزرق

إذا قال بعضهم إن وضع إناء البنزين مفتح الجنبات مشقق الغطاء بقرب النار ليس سبباً طبيعياً للاشتعال، لاتهم الناس عقله أو رموه بالجهل الفاضح والمكابرة والإنكار لبعض مقتضيات الطبيعة،

27-07-2015 | 1323
 

الاختلاط

إبراهيم بن محمد الحقيل

من دلائل صدق إيمان العبد، وسلامة قلبه لله تعالى: الاستسلام لأمره سبحانه في الأمور كلها، وتعظيم نصوص الشريعة، والوقوف عندها، وتقديمها على أقوال الرجال مهما كانوا؛

27-07-2015 | 805
 

شبهة الاختلاط في الطواف

علي العجمي

فإنَّ من القضايا التي يسعى أهل الباطل لتهوينها والتقليل من خطرها هي: قضية اختلاط الرجال بالنساء، وقد كثر في هذه الأيام إيراد كثير من الشبه والتذرع بها

27-07-2015 | 885
 

تعريف موجز بالعلمانية (2

سعيد آل بحران

صور العلمانية ___ لها صورتان : ِ الاولى : صورة متطرفة وهي: لا تكتفي بعزل الدين عن الدنيا فقط بل تحارب الدين جملة وتفصيلا فتنكر وجود الله وتحارب كافة اﻷديان وتكفر بالغيب والبعث

27-07-2015 | 874
 

تعريف موجز بالعلمانية (1

سعيد آل بحران

العلمانية SECULArISM وترجمتها الصحيحة: اللادينية أو الدنيوية، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللادينية في الحكم

27-07-2015 | 839
 

خطأ في تعريف العلمانية

إبراهيم بوصندل

لا أدري ما هو السر في كثرة الكتابات التي تمجد العلمانية والليبرالية مؤخرا. فقد لاحظنا أن (بعض) أنصار العلمانية والليبرالية وكأنهم اكتفوا من المشاركة في العملية الإصلاحية بمهاجمة المتدينين،

26-07-2015 | 1036
 

حقيقة العلمانيين العرب

حامد بن عبدالله العلي

مما يحير المرء في شأن معشر العلمانيين : جماعات الشغب الثقافي ، والتفلت الأخلاقي في العالم العربي : أن مشاغباتهم تأتي دائما في مغامرات من اللغو الذي لاطائل تحته

26-07-2015 | 799
 

العلمانية

موقع وحي السماء

التعريف : العلمانية وترجمتها الصحيحة : اللادينية أو الدنيوية ، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين وتعني في جانبها السياسي بالذات اللا دينية في الحكم

26-07-2015 | 781
 

نبذة عن العلمانية

د. إسماعيل محمد حنفي

أولاً: مفهوم العلمانية(1): العلمانية في الحقيقة تعني إبعاد الدين عن الحياة أو فصل الدِّين عن الحياة أو إقامة الحياة على غير الدِّين؛ سواء بالنسبة للأئمة أو للفرد.

26-07-2015 | 991
 

الفكر العلماني

سعيد بن ناصر الغامدي

السؤال من هم العلمانيون؟ وماذا يريدون؟ وما هي صفاتهم؟ وما هو السبيل إلى معرفتهم والرد على أفكارهم؟ أرجو من فضيلتكم التوضيح والتفصيل.

26-07-2015 | 843
 

دور الأمة في مواجهة العلمانية

محمد بن عبد المجيد المصري

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وبعد ،فهذا ملف مبسط عن العلمانية يتناول تعريفها ونشأتها وكيف دخلت إلي العالم الإسلامي

26-07-2015 | 952
 

كيف تعرف العلماني ؟ و ما هي معتقداته ؟

خليفه بن إسماعيل الإسماعيل

تجده يؤمن بوجود إله لكنه يعتقد بعدم وجود علاقة بين الدين وبين حياة الإنسان ( فكر بوذي ) كما يعتقد بأن الحياة تقوم على أساس العلم التجريبي المطلق وهذا ( فكر ماركسي ).

26-07-2015 | 766
 

فصل الدين عن الدولة

أ. د. جعفر شيخ إدريس

أصبحت قضية فصل الدين عن الدولة، أو ما يسميه الغربيون فصل الدولة عن الكنيسة، من القضايا المسلَّم بها في الفكر الغربي السياسي، ومن ثم في الفكر السياسي العالمي

26-07-2015 | 758
 

قضية الطلاق

د.عبد الحميد عيد عوض

ركز الغزو التنصيرى والاستشراقى فى هذا العصر هجومه على قضية الطلاق، لأجل الطعن على رؤية الإسلام فى نظام الأسرة

24-07-2015 | 809
 

تعدد الزوجات

د.عبد الحميد عيد عوض

يشن كثير من الغربيين المتعصبين من أعداء الإسلام حملة قاسية على نظام "تعدد الزوجات" فى الإسلام ودار فى فلكهم تلامذتهم من العلمانيين مدعين أن الإسلام هو الدين الوحيد الذى أباح تعدد الزوجات

22-07-2015 | 1087
 

قضية القوامة

د.عبد الحميد عيد عوض

هذه شبهة أخرى أثارها أدعياء الحضارة والمساواة الموهومة ومن تبعهم من أدعياء نصرة المرأة ودعاة تحريرها الكارهون لما أنزل الله فى مجال التشريع الإسلامى فى شئون الأسرة.

22-07-2015 | 916
 

حقوق النساء في شريعة السماء-هل هن ناقصات عقل ودين؟

د.عبد الحميد عيد عوض

من أكثر الأحاديث الشريفة التى تعرضت للهجوم وإساءة الفهم ذلك الحديث الشريف الذى رواه البخارى ومسلم عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: "خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم - فى عيد أضحى أو فطر

22-07-2015 | 836
 

حقوق النساء في شريعة السماء-ولاية المرأة

د.عبد الحميد عيد عوض

( أ ) الرسل من الرجال هناك سؤال يطرحه بعض العلمانيين والعلمانيات: لماذا كان كل الرسل والأنبياء من الرجال ولم تكن بينهم "نبية" أو رسول من النساء؟ أليس هذا انحيازًا للرجال ضد النساء؟

22-07-2015 | 780
 

حقوق النساء في شريعة السماء-معجزة الحجاب

د.عبد الحميد عيد عوض

الحجاب لغة: هو الساتر أو العازل أو الغطاء.وله عدة معان في الشريعة الإسلامية.فهو أولاً يعنى تلك الملابس التي تستر بدن المرأة وتغطى رأسها أيضًا، كما يعنى كذلك وجود فصل بين الجنسين أي عدم الاختلاط، وثالثًا عدم إبداء الزينة لغير المحارم.

22-07-2015 | 823
 

حقوق النساء في شريعة السماء-الختان من آيات الرحمن

د.عبد الحميد عيد عوض

الختان في اللغة أصله: القطع، والاسم من الختن، والختان أيضًا هو موضع قطع القلفة - الجلدة - التي تغطى الحشفة من الذكر والنواة من الأنثى. وقيل: الختان للرجل والخفض للأنثى،

22-07-2015 | 923
 

حقوق النساء في شريعة السماء-العنف ضد المرأة

د.عبد الحميد عيد عوض

يحاول الخصوم إيهام الرأي العام العالمي أن المرأة في الإسلام هي مخلوق من الدرجة الثانية، وإظهار الرجال المسلمين وكأنهم أجلاف غلاظ الأكباد لا عمل لهم سوى ضرب النساء والفتك بهن ليل نهار!!

22-07-2015 | 905
 

حقوق النساء في شريعة السماء-ضوابط العمل

د.عبد الحميد عيد عوض

لم تثر حكاية خروج المرأة للعمل - عندنا - إلا كرد فعل على ما حدث فى الغرب رغم أن ظروفنا تختلف تمامًا عنهم، لكنه التقليد الأعمى الذى دفع العلمانيين وأذناب الاستعمار والمفتونين بحضارة زائفة إلى إثارة قضية لا وجود لها

22-07-2015 | 811
 

حقوق النساء في شريعة السماء-الشهادة

د.عبد الحميد عيد عوض

من المقولات الشائعةفي الغرب أن المرأة تساوى نصف رجل في الإسلام، لأن شهادة امرأتين تعادلان شهادة رجل واحد!! وللرد على هذه المقولة الخاطئة نقول أيضًا أنهم يقتطعون هنا آية واحدة أو حديثًا واحدًا بمعزل عن باقي النصوص

22-07-2015 | 863
 

حقوق النساء في شريعة السماء-شاهدات من الغرب

د.عبد الحميد عيد عوض

ليس أدل على إنصاف الإسلام للمرأة من أن ملايين النساء في كل أنحاء العالم يعتنقن الإسلام سنويًّا. وتلك حقيقة ساطعة كالشمس في كبد السماء تعترف بها حتى وسائل الإعلام الحاقدة في الغرب

22-07-2015 | 950
 

حقوق النساء في شريعة السماء-الحقوق المالية

د.عبد الحميد عيد عوض

كل مَن يدرس الحقوق المالية للمرأة فى الإسلام - بتجرد وحياد- لا بدأن يعترف بأنه ليس فى الإمكان وضع قواعد أكثر عدلاً وإنصافًا ورحمة من تلك التى جاءت بها الشريعة الإسلامية

22-07-2015 | 1812
 

الوسائل العلمية والعملية لمواجهة العلمانيين

صيد الخاطر

توطئة العلمانية لا تحتاج لتعريف لكثرة ما كتب عنها ، ولذا لا يهمنا الآن التعريف ولكن يهمنا كيفية المواجهة مع هذا الفكر .. الأصل أن تكون المواجهة من خلال خطط مدروسة لا مجرد ردود أفعال ، وأن تكون الخطة طويلة المدى ولها أهداف مرحلية واضحة لا مجرد مواقف آنية تنتهي بنهاية الحدث.

22-07-2015 | 772
 

لماذا نرفض العلمانية؟

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

- أن الشرع لله ابتداء، وأن شريعة الله هي العليا.. وأن مقتضى ذلك ألا يكون معها شريعة أخرى، وإلا فمعنى ذلك هو الشرك، واتخاذ الآلهة مع الله، والعبادة للأرباب المتفرقين. - إن العلمانية تحل ما حرم الله، وتحرم ما أحل الله، وقبول التحليل والتحريم

15-07-2015 | 1048
 

العلمانيون هم أهل الفتنة واليأس

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

قد يدري العلمانيون أو من تأثر بالعلمانية والأغلب أنهم لا يدرون أنهم أحد أكبر أعداء شعوبنا وأمتنا لأنهم أشعلوا كثيرا من الفتن العقائدية والسياسية والاجتماعية مما أدى إلى تفرق أمتنا وشعوبنا إلى أفراد وجماعات وحكومات وتجمعات متناقضة ومتنافرة والتفرق

15-07-2015 | 844
 

مظاهر العلمانية في بلاد المسلمين

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

كانت العلمانية في بداية ظهورها تهدف إلى تحقيق غرض وهو من أهم الأغراض التي أشغلت أذهان القائمين عليها، ألا وهو فصل الدين عن السياسة والحكم على طريقة ما ينسبه الكتاب المقدس إلى نبي الله عيسى عليه السلام "أعط ما لله لله، وما لقيصر لقيصر"،

15-07-2015 | 876
 

هل العالم الإسلامي اليوم في حاجة إلى العلمانية؟

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

مما لا يصح أن يختلف فيه اثنان أن العالم الإسلامي ليس بحاجة إلى العلمانية بجميع صورها وأشكالها، وذلك لأمور كثيرة، من أهمها: 1- كمال الدين الإسلامي: وقد شهد بذلك أصدق القائلين ورب العالمين، عالم الغيب والشهادة، فقد قال في كتابه الكريم الْيَوْمَ

15-07-2015 | 1117
 

بداية ظهور العلمانية في بلاد الإسلام

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

لا تكاد تعثر في الأزمنة الماضية على مسلم يشن الحرب على الإسلام، ويتنكر له خصوصاً في مجال النظام السياسي. بل إن زمن هذه الحرب حديث جداً لا يزيد على قرنين من الزمان؛ فقد بدأ مع بداية انتشار الفكر العلماني الذي دعت إليه الثورة

15-07-2015 | 824
 

الرد على من زعم أنه لا منافاة بين العلمانية وبين الدين

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

ما أكثر المغالطات التي توجه إلى خلط المفاهيم إما عن جهل بالحقائق وإما عن معرفة وطوية مبيتة شريرة. ومن العجيب حقاً أن يتبجح مُنشئوا العلمانية بأنها حرب على الأديان وتذويب للمجتمعات في بوتقة اللادينية، ثم يأتي بعد ذلك من يحاول

15-07-2015 | 813
 

آثار العلمانية في الغرب

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

على الرغم من أن الحضارة العلمانية الغربية قد قدمت للإنسان كل وسائل الراحة وكل أسباب التقدم المادي، إلا أنها فشلت في أن تقدم له شيئاً واحداً وهو السعادة والطمأنينة والسكينة، بل العكس قدمت للإنسان هناك مزيداً من التعاسة والقلق والبؤس والتمزق والاكتئاب

15-07-2015 | 914
 

صور العلمانية

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

للعلمانية صورتان، كل صورة منهما أقبح من الأخرى : الصورة الأولى : العلمانية الملحدة : وهي التي تنكر الدين كلية: وتنكر وجود الله الخالق البارئ المصور، ولا تعترف بشيء من ذلك، بل وتحارب وتعادي من يدعو إلى مجرد الإيمان بوجود الله، وهذه العلمانية على فجورها

15-07-2015 | 842
 

أسباب قيام العلمانية

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

قامت العلمانية أول ما قامت في أوروبا وذلك لأسباب عديدة منها: أولاً: الطغيان الكنسي: فالكنيسة طغت، وتجبرت، وأصبحت تفرض على الناس العقائد الباطلة التي لا تتفق مع نقل

15-07-2015 | 846
 
[ 1 ] [ 2 ] [ التالي ]